بين والحين والآخر، تبصُر أعيننا المئات من الأوراق النقدية الممزقة أو المُشوهة، بشكلٍ شبه يومي، حتى كاد الأمر يُصبح معتادًا على أنظارنا، ولكن مثل ذلك السلوك المُشين الذي يقدم عليه البعض، قد يكون ثمنًا باهظًا لوقوعهم في نهاية المطاف بين يد العدالة، إذ أقر القانون، عقوبات خاصة بتمزيق أو تشويه الأوراق النقدية المُتداولة.

خلال السطور التالية، نُسلط الضوء على أبرز العقوبات التي حددها القانون، حول ارتكاب جريمة إتلاف الأوراق النقدية.

 

كيف يُعاقب القانون جريمة إتلاف الأوراق المالية؟

 

الخبير القانوني عمرو سليم، أجاب في ذلك السياق، قائلًا إن القانون رقم 194 لسنة 2020 الخاص بقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، يقضي بفرض عقوبة رادعة للتصدى لسلوكيات الكتابة على النقود وتشويهها أو إتلافها، حيث شملت العقوبات، فرض غرامة مالية على من يثبت إتلافه للأوراق المالية، تصل إلى 100 ألف جنيه، مُنوهًا بأن المادة 59 من القانون، قد ورد فيها أنه يُحظر على أي شخص بخلاف البنك المركزى إصدار أي أوراق أو مسكوكات من أى نوع يكون لها مظهر النقد أو تشبه النقد، كما تُحظر إهانة الأوراق النقدية أو تشويهها أو إتلافها أو التدوين عليها بأي حالٍ من الأحوال.

 

كما أضاف موضحًا أن المادة 226 من قانون البنك المركزي، قد نصت على أن كل من ثبت تعمده تمزيق الأوراق النقدية، أو إحداث التلفيات بها وتشويهها، أو الإقدام على أي سلوكٍ من شأنه أن ينطوي على إهانة الأوراق النقدية، فإنه يُعاقب بالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه، حيث يأتي ذلك في إطار مساعي الحفاظ على الأوراق المالية، وحمايتها من براثن العابثين.  

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البنك المركزى الاوراق النقدية الأوراق النقدیة

إقرأ أيضاً:

مجلس أمني يصدر توصيات حول تداول الأوراق المالية من شركات غير مرخصة

أصدر مجلس وكلاء الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، توصيات حول ممارسة تداول الأوراق المالية من قبل شركات غير مرخصة. وذكر بيان للمجلس، ورد لـ السومرية نيوز، أن "مجلس وكلاء الأمن الوطني، اليوم الثلاثاء، عقد الجلسة التاسعة لعام ٢٠٢٤، برئاسة مستشار الأمن القومي، قاسم الأعرجي وبحضور أعضاء المجلس".

وناقش المجلس "الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخذ القرارات والتوصيات اللازمة بشأنها. حيث ناقش المجلس ملف (ممارسة تداول الأوراق المالية من قبل شركات غير مرخصة) ووجه بإحالة التوصيات إلى الجهات ذات العلاقة لإقرارها".

وناقش المجلس أيضا، "مجموعة من مذكرات التفاهم الأمنية، واتخذ القرارات المناسبة بشأنها".

مقالات مشابهة

  • “الأوراق المالية”: عطلة عيد الأضحى في الأسواق المالية من 15 إلى 18 يونيو
  • تقنية جديدة.. تفاصيل كشف مطبعة لتزييف النقود في إيطاليا
  • ما عقوبة هتك عرض فتاة لم يبلغ سنها 18 عامًا؟.. القانون يجيب
  • مجلس أمني يصدر توصيات حول تداول الأوراق المالية من شركات غير مرخصة
  • "الفلوس مزورة".. حبس المتهم بطباعة الأوراق المالية المزيفة بعين شمس
  • المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر دعم استقلالية البنك المركزي في رسم السياسة النقدية
  • تفاصيل ضبط مزور عملات بحوزته 1،110 مليون جنيه مزيف بالقاهرة
  • ضبط شخص بالقاهرة لقيامه بطباعة الأوراق المالية المزيفة
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر
  • عبد العاطي: مجزرة النصيرات جريمة حرب جديدة للاحتلال الإسرائيلي