جدة - الوكالات
أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن عقده لشراكة استراتيجية مع الصندوق الثقافي ليكون راعيًا رسميًا له في دورته الثالثة لعام 2023. وتأتي هذه الشراكة امتداداً لالتزام مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدعم أصحاب المواهب في قطاع السينما، وتعزيز الإبداع، ودفع صناعة السينما السعودية للمشهد السينمائي العالمي؛ وتأكيداً على أهداف الصندوق الثقافي الرامية لتعزيز مساهمات المنظمات غير الربحية في نمو وتطور قطاع الأفلام السعودي عبر تنويع حوافز القطاع ويسعى الطرفين لإشعال ثورة ثقافية تحمل على عاتقها مهمة المملكة العربية السعودية في تحقيقها لرؤيتها وتمكينها لتصبح مركزًا إقليميًا لقطاع السينما.

يشارك الصندوق الثقافي بنسخة هذا العام في مختلف أنشطة المهرجان، بدءًا من المشاركة  في جناح خاص به في سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي  الدولي ليتواصل من خلاله مع صناع الأفلام المحليين والإقليميين والدوليين، وتنظيم غداء خاص استضاف به نخبة صناع الأفلام والشركات المحلية والعالمية وصولًا للمشاركة في جلسات التواصل ضمن برنامج البحر الأحمر 360 ،حيث يتبادل الصندوق الثقافي المعرفة والخبرة حول احتياجات قطاع السينما السعودي وأدوات التمويل التي يوفرها للقطاع وآلية تعاونه مع الجهات الحكومية وغير الحكومية الأخرى لتلبية هذه الاحتياجات.

يشار إلى أنه؛ تأسس صندوق التنمية الثقافي بهدف تفعيل القطاعات الثقافية الستة عشر التي تم تحديدها ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة، بما في ذلك الأفلام. ومن خلال هذه الرعاية يؤكد الصندوق دعمه الراسخ لصناعة الأفلام السعودية ويعكس التزامه بتمكين القطاع بأكمله وتعزيز جودة الحياة في المملكة العربية السعودية.

تتيح هذه الشراكة الاستراتيجية المنصة المثالية للصندوق ليتواصل مع ممارسي الصناعة وخبرائها، ليعرفهم بالحزم التمويلية الشاملة التي يُقدمها لهم، وقد أطلق الصندوق في وقت سابق من هذا العام أحد أكبر البرامج التمويلية المخصصة لقطاع الأفلام. ويستمر المهرجان في جمع باقة من أفضل الأعمال التي أنتجتها السينما العربية والعالمية، ليوفر بذلك منصة لكلٍ من صُنّاع الأفلام والممثلين ليستعرضوا أعمالهم ومواهبهم من خلالها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرض طلبة كلية الإعلام بالجامعة البريطانية في مصر مشاريع التخرج في تخصصات السينما والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة والإعلان، وذلك أمام لجان تحكيم مكونة من أساتذة الإعلام وصناع السينما وكبار الصحفيين والنقاد، مثل الدكاترة منى الحديدي وهبه السمري وغادة جبارة ويسري عبد الله وشريف صالح وعلي شوقي، والمهندس أسامة الشيخ، وسمير عمر وفؤاد أبو حجلة وراجح داوود وطارق الشناوي وفايزة هنداوي  وألفة السلامي.

حيث استمر عرض الأفلام الستة والنقاش حولها قرابة أربع ساعات في مقر الكلية وبحضور الأساتذة المشرفين عليها وعلى رأسهم المخرج الكبير هاني لاشين الذي شكر الطلاب على ما بذلوه من جهد وحرصهم على الاستفادة من آراء الأساتذة في الكلية وكذلك أعضاء لجنة التقييم.
وحظي فيلم "رسائل للحيطان" بإشادة اللجنة وهو يحكي قصة زوجة مرتبطة عاطفيًا بزوجها الراحل فتكتب له رسائل على جدران مدفنه، وتم التصوير في موقع حقيقي، لكن القبر مهدد بالإزالة برغم مقاومة الزوجة للقرار.
وفي قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة ( العلاقات العامة والإعلان ) أشرفت على تقييم المشروعات لجنة مكونة من عدد من الخبراء، في مقدمتهم حليم أبو سيف وفوزي الماوي ومنه الليثي وانجي مجدي ومي علي ولينا صالح أبو سامرة. وتضمنت مشروعات تخرج قسم الاتصالات التسويقية المتكاملة دفعة 2024، عدد 22 حملة إعلانية للمشروعات الصغيرة، منها "عطلانة" ”MH Weddings" و"بيت الواحة" و"woods".

من جانبه رحب عميد الكلية الدكتور محمد شومان كما  بأولياء الأمور وهنأهم بمشروعات تخرج أبنائهم الطلاب والذين أكد على سعادته بالجهد الكبير الذي بذلوه لتحويل أفكارهم إلى أفلام ذات قيمة تعكس تطوير مهاراتهم على امتداد سنوات الدراسة والذي تحقق بفضل إشراف علمي وعملي من أساتذة أشرفوا على مشروعاتهم وزرعوا فيهم الشغف والمتعة بما يعملون والغيرة على تخرج أعمالهم في أفضل شكل فني ومحتوى إعلامي.

كما أوضح الدكتور شومان أن الكلية كانت حريصة على أن تكون ميزانيات الأفلام محدودة حتى لا ترهق كاهل أولياء الأمور والتركيز في المقابل على تعزيز مهارات الطلاب باعتبارهم من يصنعون المستقبل المأمول لقطاع الإعلام بكل تخصصاته.

وشهدت جلسات التحكيم مناقشات مطولة لمجموعات الطلاب الذين دافعوا عن مشروعاتهم كما شرحوا كافة مراحل التنفيذ منذ كانت فكرة وحتى انتقلت إلى أفلام وبرامج جاهزة للعرض.

 ووجهوا الشكر إلى أساتذتهم الذين دعموهم ولم يبخلوا عليهم بالوقت والتوجيه. 

من جانبه أشاد المهندس أسامة الشيخ بالمستوى الاحترافي للطلاب ودعا الكلية إلى اختيار  المشروعات المتميزة ودعمها في المشاركة في مهرجانات سينمائية مصرية وعالمية.
كما عبرت دكتورة غادة جبارة عن سعادتها بالتطور الذي تشهده كلية الإعلام عامًا بعد عام وهو ما تلمسه من تحسن واضح في مستوى الأفلام وجودتها والاستغلال الأفضل لمواهب الطلاب في التمثيل والإخراج والتصوير.
بدوره هنأ المايسترو والمؤلف الموسيقي راجح داود الطلاب على المستوى المميز خصوصًا اختياراتهم وتوليفهم للموسيقى التصويرية وكذلك تنوع القضايا التي يطرحونها والتي تلامس هموم المجتمع المصري وتعكس مشاركة الطلاب لقضايا مجتمعهم.
أما الدكتور يسري عبد الله فأشاد بالتقدم الذي طرأ على المشروعات منذ السداسي الماضي وحتى أصبحت جاهزة في موعد التخرج حيث التزموا بتعديل الملاحظات التي وجهت إلى النصوص قبل تنفيذها، مع التوجيه بزيادة الحرص على كتابة السكريبت بشكل احترافي والاستعانة بالنصوص الأدبية.
من جانبه أكد الناقد طارق الشناوي أن مستقبل السينما في مصر رهن  بهؤلاء الطلاب وبالشباب الآن.. والدليل انه في مهرجان كان الأخير كانت هناك أكثر من فيلم مصري مميز كلها أعمال لمبدعين شباب.

received_364354859604361 received_3721845531466330 received_473666085177125

مقالات مشابهة

  • مركز ويسلون: كيف قلب الحوثيين في اليمن حسابات الولايات المتحدة الأمنية في الشرق الأوسط؟ (ترجمة خاصة)
  • وفاة رئيس غرفة صناعة السينما فاروق صبري بعد صراع مع المرض
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • 6 أفلام إبداعية بمشروع تخرج طلاب كلية الإعلام بالجامعة البريطانية
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي للصحافيين في يوليوز المقبل
  • أسترازينيكا مصر ومشاركة فعالة في المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي Africa Health Excon بنسخته الثالثة
  • سيني جونة X O West تعقد جلسة نقاشية حول الانتاج السينمائي المشترك في مصر والدول العربية
  • أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية تجذب عشاق السينما في جدة
  • فيلم "هجان" يعود لدور السينما السعودية تزامنًا مع "اليوم العالمي للإبل"
  • O West ومهرجان الجونة السينمائي يطلقان لأول مرة فعاليات منصة سيني جونة بغرب القاهرة لدعم المواهب الشابة