ديسمبر 10, 2023آخر تحديث: ديسمبر 10, 2023

المستقلة/- وجدت مراجعة عالمية أن أكثر من 40 مليون امرأة تعاني سنويًا من مشكلات صحية دائمة بعد الولادة، مما أدى إلى دعوات لمزيد من الاعتراف بالمشاكل الشائعة بعد الولادة.

يُظهِر التحليل الشامل لصحة الأم في جميع أنحاء العالم عبئاً ثقيلاً للغاية من الحالات الطويلة الأجل التي تستمر لأشهر و حتى سنوات بعد الولادة.

تتأثر واحدة من كل ثلاث أمهات جدد في جميع أنحاء العالم.

و ظهرت هذه النتائج من سلسلة نشرت في مجلة لانسيت للصحة العالمية و الطب السريري، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الخاص المعني بالإنجاب البشري، و منظمة الصحة العالمية و الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

و قالت البروفيسور باسكال ألوتي، مديرة الصحة الجنسية و الإنجابية و الأبحاث في منظمة الصحة العالمية: “إن العديد من حالات ما بعد الولادة تسبب معاناة كبيرة في الحياة اليومية للنساء بعد فترة طويلة من الولادة، عاطفياً و جسدياً، و مع ذلك لا يتم تقديرها إلى حد كبير، و لا يتم الاعتراف بها، و لا يتم الإبلاغ عنها بشكل كافٍ”.

“تحتاج النساء طوال حياتهن، و بعد مرحلة الأمومة، إلى الوصول إلى مجموعة من الخدمات من مقدمي الرعاية الصحية الذين يستمعون إلى اهتماماتهن و يلبون احتياجاتهن حتى لا يبقين على قيد الحياة بعد الولادة فحسب، بل يمكنهن التمتع بصحة جيدة و نوعية الحياة.”

فحص التحليل المشاكل الصحية الناشئة أو المستمرة بعد ستة أسابيع من الولادة أو بعد ذلك. و شملت هذه الألم أثناء ممارسة الجنس، و الذي يؤثر على أكثر من ثلث (35٪) النساء بعد الولادة، و آلام أسفل الظهر (32٪)، و سلس الشرج (19٪)، و التبول اللاأرادي (8-31٪)، و القلق (9-24٪). و الاكتئاب (11-17%) و آلام العجان (11%) و الخوف من الولادة (6-15%) و العقم الثانوي (11%).

و دعا الباحثون إلى مزيد من الاعتراف داخل نظام الرعاية الصحية بهذه المشاكل الشائعة، و التي يحدث الكثير منها خارج النقطة التي تحصل فيها النساء عادةً على خدمات ما بعد الولادة.

و أضافوا أن الرعاية الفعالة طوال فترة الحمل و الولادة كانت أيضًا عاملاً وقائيًا بالغ الأهمية، من أجل اكتشاف المخاطر و تجنب المضاعفات التي قد تؤدي إلى مشاكل صحية دائمة بعد الولادة.

و يقول الخبراء إنه على الرغم من انتشارها، فقد تم إهمال هذه الحالات إلى حد كبير في الأبحاث و الممارسات و السياسات السريرية.

و في مراجعة للوثائق التي تمتد لأكثر من عقد من الزمن، لم يحدد الباحثون أي مبادئ توجيهية حديثة عالية الجودة لدعم العلاج الفعال لـ 40٪ من 32 حالة ذات أولوية. و لم يعثروا على مبدأ توجيهي واحد عالي الجودة من دولة منخفضة أو متوسطة الدخل.

و قال الباحثون إن البيانات المتاحة تقتصر إلى حد كبير على الدول الأكثر ثراء، و إن رقم 40 مليونا قد يقلل من العبء العالمي الحقيقي. حوالي 140 مليون امرأة تلد كل عام.

و تدعو السلسلة الأوسع المتعلقة بصحة الأم في الفترة المحيطة بالولادة وما بعدها إلى إيلاء اهتمام أكبر بصحة النساء  و الفتيات على المدى الطويل, قبل الحمل و بعده.

و تقول الدراسة إن عدم الاهتمام بمثل هذه القضايا الأساسية يساعد في تفسير سبب فشل 121 دولة من أصل 185 دولة في تحقيق تقدم ملحوظ في الحد من وفيات الأمهات على مدى العقدين الماضيين.

و قال جواو باولو سوزا، مدير مركز أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي لمعلومات العلوم الصحية و أحد مؤلفي الورقة الأولى: “صحة الأم ليست مجرد شيء يجب أن نبدأ بالقلق بشأنه عند ظهور نتوء الحمل”.

“هناك العديد من العوامل التي تؤثر على احتمالية حصول المرأة على حمل صحي، بدءًا من البيئة المحيطة بها و حتى الأنظمة السياسية و الاقتصادية التي تعيش فيها، أو الوصول إلى الطعام المغذي و مستوى سيطرتها على حياتها, كل هذه العوامل و يجب معالجة هذه الأمور لتحسين صحتها، إلى جانب الحصول على رعاية صحية عالية الجودة طوال حياتها”

المصدر:https://www.theguardian.com/society/2023/dec/06/a-third-of-new-mothers-worldwide-have-lasting-health-issues-after-childbirth

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بعد الولادة

إقرأ أيضاً:

"صحية الداخلية" تكرم خريجي برنامج "إعداد القادة"

نزوى-ناصر العبري

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بالداخلية باختتام البرنامج التدريبي المتكامل "إعداد القادة" في نسخته الثانية، تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية، وبحضور الدكتور ناصر بن عبدالله الشكيلي المدير العام للخدمات الصحية لمحافظة الداخلية.

وقال مروان الكندي رئيس قسم تنمية الموارد البشرية بصحية الداخلية: "إن المديرية العامة للخدمات الصحية أطلقت النسخة الثانية من برنامج إعداد القادة والذى اشتمل على 20 محورا ليتمكن المشاركون من دمج المعارف النظرية بالتطبيقات العملية والذى بدوره يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية عمان2040، وقد شارك في البرنامج موظفي من صحية الظاهرة من بين 20 مشاركا من المحافظة".

وألقى الخريج الدكتور زكريا الريامي كلمة الخريجين قائلا:"خلال فترة البرنامج أتيحت لنا فرصة للتعلم من تجارب الآخرين وتبادل الخبرات والمعارف ومشاركة قصص نجاحاتهم هذا التفاعل المثمر أكسبنا رؤى جديدة وأدوات أفضل لإدارة العمل بكفاءة وفعالية".

وصاحب الحفل معرضاً للابتكار اشتمل على ٤ مبادرات من إعداد المشاركين خلال مشاركتهم في محور الإبداع والإبتكار والذي يعزز الخروج بأفكار مبتكرة لتذليل التحديات التي يواجهها النظام الصحي.

كما تضمن الحفل تدشين مبادرة تطوير للتفكير التصميمي واستراتيجيات الابتكار والتي تستضيف نخبة من موظفي صحيات الداخلية والظاهرة والوسطى.

وفي نهاية الحفل، قام سعادة الشيخ محافظ الداخلية بتسليم شهادات خريجي النسخة الثانية من برنامج إعداد القادة وتدشين النسخة الثالثة .

مقالات مشابهة

  • دراسة: الولادة في الماء آمنة لكل من الأم والطفل
  • صحة الإسكندرية تشن حملات مكثفة علي أسواق المدينة
  • سعود الطبية توضّح أهم الإرشادات الصحية لمرضى الكلى من الحجاج
  • الصالح: 600 ألف وفاة مبكرة سنوياً في العالم نتيجة التدخين غير المباشر.. 64% منها من النساء
  • «صحة دبي» تستضيف امتحانات المجلس العربي
  • "صحية الداخلية" تكرم خريجي برنامج "إعداد القادة"
  • «شؤون الجامعات» يقر لائحة البحث العلمي والابتكار ويوافق على تشكيل لجنة دائمة لحوكمة النشر
  • إرشادات صحية لمرضى القلب في الحج
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • دراسة طبية تكشف خطورة ارتفاع درجة الحرارة على السيدات الحوامل وتأثيرها على الصحة العامة