أجرى الدكتور عمرو علام الوكيل الدائم لوزارة التعليم العالي ومساعد الوزير للتطوير المؤسسي، قرعة موسم الحج العلنية الاستكمالية لعام ٢٠٢٤، لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والتكنولوجية والمراكز البحثية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

التعليم العالي: انتهاء المرحلة الأولى من جائزة الابتكار الصناعي حصاد التعليم العالي في مجال التحول الرقمي خلال 2023

وشهدت القرعة حضور لفيف من مديري العموم والعاملين بمقر الوزارة، حيث تم إجراء عملية سحب علنية لاختيار ١٠ فائزين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والتكنولوجية والمراكز البحثية.

ونقل الوكيل الدائم للوزارة تهنئة وزير التعليم العالي والبحث العلمي للفائزين بأداء الحج، متمنيًا لهم التوفيق والقبول، مُعلنًا فوز (١٠) من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والتكنولوجية والمراكز البحثية، وذلك بديلاً عن الفائزين المُعتذرين بقرعة الحج التي تم إجراؤها الأسبوع الماضي. 

كما أعلن الوكيل الدائم للوزارة عن تحديد (٢٥) من أعضاء هيئة التدريس (احتياطيًا) تحسباً لاعتذار بعض الفائزين الأساسيين.

وحرص د. عمرو علام على إجراء قرعة الحج بشكل علني من خلال السحب اليدوي العشوائي؛ لضمان الشفافية والمصداقية في عملية الاختيار، مُقدمًا التهنئة لكل الفائزين، ومًتمنيًا التوفيق لكافة المُتقدمين الذين لم يحالفهم التوفيق في الفوز هذا العام.

كما أشار د. عمرو علام إلى انتظار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توفير فرص أخرى لتأدية مناسك الحج هذا العام من خلال وزارة التضامن الاجتماعي. 

إحصائيات الفائزين بقرعة الحج

جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قامت بإجراء قرعة الحج لهذا العام الأسبوع الماضي، وبلغ إجمالي المُتقدمين لهذا العام (1013) مُرشحًا، وبلغ عدد المستوفين لشروط التسجيل (829) مرشحًا، موزعين على النحو التالي: (507) مرشحًا من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية والأهلية والتكنولوجية والمراكز البحثية والمجمع اللغوي، و(213) مُرشحًا من الإداريين في الجامعات الحكومية والمراكز البحثية والمجمع اللغوي، فضلًا عن (109) مرشحًا من الإداريين في الجامعات التكنولوجية والمستشفيات الجامعية والتمريض وقطاع البحث العلمي والمراكز البحثية، إضافة إلى ديوان عام الوزارة والمعاهد الفنية الحكومية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحج موسم الحج هيئة التدريس التعليم التعليم العالى التعلیم العالی والبحث العلمی من أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات الحکومیة

إقرأ أيضاً:

"التعليم العالي" تستعرض ابتكاراتها في "كومكس 2024"

مسقط- الرؤية

اختتمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بالشبكة العمانية للبحث العلمي والتعليم (OMREN) مشاركتها في النسخة الثالثة والثلاثين من معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا بسلطنة عُمان2024، الذي أقيم في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، خلال الفترة من 27 - 30 مايو 2024.

وجاءت مشاركة الوزارة من خلال ركن مخصص في المعرض في إطار حرصها على الترويج لخدماتها المتنوعة التي تُقدمها للباحثين والمهتمين بالمجالات البحثية والأكاديمية، وتعزيز دورها في دعم مسيرة البحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان.

واستعرض فريق الشبكة مجموعة من الخدمات الإلكترونية، منها نظام المكتبة الافتراضية "مصادر Masader"  التي توفر إمكانية الوصول إلى ملايين الكتب والمجلات العلمية والدراسات البحثية من خلال واجهة سهلة الاستخدام، وخدمة التجوال التعليمي  (Edu roam)، وتُتيح هذه الخدمة للباحثين والطلاب من البقاء متصلين بالإنترنت خلال تواجدهم في أي مؤسسه تعليمية تتوفر بها الخدمة داخل سلطنة عُمان وخارجها، إضافة إلى نظام المستودع البحثي العماني  "شعاع"، حيث هذا المستودع بنشر الأبحاث العلمية للباحثين العمانيين، وتعزيز إمكانية الوصول إليها من قبل الباحثين والمؤسسات التعليمية، وكذلك خدمة مرسال لنقل الملفات (Mirsal)، وتوفر هذه الخدمة نقل الملفات الكبيرة بأمان وسرعة بين الباحثين والمؤسسات التعليمية.

وقالت فاطمة بنت محمد الراشدية أخصائية تسويق في الشبكة: "لقد حرصت الشبكة على تقديم تجربة فريدة لزوار المعرض من خلال ركنها المميز والذي يختلف عن مشاركاتها السابقة، حيث ركزت مشاركتنا الحالية الاعتماد على التقنيات الحديثة والواقع الافتراضي لعرض الخدمات، وشرح الأهداف بطريقة ممتعة لا يمكن إيصالها بالطرق التقليدية".

وأضافت: "تُعدّ مشاركتنا في معرض كومكس 2024 باستخدام تقنية الواقع الافتراضي تجسيدًا لالتزامنا بهذا النهج، وحرصا على تقديم تجربة مميزة للزوار تُساهم في تعزيز الوعي بأهمية التحول الرقمي ودوره في دعم مسيرة التنمية المستدامة في سلطنة عُمان".

تطبيق مراقب

كما شاركت الوزارة ممثلة بالكلية المهنية بالسيب في المعرض من خلال استعراض منصة إلكترونية (تطبيق مراقب) الذي يجمع بين مزودي خدمة تركيب، وصيانة، واستشارة الكاميرات وأنظمه المراقبة مع طالبي الخدمة، حيث يوفر التطبيق خيارات متعددة لطالب الخدمة في مكان واحد، مع إمكانية اختيار الفني المناسب، والاطلاع على خبرته الميدانية.

ويقدم التطبيق فرصة عمل جزئي للباحثين عن عمل، ويتميز بالموثوقية الأمنية من ناحية الكاميرات والمراقبة، والتواصل السلس مع المزودين، فضلاً عن التغذية الراجعة لمقدمي الخدمة.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • "التعليم العالي" تستعرض ابتكاراتها في "كومكس 2024"
  • منح أعضاء هيئة التدريس وقيادات جامعة الزقازيق رخصة مركز تدريب معتمد
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة