قالت الحكومة الإسرائيلية، إن أكثر من 100 شخص لا يزالون في قطاع غزة بقبضة حركة حماس وفصائل مسلحة أخرى، وذلك في وقت تتواصل فيه الجهود من أجل الوصول إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح المختطفين ووقف إطلاق النار.

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد صرح، الأربعاء، أنه "لا يتوقع التوصل قريبا" إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة حماس، لإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وقال للصحفيين خلال رحلة إلى ميلووكي بولاية ويسكونسن: "نحن نضغط"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز".

واندلعت الحرب بعد هجوم مسلحي حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) على جنوبي إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، واحتجاز 240 رهينة، في أكثر الأيام دموية في تاريخ إسرائيل منذ 75 عاما.

وردت إسرائيل بهجومها العسكري المتواصل على قطاع غزة المكتظ بالسكان، الذي تديره حماس، مما أدى، وفقا لمسؤولي الصحة هناك، إلى مقتل ما يقرب من 20 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وتسبب في كارثة إنسانية.

موتى وأحياء

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، في تقرير لها، الأربعاء، أن الحكومة الإسرائيلية تقول إن "من بين 129 شخصًا محتجزين في غزة، هناك 21 شخصا يُعتقد أنهم قتلوا".

أغلب المحتجزين في غزة هم رجال، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قال إن 19 امرأة وطفلين يعتقد أنهم حتى الآن في غزة، وفق الصحيفة.

ومن بينهم شيري بيباس (32 عاما) وطفليها آرييل (4 أعوام) وكفير الذي لم يتجاوز عمره سنة واحدة. وأعلنت حماس من جانبها أن الثلاثة قتلوا خلال غارة إسرائيلية. ولم تؤكد إسرائيل ذلك.

وأوضحت الصحيفة الأميركية أن هناك 11 من المحتجزين الحاليين يحملون جنسيات أخرى غير الإسرائيلية، من بينهم من يحملون جنسية تايلاند ونيبال وتنزانيا فرنسا والمكسيك.

إسرائيل تأمر بإخلاء منطقة واسعة جنوبي قطاع غزة.. وحصيلة القتلى تبلغ 20 ألفا  أمرت إسرائيل بإخلاء منطقة واسعة في كبرى مدن جنوب قطاع غزة خان يونس بينما تتواصل الجهود، الخميس، للتوصل إلى هدنة في الحرب المستمرة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس.

وحتى الآن، أطلقت المجموعات المسلحة في غزة سراح 110 أشخاص أحياء، فيما تمت استعادة 11 جثة، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومن بينهم 3 رجال قتلوا بالخطأ برصاص القوات الإسرائيلية خلال عملية في حي الشجاعية شمالي غزة.

وفي المقابل، أفرجت إسرائيل عن 240 فلسطينيا من المعتقلين أو السجناء لديها.

أين وصلت المفاوضات؟

استأنفت إسرائيل عملياتها العسكرية سواء برا أو جوا في قطاع غزة في الأول من ديسمبر، بعدما فشلت مع حماس في التوصل لاتفاق لتمديد الهدنة التي استمرت أسبوعا.

والأربعاء، زار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، مصر للمرة الأولى منذ أكثر من شهر، لإجراء محادثات مع المسؤولين المصريين الذين يسعون للتوسط في هدنة أخرى.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات، لوكالة رويترز، إن المبعوثين يركزون في مناقشاتهم على تحديد الرهائن الذين يمكن إطلاق سراحهم في حال إبرام هدنة جديدة، وكذلك المحتجزين الفلسطينيين الذين قد تفرج إسرائيل عنهم في المقابل.

لكن طاهر النونو المستشار الإعلامي لهنية، قال للوكالة إن "حماس ليست مستعدة لمناقشة إطلاق سراح المزيد من الرهائن الإسرائيليين حتى تنهي إسرائيل حملتها العسكرية في غزة، ويزيد حجم المساعدات الإنسانية للمدنيين".

"نظام رقابة دولي لفحص مساعدات غزة" يعرقل جهود مجلس الأمن أكد دبلوماسيون أن إسرائيل تضغط بشأن مشروع قرار أممي يدعو إلى إنشاء "نظام رقابة تابع للأمم المتحدة لفحص شحنات المساعدات إلى غزة"، وفق ما ذكرته  نيويورك تايمز.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لرويترز، إن إسرائيل "تصر على إطلاق سراح جميع النساء والرجال المسنين المتبقين من الرهائن". وربما تتضمن قائمة السجناء الفلسطينيين الذين ستفرج إسرائيل عنهم "مدانين بجرائم خطيرة".

وتأتي تلك المفاوضات في وقت يواجه نتانياهو، ضغوطا خارجية متزايدة لتخفيف حدة القتال أو حتى الوصول لوقف إطلاق نار مستدام، بجانب الضغوط الداخلية من أهالي المختطفين الإسرائيليين الذين زاد غضبهم بشكل كبير بعد مقتل المختطفين الثلاثة في غزة برصاص إسرائيلي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا بوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، إذ صوتت 153 دولة لصالح الخطوة، لكن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض ضدها.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إطلاق سراح قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تكشف عن طلبها تعديلا واحدا على مقترح بايدن لقبولها الصفقة مع إسرائيل

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس إن الحركة تشترط انسحابا إسرائيليا كاملا من قطاع غزة وإنهاء الحصار من أجل الموافقة على اتفاق تبادل الأسرى.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية يوم الخميس مع برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي مصر": "نطالب بصفقة جادة وحقيقية لتبادل الأسرى ومن الملاحظ أن إسرائيل في كل مرة هي التي تعطل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

إقرأ المزيد إعلام عبري: وفد إسرائيل لن يتوجه للمفاوضات قبل أن تعلن حماس قبولها مقترح الرئيس الأمريكي

وتابع طاهر النونو: "إسرائيل لا تزال مصرة على استكمال مهمة القتل والإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في غزة لذلك نطالب الولايات المتحدة التي تدعى الدفاع عن حقوق الإنسان بتوجيه الضغط على حكومة نتنياهو لوقف المجازر التي ترتكب يوميا".

في وقت سابق، قال الوسطاء في مصر وقطر إنهم تلقوا ردا من حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى بشأن المقترح الذي كانت الحركة قد أعلنت سابقا أنها تنظر "بإيجابية" إليه ورحبت بمضمون قرار مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وكشفت مصادر يوم الخميس عن تعديلات حركة حماس التي أدخلتها على مقترح صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل والهدنة.

وقالت المصادر إن "حماس" تطالب "إعمار قطاع غزة يبدأ في المرحلة الأولى من صفقة التبادل وليس المرحلة الثالثة".

إقرأ المزيد بايدن يحدد العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار في غزة

وأفادت بأن "حماس تطالب بـ"بدء وقف إطلاق النار من المرحلة الأولى، وترفض أي معارضة إسرائيلية على أسماء كبار الأسرى الذين تطالب بالإفراج عنهم، كما ترفض حماس إبعاد أي أسير محرر والإفراج عنهم إلى بلدانهم الأصلية، وأن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين يكون بحسب الأقدمية".

وأوضحت أن حماس تريد "الانسحاب الإسرائيلي من محور نيتساريم (ممر يفصل جنوب القطاع عن شماله) في اليوم الثالث من بدء تنفيذ الصفقة".

وأفاد موقع "واللا" العبري نقلا عن مسؤول إسرائيلي في وقت سابق، بأن حركة حماس رفضت الخطوط العريضة لصفقة إطلاق سراح الأسرى التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى يوم الاثنين الماضي قرارا يدعو لتنفيذ الخطة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل المحتجزين بين إسرائيل وحماس على 3 مراحل، والتي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في أواخر مايو الماضي.

المصدر: RT + وسائل إعلام

مقالات مشابهة

  • قوات الأمن الروسية تحرر رهائن مركز الاحتجاز في روستوف وتقضي على الإرهابيين
  • منذ طوفان الأقصى حتى الآن.. كيف تطورت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: لا نعلم عدد الرهائن الأحياء.. والحرب "رد فعل"
  • ماذا تضمن النص الكامل لرد المقاومة على المقترح الإسرائيلي؟
  • حماس: إسرائيل قتلت اثنين من المحتجزين بقصف على مدينة رفح
  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • مباشر. حرب غزة| قصف متواصل على القطاع وتصعيد مستمر في شمال إسرائيل وبايدن يستبعد التوصل لاتفاق هدنة قريبًا
  • حماس تكشف عن طلبها تعديلا واحدا على مقترح بايدن لقبولها الصفقة مع إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار