ليبيا – أكد تقرير إخباري نشره “البنك الإفريقي للتنمية” التزام البنوك المشابهة المتعددة الأطراف بتعزيز التعاون في مجال المناخ والتنمية.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لالتزام هذه البنوك خلال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ “كوب 28” لعام 2023 في دبي باتخاذ إجراءات عالمية متضافرة بما في ذلك زيادة التمويل المشترك ومشاركة القطاع الخاص لمعالجة تغير المناخ.

ووفقا للتقرير بات تأثير تغير المناخ محسويا في إفريقيا رغم مساهمتها الضئيلة في ظاهرة الاحتباس الحراري وانخفاض الانبعاثات مؤكدا مواجهتها مخاطر وجودية بسبب التأثير الكارثي لهذا التغير ومن بينها الفيضانات المدمرة الأخيرة في ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة

طالبت لجنة العشر للاتحاد الإفريقي المعنية بإصلاح مجلس الأمن والتي تنتمي إليها ليبيا، بتصحيح ما سمّته الظلم التاريخي الواقع على إفريقيا بسبب استبعادها من عضوية دائمة في المجلس.

جاء ذلك في الاجتماع الحادي عشر لوزراء الخارجية، حيث طالبت هذه الدول بالنظر في إصلاح مجلس الأمن والاستماع إلى الأصوات الإفريقية، ورفع توصيات للمرافعة لصالح هذا الطلب مع الأخذ بعين الاعتبار الموقف الإفريقي الموحّد كما نص على ذلك إعلان سرت.

وتقوم خطة عمل لجنة العشرة بحسب وزير خارجية الجزائر أحمد عطاف على خمس نقاط، أهمها؛ تعزيز الجبهة الداخلية وتكثيف مشاركتها في المفاوضات الحكومية مع تركيز أكثر على خصوصية الموقف الإفريقي، إضافة إلى تعزيز التواصل والتفاعل مع مختلف الفاعلين من دول ومجموعات وتكتلات لتوسيع قاعدة الدعم الدولي لصالح الموقف الإفريقي المشترك.

وتأسست لجنة العشر عام 2005 من قبل الاتحاد الإفريقي بهدف تعزيز وتنسيق موقف القارة الإفريقية الموحّد في المفاوضات الحكومية الجارية في إطار الأمم المتحدة بشأن إصلاح مجلس الأمن ورفع مستوى التمثيل الإفريقي به.

وتضم اللجنة 10 دول إفريقية هي: الجزائر وجمهورية الكونغو وغينيا الاستوائية وكينيا وليبيا وناميبيا وأوغندا وسيراليون والسنغال وزامبيا.

المصدر: وكالات.

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • بينها ليبيا.. 10 دول أفريقية تطالب بتصحيح “الظلم التاريخي” على القارة
  • أطباء بلا حدود تتهم أوروبا بالتواطؤ بعد مقتل 11 مهاجر غير شرعي قبالة سواحل ليبيا
  • أمين «اتفاقية المناخ» يطالب الدول بتقديم تقارير الشفافية قبل انعقاد «COP 29»
  • مدبولي بملتقى بنك التنمية الجديد: مصر واجهت الأزمة العالمية بإصلاحات حاسمة
  • تعاون بين «أنور قرقاش الدبلوماسية» و«g7+» و«التنمية البريطاني»
  • تعاون استراتيجي بين أكاديمية أنور قرقاش الدبلوماسية ومجموعة g7+ ومعهد التنمية الخارجية البريطاني
  • سفارة موسكو تنفي ما يتداول عن وصول عناصر جديدة من فاغنر إلى ليبيا
  • وزيرة البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة تسيير مشروع تحويل الأنظمة المالية
  • كلمة وزير الري في فعاليات "المنتدى الإفريقي للمياه" المنعقد فى طاجيكستان
  • دراسة علمية لـ”كارنيغي يورب” تتناول جوانب معاناة ليبيا من آثار تغير المناخ