قال الجهاز المركزى للإحصاء الفلسطينى، اليوم الأحد، إن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة أتلف ودمر حوالى خُمس الأراضى الزراعية فى القطاع حتى 13 ديسمبر 2023.

وأشار الجهاز فى تقرير صادر عنه، حول أثر عدوان الاحتلال الإسرائيلى على القطاع الزراعى فى قطاع غزة لعام 2023، إلى أنه وبالاعتماد على التعداد الزراعى 2021 والذى يوضح المساحات الزراعية المزروعة وتركيبة القطاع الزراعى فى قطاع غزة ومطابقته مع صورة الأقمار الاصطناعية التى تبين التقييم الثالث للأضرار الزراعية فى قطاع غزة والذى أجرته "يونوسات"، بتحديث للأضرار بناء على الآثار التى أبرزتها هذه الخارطة على المساحات الزراعية، يبين التحديث التغيرات التى تم رصدها عبر الأقمار الاصطناعية فى المناطق الزراعية فى قطاع غزة نتيجة لتدهور القطاع الزراعى والتأثير على صحة وكثافة المحاصيل بسبب العدوان الاسرائيلى المستمر على قطاع غزة.

وقال الجهاز: "لقد تعرضت صحة وكثافة المحاصيل الزراعية خلال شهر ديسمبر 2023 مقارنة بالمواسم الستة السابقة الممتدة من 2017 إلى 2022 إلى تراجع كبير".

تجدر الإشارة إلى أن التحليل أخذ بعين الاعتبار الأضرار التى لحقت بحقول المحاصيل النباتية النشطة المؤقته والأراضى البور، بالإضافة إلى الحدائق المنزلية، ولا يشمل التحليل أراضى المحاصيل الدائمة والغابات، كذلك الزراعات المحمية والإنتاج الحيواني، ويعزى هذا التراجع إلى تأثير أنشطة تجريف الأراضى ونشاط المركبات الثقيلة إضافة إلى القصف المستمر.

وأشارت البيانات إلى تضرر 18% من المساحات الزراعية فى القطاع، وقد كان الضرر المباشر والأكبر فى محافظات شمال غزة، حيث إن الضرر قد طال 39% من المساحات الزراعية فى محافظة شمال غزة و27% فى محافظة غزة.

وأشارت بيانات التعداد الزراعى 2021 إلى أن 32% من المساحة المزروعة فى قطاع غزة هى فى محافظة خان يونس، و29% فى محافظة شمال غزة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني العدوان الإسرائيلي غزة الأراضي الزراعية المساحات الزراعیة الزراعیة فى فى قطاع غزة فى محافظة

إقرأ أيضاً:

محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه

أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، على أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يُعد أحد المحاور الستة للاستراتيجية التنموية العامة للمحافظة.

وركز المحافظ على ضرورة تطبيق الأساليب الحديثة لترشيد استهلاك المياه بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان من المحاصيل الزراعية، خاصة المحاصيل الاستراتيجية.

كما شدد على استمرار جهود ضبط وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، وتوفير الأسمدة والتقاوي بكافة الجمعيات الزراعية، مؤكدًا على أهمية القرب من المزارعين وسرعة الاستجابة لمطالبهم لتعزيز الإنتاجية وتحقيق التنمية الشاملة في المحافظة.

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير الذي أعده المهندس عماد جنجن، وكيل الوزارة، حول الجهود والأنشطة التي نفذتها أجهزة وإدارات المديرية خلال الفترة من 20 حتى 26 مايو الجاري، وتضمن التقرير حصر المساحات التي تمت زراعة محصول القطن بها والتي بلغت 12 ألف و397 فدان من القطن بجميع مراكز المحافظة، كما تم تنظيم ندوة إرشادية عن الممارسات الحديثة في زراعة القطن بالمركز الإرشادي في بعض قرى المحافظة لتحقيق الأهداف المرجوة.

وفيما يخص محصول القمح، تتواصل عمليات الحصاد في مختلف قرى المحافظة، وكذا توريد المزارعين للمحصول إلى الشون والصوامع المحلية، مع توقعات بمحصول وافر بفضل الظروف الجوية المواتية والجهود الزراعية المستمرة، وتسعى المديرية إلى توفير الدعم والتسهيلات اللازمة لضمان سير العملية بسلاسة وفعالية، حيث تم حصاد أكثر من 113ألف فدان من المساحة المزروعة والبالغ مساحتها 119ألف و267 فدان على مستوى المحافظة، بينما تشير الإحصائيات إلى أنه تم توريد أكثر من 173 ألف طن إلى الشون والصوامع المختصة.

وبالنسبة للمحاصيل السكرية، فقد نفذت المديرية خلال الفترة المشار إليها 3زيارات ميدانية لمتابعة الزراعات السكرية وخاصة البنجر، شملت الزيارات قرى بني خليفة ونعيم وقاي، بجانب تنفيذ يومي حقل، وأشار التقرير إلى أنه تم توريد 364 ألف طن من محصول بنجر السكر لمصنعي الفيوم بمحافظة الفيوم، والقناة بالمنيا. وفيما يتعلق بمنظومة كروت الفلاح، فقد بلغ إجمالي الحالات المسجلة 252 ألف و13 مزارعًا.

وتضمن التقرير أيضًا إحصائيات لأنواع المحاصيل الصيفية التي تم زراعتها، والتي شملت أكثر من 26 ألف و900 فدان محاصيل حقلية (ذرة بيضاء وصفراء ورفيعة، فول صويا، عباد شمس، قصب، برسيم، قطن) و904 فدان محاصيل خضر(لوبيا، قلقاس، كرنب، طماطم، خيار، بامية، بطاطس، بطاطا، باذنجان، شمام، خيار، بامية).

من جانبها تواصل إدارة مكافحة الآفات بمديرية الزراعة، جهودها في الحفاظ على صحة وجودة المحاصيل الزراعية وضمان الإنتاج الزراعي المستدام، وتقوم هذه الإدارة بدور حيوي في التصدي للتحديات التي تواجه المزارعين، من خلال تقديم الخدمات الاستشارية وتطبيق الإجراءات الوقائية والعلاجية لمكافحة الآفات الزراعية، حيث تم تنظيم دورة تدريبية حول خطة المكافحة المتكاملة لموسم القطن الحالي، كما تم تنفيذ 4 زيارات ميدانية خلال الأسبوع الماضي لمتابعة وفحص المحاصيل والتوصية بالعلاجات اللازمة.

فضلاً عن قيام إدارة الأراضي والمياه بفحص عدد من شكاوى المواطنين فيما يتعلق ببعض المساقي، وعمل برنامج السياسات المائية والزراعية للمحاصيل المنزرعة بالفعل والتي سيتم زراعتها بعد 15 يومًا، لوضع المقنن المائي لكل محصول، فيما تضمن التقرير استعراض جهود وأنشطة الإدارات الزراعية وأقسامها بجميع مراكز ومدن المحافظة، وكذا تم المرور على مزارع الإنتاج الحيواني والدواجن ومناحل العسل لمتابعة سير العمل بها ومراجعة تراخيص مزاولة النشاط، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة.

مقالات مشابهة

  • القيادة الفلسطينية: يجب وقف العدوان على غزة وجميع أرض فلسطين
  • دولة فوق القانون..؟
  • القيادة الفلسطينية: يجب وقف العدوان على جميع أرض دولة فلسطين
  • فلسطين تُجدد التأكيد على وجوب وقف العدوان الإسرائيلي فورًا
  • إزالة حالة تعد على الأراضى الزراعية بالفيوم "صور"
  • القبض على عصابة تخصصت فى سرقة ماكينات الرى من الأراضى الزراعية
  • فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36284 شهيدا
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • إزالة تعديات على الأراضي الزراعية بمركز الفيوم (صور)
  • وكيل زراعة الفيوم يطالب بمواجهة التعديات على الأراضى الزراعية