صحيفة أثير:
2024-06-13@08:20:30 GMT

تبعية الطرق ستُنقَل إلى البلديات في المحافظات

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

تبعية الطرق ستُنقَل إلى البلديات في المحافظات

العمانية-أثير

أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن استكمال إجراءات المرحلة الأولى من مشروع نقل تبعية الطرق والتي تتمثل في نقل اختصاص الإشراف على الطرق الترابية إلى بلديات محافظات سلطنة عُمان؛ ضمن خطتها لتفعيل تنفيذ اللامركزية في إدارة وصيانة شبكة الطرق ورفع كفاءة الأداء من خلال تفعيل الحوكمة بشأن تبعية الطرق الأسفلتية “الموزعة والمحلية” والطرق الترابية بمختلف المحافظات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التسييرية لحوكمة تبعية الطرق برئاسة سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي الجهات المعنية، ومديري عموم البلديات بالمحافظات، وأعضاء الفريق الفني للمشروع بوزارتي الداخلية والنقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وناقش الاجتماع آلية تفعيل اللامركزية في إدارة وصيانة الطرق وتفعيل الحوكمة وتنفيذها لكل محافظة، والذي يتمثل في دعم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في الجوانب الفنية المتعلقة بنقل موازنات عقود الصيانة ونقل المعرفة.

كما ناقش الاجتماع آلية تطبيق الحوكمة فيما يخص الطرق الأسفلتية استنادًا إلى الاختصاصات المحددة للجهات المنفذة للطرق وما يحدده دليل تصنيف وترقيم الطرق في سلطنة عُمان، حيث تقتضي أن تتولى وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مسؤولية إنشاء وصيانة وتشغيل الطرق الأسفلتية الطرق (الوطنية، والشريانية، والثانوية)، فيما ستتولى المحافظات إنشاء وصيانة الطرق الأسفلتية (الموزعة والمحلية).

وأكد سعادة المهندس وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، أن هذه الخطوات التنظيمية والإشرافية ستسهم في تمكين المحافظات من أداء عملها بشكل تكاملي مع الوزارة؛ تحقيقًا لمستهدفات “رؤية عُمان 2040″، وضمان تقديم جميع الخدمات لمستخدمي الطريق.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات

إقرأ أيضاً:

وزارة الاتصالات تنظم حفلاً تكريماً لفريقي تطوير تطبيقي جدار الحماية اليمني و يمن ايميل

الثورة نت|

نظمت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم، حفل تكريم فريقي تطوير تطبيقي جدار الحماية اليمني ( YFW) ويمن إيميل ( YE Mail).

وأشاد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في حكومة تصريف الأعمال المهندس ،مسفر النمير، بالفريقين اللذين قدما حلول رقمية بإنشاء تطبيقين في غاية الأهمية.

وأشار إلى أن تطبيق جدار الحماية اليمني يعزز من الخصوصية والأمان لدى المستخدمين سواء كانوا موظفين أو مدراء أو مواطنين حتى على مستوى الأسرة والأطفال من أي اختراقات أو هاكرز.

ولفت النمير إلى أن تطبيق يمن ايميل على الهاتف النقال يسهل الأعمال ويحمي المستخدمين من كل برامج التتبع والتنصت والاطلاع على البيانات والرسائل.

وبين بأن وزارة الاتصالات من منطلق المسئولية تعمل على تطوير الأنظمة وحماية الخصوصية والأمان للمواطنين بجميع مستوياتهم من أي اختراقات عبر مثل هذه الحلول و التطبيقات، حاثاً الجميع على استخدام التطبيقين لحماية هواتفهم المحمولة والأجهزة اللوحية التي يستخدمونها من أي اختراقات.

وكشف وزير الاتصالات عن انشاء المنصة اليمنية الرقمية في وقت قريب بإذن الله لتكون أحد الحلول الرقمية للتواصل الاجتماعي في اليمن ولتعزيز روابط النسيج الاجتماعي بدلا عن منصات التواصل الاجتماعي الخارجية.

وفي الفعالية، التي حضرها وكيلا وزارة الاتصالات للشئون المالية، أحمد المتوكل، والفنية، المهندس طه زبارة، والوكيل المساعد لشؤون تقنية المعلومات، حمزة الرازحي، والمدير التنفيذي بالمؤسسة العامة للاتصالات المهندس، صادق مصلح، ومدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي، عمار وهان، والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الدولية اليمنية (تيليمن)، الدكتور علي ناجي نصاري، وعميد المعهد العام للاتصالات، عبد الكريم الانسي، استعرض المهندسان صادق الصوفي، ومحمد القوبري، أهمية تطبيق يمن ايميل في الهاتف المحمول في انجاز الأعمال بسرعة ودقة.

وشرحا مميزات تطبيقي البريد الاليكتروني يمن إيميل، وجدار الحماية اليمني للحفاظ على المعلومات والأمن وسرية البيانات، وسهولة الاستخدام ومواكبة الأعمال والمهام عن طريق التنبيهات.

وتناولا وسائل الحماية في يمن إيميل وجدار الحماية اليمني، ونظام الارشفة المتميز وتصنيف الرسائل والبحث المتقدم، وإدارة خصوصية البيانات، لافتين إلى أن جدار الحماية اليمني يمنح مستخدمه الأمان من أي اختراقات أو تتبع ويحافظ على الأسرة والمجتمع من الحرب الناعمة التي تدخل كل بيت.

بعد ذلك كرم وزير الاتصالات ومعه وكيلا الوزارة للشئون المالية والفنية والوكيل المساعد لنظم المعلومات، والمدير التنفيذي بالمؤسسة العامة للاتصالات، ومدير عام الهيئة العامة للبريد، فريقي العمل اللذين أنشأ التطبيقين بشهادات تقدير.

حضر التكريم رئيسا القطاع المالي بالمؤسسة العامة للاتصالات محمد السريحي، والفني المهندس محمد المهدي.

مقالات مشابهة

  • استخراج الآن .. نتائج التاسع اليمن 2024 بالاسم ورقم الجلوس صنعاء وكل المحافظات عبر وزارة التربية والتعليم
  • وزارة الاتصالات تنظم حفلاً تكريماً لفريقي تطوير تطبيقي جدار الحماية اليمني و يمن ايميل
  • الإعمار تفتتح جسر النعمانية في واسط وتكشف عن مشروع لجسر آخر
  • العراق ثالث أكبر شريك تجاري عربي مع الصين
  • الصين تقر: العراق ثالث أكبر شريك تجاري لنا بين الدول العربية
  • العراق يوقع مع "هواوي" مذكرة تعاون بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • عطاء وزارة مالية القضارف فى زمن الحرب
  • «التنمية المحلية»: 11 إجراءً لاستقبال عيد الأضحى 2024 في المحافظات
  • لجنة تكنولوجيا المعلومات اطلعت من رياشي على أهمية موضوع التحول الرقمي
  • السايح: الانتخابات ليست وهماً كما يسوّق البعض ويحاول أن ينشر الجهل والتخلف