لُقب بـ«كروان القراءة»، ولم يتميز فقط في قراءة وتلاوة القرآن، بل حجز لنفسه مقعدًا بين كبار المُبتهلين، صاحب الصوت الحاد كما وصفه البعض، وفهو ملك التواشيح كما وصفته كوكب الشرق أم كلثوم.

الشيخ طه الفشني، الذي وُلد عام 1900 ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 10 ديسمبر عام 1971، اكتشف حلاوة صوته وحفظ القرآن أثناء فترة الدراسة، حيث كان يجعله أستاذه في هذه المرحلة يقرأ القرآن لزملائه في الصف، وحصل على كفاءة المعلمين من مدرسة المعلمين سنة 1919، وبعدها ذهب إلى القاهرة وتعلم المقامات من الشيخ علي محمود، ولعشقه لسيدنا الحسين ومسجده بالقاهرة الفاطمية قرر أن يتخذ من جواره مسكنًا، إلى أن أصبح يومًا ما أول مؤذن معتمد لمسجد الحسين.

وكشف الشيخ علي جمعة، في برنامج «مصر دولة التلاوة» الذي أذيع رمضان الماضي على قناة الناس، أن الشيخ طه الفشني، أصيب في حياته بمرض في الحنجرة، أفقده صوته وأخبره الأطباء بضرورة التوقف عن القراءة والتواشيح.

الحج زيارة الرسول

لكن الشيخ طه لم يستسلم وقرر الخروج للحج وزيارة بيت الرسول، وهذا ما روته الكاتبة خيرية البكري، والتي قالت إنها كانت على المركب التي قلت الحجاج هذا العام، والتقت صدفة بالشيخ الجليل، حيث كان يجلس على متن الباخرة حزينًا سارحا في صمت، وعلمت من المحيطين أنه فقد صوته منذ أسابيع ولم يفلح الطب في العلاج، لكن وفي يوم عرفة تقول إنه فجأة شق الفضاء صوت جميل يؤذن لصلاة العصر، وفوجئنا أنه صوت الحاج طه الفشني الذي استرد صوته، وبكى كل من عرف القصة في هذه البقعة الطاهرة من الأرض فرحًا وتأثرًا بالموقف.

زيارة المسجد النبوي

وهذا ما أكده الشيخ علي جمعة أن الفشني كان مهتمًا بزيارة المسجد النبوي، وهناك تكلم مع حبيبه المصطفى، فعاد إليه صوته بعد الزيارة مرة أخرى، منوها أن الشيخ طه الفشني كان وليا من أولياء الله الصالحين فهو من أهل القرآن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسجد الحسين الإنشاد الديني تواشيح

إقرأ أيضاً:

10 معلومات عن طفل ملابس الإحرام بعد وفاته.. أبكى الملايين

وجه بريء وملامح طفولية تخطف الأنظار من الوهلة الأولى، يرتدي ملابس الإحرام، وكأنه أصغر حاج في الأراضي المقدسة، تلك الصورة التي نشرتها والدته على السوشيال ميديا، لتلقي إعجابًا كبيرًا من رواد منصات التواصل الاجتماعي، لتعيد السيدة بعدها بساعات نشر خبر وفاة طفلها الذي أبكى الملايين.

معلومات عن طفل ملابس الإحرام بعد وفاته

 ونوضح في السطور التالية، بعض المعلومات عن الطفل وفقًا لأحد أقاربه:

 يحيى محمد رمضان أبو الجلاجل. من قرية الخادمية التابعة لمحافظة كفر الشيخ. لم يتجاوز السنتين. الأخ الأصغر لشقيقتين. توفي بسبب سقوطه من أعلى عقار منزله في السعودية. توفي بعد نقله إلى المستشفى. دفن في السعودية. لم يؤد مناسك الحج هذا العام وما نشر صور قديمة. لم يمت بسبب ارتفاع درجات الحرارة كما شاع. الطفل تواجد مع أسرته في السعودية منذ أكثر من 3 أعوام.

نصائح لتجنب السقوط من الأعلى 

لم تكن تلك الحالة الأولى لوفاة أحد الأطفال نتيجة السقوط من أعلى العقار؛ الأمر الذي وجب التعامل معه بحذر تام، عبر اتباع مجموعة من النصائح لتفادي حدوث ذلك، والتي قدمها موقع «mskcc.org» وهي:

اعمل على تحويط السطع لتجنب السقوط. العمل على تجنب صعود الطفل بمفرده إلى السطح. مراقبة الطفل جيدًا في حالة تواجده بالأعلى. ضرورة استخدام ضوء ليلي أو الاحتفاظ بكشاف ضوئي بالقرب منك خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • خالد زكي بأوّل تعليق على شائعات وفاته
  • 10 معلومات عن طفل ملابس الإحرام بعد وفاته.. أبكى الملايين
  • ولي العهد الكويتي يغادر بلاده قادما إلى المملكة في زيارة رسمية
  • سفير الكويت لدى السعودية: زيارة سمو ولي العهد للسعودية انعكاس للمنهجية التي رسمها سمو الامير تجاه العلاقات مع الشقيقة الكبرى
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • «حميد بن راشد النعيمي لخدمة القرآن» يطلق حلقات القارئ الصغير
  • معدن الشعب المصرى
  • في ذكرى وفاته.. من هو الأنبا إبرام أسقف الفيوم والجيزة الأسبق؟
  • في ذكرى ميلاده.. نبؤات أحمد خالد توفيق التي تحققت بعد وفاته
  • 50 متسابقا في مسابقة حفظ القرآن الكريم بالوادي الجديد