أفاد البنك الدولي، بأنه تقرر توفير قرض جديد للمغرب بقيمة 500 مليون دولار، بهدف تحسين حماية الفئات السكانية الأكثر ضعفا، من المخاطر الصحية والمناخية، وتوسيع نطاق نظام الحماية الاجتماعية، وتعزيز القدرة على الصمود في وجه الأحداث الكارثية.

يأتي هذا التمويل الجديد في إطار برنامج تدعيم رأس المال البشري من أجل تمويل سياسات التنمية في المغرب والقدرة على الصمود، والذي يستهدف الفئات الضعيفة من السكان، الأكثر تضررا من الصدمات التي شهدها المغرب منذ جائحة كورونا، بما في ذلك الجفافوالمخاطر الأخرى المتعلقة بالمناخ، والصراعات الدولية، والتضخم، ومؤخرا زلزال الحوز.

ووفقًا للبنك الدولي، فقد سجلت الحكومة المغربية تقدما كبيرا في تنفيذ الإصلاحات الصحية خلال العام الماضي، حيث زاد عدد الأشخاص المؤهلين للحصول على التأمين الصحي الإلزامي من 10 ملايين إلى 22 مليونا.

ويركز التمويل الجديد على تطويع الخدمات الصحية لتحسين الاستجابة للمخاطر الصحية، ودعم الإصلاحات الرامية إلى إنشاء وتنفيذ برنامج المزايا الاجتماعية المباشرة، وتطوير خطط التأمين وآليات التضامن الأخرى، لحماية المزارعين المعرضين للخطر من الجفاف وغيره من الظواهر المناخية الشديدة.

وأعرب البنك الدولي، عن التزامه بمواصلة دعم العناصر الرئيسية للحماية الاجتماعية، والإصلاحات الصحية، في المرحلة المقبلة من التنفيذ، والتي ستشمل تطورا تدريجيا نحو التغطية الشاملة للتأمين الصحي والمزايا الاجتماعية المباشرة، فضلا عن توسيع أنظمة المعاشات التقاعدية للحد من الفقر بين كبار السن

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجدى آية البنك الدولي الحماية الاجتماعية صراعات التضامن ضعف الخدمات الصحية للحصول تنفيذ برنامج الصراعات الدولية المزايا الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

"أفريكسيم بنك" يوقع اتفاقيات لتسهيلات بقيمة 725 مليون دولار خلال اجتماعاته

وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" خلال اجتماعاته السنوية الـ31 على اتفاقيات لتسهيلات بقيمة إجمالية بلغت 725 مليون دولار.

 

 

وعقدت الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) في ناسو بجزر البهاما في الفترة من 12 إلى 15 يونيو الجاري، بهدف تعزيز الروابط بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، المنطقة السادسة للاتحاد الأفريقي تحت عنوان "ملكية مصائرنا: الرخاء الاقتصادي على منصة إفريقيا العالمية" ووقع البنك اتفاقا بقيمة 443 مليون دولار مع شركة "tu nrs"، بهدف تمهيد الطريق للاستحواذ المحلي على الأصول البترولية الاستراتيجية في أنجولا بهدف تعزيز قطاع الطاقة، ووقع الاتفاقية إدسون دوس سانتوس، الرئيس التنفيذي لشركة tu nrs، وهيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك.

ووقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 100 مليون دولار مع بنك wnk أكبر بنك في جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف تعزيز تمويل التجارة ودعم النمو الاقتصادي في إفريقيا، حيث وقع على الاتفاقية ديدييه تيلمان، نائب رئيس تطوير الأعمال فيwnk، وهيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

ووقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 1.86 مليون دولار لتمويل مشروع تحويلي يتضمن إعادة تنشيط البازار الدولي السابق وبرج وكازينو الواحة الملكية في فريبورت، بجزيرة جراند باهاما، وتحويلهما إلى سوق أفريقي كاريبي، حيث سيعمل هذا المركز على تعزيز الشراكات الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي، وتعزيز التجارة والاستثمار، ويصبح الوجهة المميزة لـ "مذاق إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي"، ومن المقرر أن يجلب المشروع استثمارات بقيمة 50 مليون دولار.

كما وقع أفريكسيم بنك على ورقة شروط مع بنك التنمية في جزر البهاما ووزارة المالية بقيمة 30 مليون دولار لتعزيز قدرة التمويل التجاري وعروض بنك جزر البهاما للتنمية لعملائه المحليين مما يعزز النمو الاقتصادي والتنمية، وقع هذا التسهيل كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك ومايكل هالكيتيس، وزير الشؤون الاقتصادية، بحكومة جزر البهاما.

ووقع أفريكسيم بنك أيضا على صفقتين الاولى بقيمة 90 مليون دولار لتمويل إنشاء فندق حياة في بربادوس، والصفقة الثانية عبارة عن تسهيل تمويل تجاري بقيمة 10 ملايين دولار لدعم استيراد الأسمنت.

ووقع التمويل جوين موابا رئيس تمويل التجارة في أفريكسيم بنك، ومارك مالوني، الرئيس التنفيذي لمجموعة مالوني.

كما وقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 50 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير محطة إصلاح الحوض الجاف للسفن الحديثة في غيانا لتعزيز البنية التحتية البحرية في المنطقة، بهدف دفع النمو الاقتصادي ويعزز التجارة بدول الكاريبي.

وقعت على الاتفاقية كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك وستانلي أهولو، الرئيس التنفيذي لشركة rmrn ok"".

 

 


 

 

 

مقالات مشابهة

  • صادرات مصر من الموالح تتخطى نصف مليار دولار خلال 6 أشهر
  • السحب الكبير لـ مسابقة الحلم 2024 يقترب
  • "أفريكسيم بنك" يوقع اتفاقيات لتسهيلات بقيمة 725 مليون دولار خلال اجتماعاته
  • 2 مليار دولار صادرات مصر الزراعية من الخضر والفاكهة في 6 أشهر
  • ما هي الدول المستحوذة على صادرات مصر؟
  • مصر تصدر 1.1 مليون طن موالح بقيمة 576 مليون دولار في 6 أشهر
  • مجدي يعقوب عن التأمين الصحي الشامل: مشروع مشرف وشكرا للرئيس السيسي
  • السعودية تستورد السيارات من مصر
  • بالفيديو | رأي مجدي يعقوب في مشروع التأمين الصحي الشامل .. ورسالة هامة للرئيس السيسي
  • مجدي يعقوب يوقع بروتوكول تعاون مع التأمين الصحي الشامل في أبحاث القلب