عدن(عدن الغد)صقر العقربي:

برعاية وزير التربية والتعليم رئيس اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو الاستاذ طارق العكبري، وبدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الألكسو) عقدت اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم صباح اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل العلمية الخاصة ببناء القدرات الوطنية وتقييم الأثر البيئي لمشروعات مكافحة التصحر التي تستمر من( 25_26 ديسمبر 2023م) ينتظم فيها (20)مشارك من المختصين في الوزارات المعنية بالمناطق المحررة  بالإضافة إلى خبراء عرب من جمهورية مصر العربية وسوريا والعراق، وذلك بحضور الأستاذ إقبال بهادر نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية.

وقد افتتح المهندس/أحمد ناصر الزامكي وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الري واستصلاح الأراضي الورشة التدريبية بكلمة أشاد فيها بالورشة  وموادها العلمية القيمة لبناء القدرات ومكافحة خطر التصحر الذي تنظمه اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم بإشراف من الدكتورة حفيظة الشيخ أمين عام اللجنة متمنياً أن تثمر جهود القائمين على هذه الورشة في مكافحة التصحر.

فيما أوضحت الدكتورة/حفيظة الشيخ أمين عام اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم أن هذه الورشة  تعقد بدعم من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بهدف بناء القدرات الوطنية في تقييم الأثر البيئي لمشاريع التصحر.. معربة عن أملها بأن تخرج هذه الورشة بتوصيات ومقترحات توضح السُبل والوسائل التي تساهم في مكافحة هذه الظاهرة متمنية أن تهتم الجهات الرسمية بما تسفر عنه هذه الورشة من مخرجات.

من جانبها أكدت الأستاذة سالي حسن حطاب منسقة البرامج العلمية في إدارة العلوم والبحث العلمي بمنظمة الإلكسو أن المنظمة العربية ارتأت تنظيم هذه الورشة لتنمية ورفع الكفاءات العربية في مجال التعريف بالتحديات البيئية التي تواجه استدامة الموارد البيئية في الجمهورية اليمنية وعلاقتها بظاهرتي التصحر والجفاف، وأثر ذلك على فقدان التنوع البيولوجي، وزيادة الآثار السلبية المترتبة على تغير المناخ فضلاً عن حصر الموارد البيئية المهددة الأقاليم البيئية المختلفة باليمن، وتحديد عوامل التهديد وشدتها، وحصر الجهود الوطنية المبذولة في هذا الشأن.

وقدمت في الورشة ثلاث أوراق علمية أبرزها ورقة بعنوان (حصر الموارد الوطنية اليمنية في الأقاليم المناخية المختلفة) قدمها المهندس/محسن عبد الرحمن أحمد بازرعة واخرى بعنوان( الإتجاهات الحديثة للتقنيات الجيومكانية لمراقبة التصحر والجفاف ) قدمها الأستاذ/محمد أحمد الشربيني خبير الإستشعار عن بعد بالمنظمة العربية الزراعية بدولة مصر الشقيقة.

ومن المتوقع أن تخرج الورشة بخطة عمل تتضمن الآليات الكفيلة بمجابهة التصحر في اليمن وإعداد دراسات وبحوث حول تقنيات التقييم المختلفة التي يمكن استخدامها لتقييم الأثر البيئي وحماية الانظمة البيئية في اليمن.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: للتربیة والثقافة والعلوم اللجنة الوطنیة الیمنیة الأثر البیئی هذه الورشة

إقرأ أيضاً:

غدا.. "مملكة الحيوان" ورشة عمل للأطفال بمكتبة مصر الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة مصر الجديدة للطفل فى الثانية عشر من ظهر غد الثلاثاء، بمصر الجديدة ، ورشة عمل للأطفال بعنوان "مملكة الحيوان " ، تهدف إلى توعية الأطفال بأهمية الحيوان فى حياتنا وقيمته الكبيرة فى الحفاظ على التوازن البيئي فى الطبيعة ، كما يتعرف الأطفال على تصنيف المملكة الحيوانية،  وكيف تعيش فى بيئتها الطبيعة .

واكد الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، انه وبطريقة التعليم الابداعي النشط يتعرف  الأطفال على الطريقة الصحيحة فى التعامل مع الحيوانات والتفاعل مع مشاعرها ، كما يتم التصوير معها لخلق جو من الألفة بين الاطفال والحيوانات. 
يقدم الورشة فريق علماء المسقبل «crafty show» المكون من مجموعة متميزة من خريجى كليات العلوم فى كافة التخصصات العلمية، وذلك فى جود عشرات الحيوانات الأليفة مثل الضفدع والقطط والكلاب والهامستر والسلحفاة.

واكد الدكتور نبيل حلمي، نجاح ورشة العمل فى الاعوام السابقة في استقطاب اعداد كبيرة من الرواد، وهواة اقتناء الحيوانات الأليفة ، مشيرا إلى أن تلك الورش تعمل على تحفيز المجتمع بالرفق بالحيوان وحماية البيئة الحيوانية، موضحا ان الورشة غدا سوف تتناول  توعية أفراد المجتمع بأنواع الحيوانات الأليفة والطيور وأسماك الزينة وكيفية اختيارها والتعامل معها، وسوف تعمل الورشة على تعليم الأطفال كيفية فحص الحيوانات الأليفة للتأكد من سلامتها وكيفية العناية بها

مقالات مشابهة

  • خلوة الذكاء الاصطناعي بدبي تبحث بناء القدرات والاستثمار في المواهب
  • النيابة الإدارية تفتتح ورشة العمل الوطنية في مجال مكافحة جرائم العنف ضد المرأة
  • مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش تنظم ورشة لتلقين مبادئ النقد السينمائي
  • هي تستطيع  تنظم ورشة حول" تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية"
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • المركز الثقافي القبطي و«تأثير» يطلقان ندوة «أرضنا مستقبلنا» لمواجهة التصحر
  • غدا.. "مملكة الحيوان" ورشة عمل للأطفال بمكتبة مصر الجديدة
  • وزيرة البيئة: زيارة الأطفال والشباب للمحميات الطبيعية مهمة
  • ورشة عمل ليبية صينية حول تكنولوجيا الحفر وصيانة الآبار النفطية
  • نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة