قال رئيس أذربيجان إلهام علييف "إن بلاده تدعم باستمرار العمل المناخي العالمي وتنفذ مختلف التدابير الخاصة بكفاءة الطاقة".
جاء ذلك في منشور شاركه علييف في حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي حول استضافة أذربيجان للدورة ال(29) لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP29) العام المقبل.


ونقلت وكالة أنباء أذربيجان الحكومية /أذرتاج/ عن علييف قوله "إن البيئة النظيفة والنمو الأخضر من أولوياتنا الوطنية. تكتسب الطاقة المتجددة زخما في أذربيجان".
وأضاف "أن استضافة مؤتمر (COP29) في عام 2024، نابع من تصميمنا الراسخ على المساهمة في الجهود العالمية لمواجهة تغير المناخ، ولن ندخر أي جهد لجعل مؤتمر الأطراف ال(29) قصة نجاح".
وتقدم علييف بالشكر إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، على التنظيم الممتاز للدورة الحالية لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في الإمارات، وقال "إنه يتطلع للعمل معا لتعزيز العمل المناخي".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس أذربيجان العمل المناخي العالمي

إقرأ أيضاً:

علييف يصف الصداقة الإيرانية الأذربيجانية بعامل استقرار في المنطقة

قال رئيس أذربيجان إلهام علييف، خلال حفل افتتاح مجمعات الطاقة الكهرومائية على نهر أراز، إن الصداقة الإيرانية الأذربيجانية عامل مهم للاستقرار في منطقة جنوب القوقاز.

وأضاف علييف في كلمة ألقاها خلال حفل تشغيل المجمع الذي حضره الرئيس الإيراني سيد إبراهيم رئيسي: " تعتبر الصداقة والأخوة الإيرانية الأذربيجانية، عاملا مهما في الاستقرار وتعزيز الإجراءات الأمنية في المنطقة في المستقبل. وفي جميع المنظمات الدولية، التي نحن أعضاء فيها، ندعم بعضنا البعض وسنواصل القيام بذلك لاحقا. واليوم يرى العالم كله مدى قوة الصداقة الإيرانية الأذربيجانية. هذه الصداقة لها جذور عميقة وتاريخ عميق. على مدى قرون، عاش الشعبان الإيراني والأذربيجاني وعملا معا، واليوم، أعتقد أن العلاقات بين الدولتين، المبنية على هذا الأساس المتين، وصلت إلى أعلى مستوياتها".

إقرأ المزيد علييف يرفض تدخل الدول غير الإقليمية في شؤون جنوب القوقاز

وأشار علييف إلى أنه توجد، لدى باكو وطهران خطط كبيرة في قطاع الطاقة.

وقال: "نخطط هنا لبناء محطتين للطاقة الكهرومائية بقدرة 280 ميغاوات. إن التقاسم المتساوي لقدرات الطاقة سيجلب أيضا فوائد إضافية لكلا البلدين - أذربيجان وإيران.  لا شك في أن افتتاح مجمع جيز جالاسي للطاقة الكهرومائية وتشغيل مجمع خودافرين للطاقة الكهرومائية، يعتبر حدثا تاريخيا".

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • رئيس أذربيجان يعرب عن قلقه البالغ إزاء حادث طائرة "الرئيس الإيراني"
  • رئيس أذربيجان يتحدث عن طائرة رئيسي.. وهذا ما قاله
  • رئيس أذربيجان يعرب عن قلقه البالغ إزاء الأنباء عن الهبوط الاضطراري لمروحية الرئيس الإيراني
  • كيف يؤثر تغير المناخ على صحة الدماغ؟
  • علييف يصف الصداقة الإيرانية الأذربيجانية بعامل استقرار في المنطقة
  • قرار حكومي باستمرار إعفاء 12 سلعة من الجمارك.. بينها السكر والشاي
  • الجامعة العربية: الأمن العربي يرتبط بكفاءة الطاقة
  • التاريخ الحديث لقضايا البيئة والتغيّر المناخي والاستدامة
  • «الأغذية العالمي» يتسلم شحنات إنسانية لغزة عبر الرصيف العائم
  • الإمارات: ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا لمواجهة تغير المناخ