يعقد صالون الأوبرا الثقافي لقاء تحت عنوان "نماذج مضيئة" ضمن فعاليات النشاظ الفكري والثقافي لدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور خالد داغر وبمناسبة اليوم العالمي لذوي الهمم، وذلك في الساعة السابعة مساء اليوم الأربعاء 20 ديسمبر على المسرح الصغير.

صالون الأوبرا الثقافي يستضيف النماذج البارزة لذوي القدرات الخاصة 

 

ويستضيف صالون الأوبرا الثقافي مجموعة من النماذج البارزة لذوي القدرات الخاصة منهم عبلة حسن، جون عماد رفلة، حسن عبد الفتاح ومحمد الحسيني، وتديره رشا آرنست مدير الإدارة الثقافية بالمجلس القومى للأشخاص ذوي الإعاقة، ويتخلله فقرة فنية تقدمها فرقة السلام للموسيقى العربية.


 

حفل الموسيقار يحيى خليل بالمسرح الصغير 

 

وفي سياق آخر، أحيا الموسيقار يحيى خليل، حفلًا موسيقيًا على خشبة المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة، وقدم خلاله مجموعة من أشهر أعماله الخاصة التي تتميز بشكلها الفني المتفرد وتمزج بين طابع الموسيقى المصرية والجاز منها بحلم وإلى جانب مختارات من مؤلفات الجاز العالمية وتنويعات على عدد من أشهر ألحان الموسيقى العربية برؤيته الخاصة.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دار الأوبرا المسرح الصغير ذوي الهمم صالون ثقافي صالون الأوبرا الثقافي نماذج مضيئة

إقرأ أيضاً:

السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور

رسمت الثقافة المصرية صورة للتواصل  الابداعى مع دول العالم، أقامت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، بالتعاون مع سفارة إيطاليا بالقاهرة حفلا على مسرحها الكبير بعنوان " الحياة حلوة " لأوركسترا القاهرة السيمفوني بقيادة المايسترو الايطالي اليساندرو تيروتا وبمشاركة العازفان محمد شمس ( بيانو ) ، محمد جمال ( ترومبون ) .

وخلال الحفل تجمل السيمفوني بالطابع الايطالى مجسدا أحد  أهم الأساليب الفنية فى العالم ، ومع عدد من الأعمال المميزة أجري العازفون حوارا إبداعيا وأجادوا فى عزف نوافير روما - العيد الروماني لـ أوتورينو ريسبيجي ، كونشيرتو البيانو والأوركسترا - كونشيرتو الترومبون والأوركسترا لـ نينو روتا.

يشار أن أوركسترا القاهرة السيمفوني، يقدم سلاسل من الحفلات المتنوعة التى تلقي الضوء على مجموعة من أهم المؤلفات العالمية إلي جانب الأعمال المصرية فى القالب الكلاسيكى.

أنشطة دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة التدريبية بالتعاون بين هيئة الطاقة الذرية المصرية ونظيرتها العربية
  • صالون أوبرا دمنهور الثقافي يستعرض الأدب الجنوبي هذا الموعد
  • السيمفوني يعزف بالايطالي على المسرح الكبير.. صور
  • عمران.. تدشين توزيع كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • ريهام عبد الحكيم عن نجاح حفلها في الأوبرا: «سعيدة جدا»
  • "الثقافي الإسباني" يستضيف عرض "كيسكيا الكاريبي من الداخل" غداً
  • اليوم.. انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية الأزهرية بالقليوبية
  • بمشاركة فرقة التذوق للموسيقى العربية.. انطلاق أولى حفلات صيف 2024 بالمركز الثقافي بطنطا
  • مزيج موسيقي للفلوت والفيولينة والهارب على المسرح الصغير
  • دكتور ريحان يدافع عن التاريخ والهوية في صالون السبت