كشف الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول، كيفية نجاة مصر من كارثة اقتصادية بسبب الغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية وتفاصيل طريق النجاة.

توقيع مذكرة تفاهم بين شركتى تاون جاس وسى أى إس جاز الرومانية بمجال الغاز الطبيعى ناقلات الغاز الطبيعي تغيّر مسارها عن البحر الأحمر مع تصاعد هجمات الحوثي نجاة مصر من كارثة اقتصادية

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن قطاع البترول خلال السنوات التسع الماضية حقق نجاحات غير مسبوقة، ومن بينها تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.


 

وأوضح أن فاتورة استيراد الغاز الطبيعي وصلت في بعض الأوقات إلى 3 مليار دولار سنويًا، عندما كان سعر المليون وحدة حرارية لا يتعدى مبلغًا بسيطًا للغاية، وكان الألف متر مكعب بـ200 دولار، وبعد الأزمة الروسية الأوكرانية وصل ألفي دولار.


وأضاف أن مصر لو لم تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي كانت ستتعرض لكارثة اقتصادية بعد الحرب الروسية الأوكرانية دون أي شك في الفترة الحالية.


وأشار إلى أن مصر انتهت من أزمة الغاز الطبيعي وبدأت تعمل على ضخ المشتقات البترولية وإيجاد مصادر طاقة بديلة، موضحًا أن مصر حققت فوائد كثيرة من استضافة مؤتمر المناخ كوب 27.


وأضاف أن المؤتمر حظي باهتمام كبير لتزامنه مع أزمة الغاز الطبيعي والطاقة العالمية بعد حرب روسيا وأوكرانيا، إلى جانب استراتيجيات العالم كلها للبحث عن مصادر بديلة للوقود الأحفوري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الغاز البحر الاحمر المشتقات البترولية الغاز الطبيعي صدى البلد عزة مصطفى قطاع البترول فضائية صدى البلد كارثة اقتصادية الإعلامية عزة مصطفى صالة التحرير الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط

زنقة 20 | الرباط

يعتزم المغرب طرح مناقصة خلال أشهر الصيف من أجل بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط ​.

و بحسب ما كشف عنه المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الطاقة عبد الغفور الحجوي لرويترز، فإن الوزارة تتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في العام المقبل، وبدء مرحلة الإنشاءات والتشغيل والعمليات التجارية في 2026.

ومن المخطط أن يتم ربط المحطة الجديدة بخط أنابيب موجود يساعد المغرب على استيراد 0.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من محطات إسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين صغيرتين لإنتاج الكهرباء.

كما يخطط المغرب أيضاً لربط خط الأنابيب بحقول غاز يجري تطويرها في شرق وغرب البلاد.

وتتوقع وزارة الطاقة أن ترتفع احتياجات المغرب من الغاز الطبيعي إلى ثماني مليارات متر مكعب في 2027 من مليار متر مكعب حالياً.

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • تركيب الشبكات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز لـ34 قرية بالشرقية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتي وقود (صور) 
  • بدء استقبال طلبات تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي إلكترونيا اليوم
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال