قال الدكتور رمضان عبد الرازق، الداعية الإسلامي، خلال فيديو نشره عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، لافتًا إلى أنه ورد أن من قال هذا الدعاء صرف الله عنه الهم والغم والكرب وابدله مكانه فرحاً .

وأشار الدكتور رمضان عبد الرازق، الى أنه ورد انه دعاء سيدنا الخضر وهو دعاء عظيم نافع فى كشف الكروب وستر العيوب ، ونص الدعاء كالتالي: "  (( بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله، بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء الا الله، بسم الله ما شاء الله وما بكم من نعمة فمن الله، بسم الله ما شاء الله ولا حول ولا قوة الا بالله)) 

دعاء الكرب الشديد.

. "الصبر مفتاح الفرج" هي ليست مجرد عبارة نقولها، فالله تعالى قال فى كتابه الكريم {إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا} فلم يقل بما صلوا أو بما صاموا أو بما تصدقوا، بل بما صبروا وذلك لأن الصبر عبادة تؤديها وأنت تنزف وجعًا.

والله تعالى إذا ابتلى أحدا فى ولده، فينادى الملائكة يقول لهم "يا ملائكتى قبضتم ولد عبدى، قالوا نعم يا رب، فقال ماذا فعل، قالوا: حمدك واسترجع وقال إنا لله وإنا إليه راجعون"، فالعبد المؤمن لابد أن يقابل قضاء الله بالرضا، والحمد، وله جزاء على ذلك بيت في الجنة يدعى "بيت الحمد".

أشعر بالضيق والكرب الشديد فماذا أفعل.. أمين الإفتاء ينصح السائل بهذا الدعاء نصائح الشيخ الشعراوي لكل مهموم ومكروب.. اغتنمها واحرص عليها

إذا أغلقت في وجهك الأبواب وضاقت بك الدنيا ردد هذه الأدعية 


قال الشيخ محمد أبو بكر الداعية الإسلامي، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان شديد الحرص على تعليم الصحابة الاعتقاد الكامل والصحيح في الله عز وجل، وكان يغرس فيهم الجرعة الإيمانية التي تؤهلهم للصبر على أي أذى أو صعاب.

وأضاف أبو بكر خلال فيديو مسجل له عبر صفحته الرسمية ب “فيسبوك”، قائلا: "النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير ، احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز. وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل :قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ” رواه مسلم.

وأوضح الداعية أن سورة هود من بين السور التي نزلت على النبي وقال عنها : شيبتني هود وأخواتها ، وأخوات سورة هود هي سور الواقعة والمرسلات وعم يتسائلون ، وهذا يدل على عظم هذه السورة وآياتها .

وتابع: يوجد في هذه السورة آية عظيمة جدا تفتح كل الأبواب المغلقة ولو أقيم في طريقك كل السدود التي تعرقل مسيرتك ، فما عليك إلا أن تأخذ بالأسباب وتتوكل على الله حق توكله ، وثق أن الله سييسر أمرك ويفرج همك ويفتح لك المغاليق .

وأشار أبو بكر إلى أن الشيخ إسماعيل صادق العدوي إمام وخطيب الجامع الأزهر وهو رجل من أهل الفضل ونحسبه من الصالحين كان إذا جاءه رجل أو امرأة أو شاب أو فتاه يشكو همه ، فكان ينصحهم بهذه الآية الكريمة ، وتكرارها ليل نهار والتوجه بالدعاء بعدها لله بكل ما تريد ، وذلك لعظم فضلها ومفعولها في تيسير الأمور .


والآية الكريمة هي: ( ولله غيب السماوات والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه ۚ وما ربك بغافل عما تعملون (123)، سورة هود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور رمضان عبد الرازق دعاء الكرب الشديد

إقرأ أيضاً:

صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم

تعتبر تكبيرات عيد الأضحى هي شعيرة مهمة تعبر عن تعظيم الله وذكره في أيام العيد المباركة، والتي تسبق صلاة عيد الأضحى وتنطلق بعد صلاة الفجر والشروق صم يكبر إلى أن تقام الصلاة.

وتقدم بوابة الفجر صيغة تكبيرات عيد الأضحى في السطور التالية:

"الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد."

"الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا".

"لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده".

"لا إله إلا الله، ولا نعبدإلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".

"اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا".

موعد بدء تكبيرات عيد الأضحى

يبدأ التكبير بعد صلاة الفجر من يوم عرفة (9 ذو الحجة) ويستمر حتى آخر أيام التشريق "13 ذو الحجة"، وخاصة بعد الصلوات المفروضة.

كيفية تأدية صلاة عيد الأضحى

تعد صلاة عيد الأضحى هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتُصلى ركعتين في جماعة، وتؤدى كالتالي:

النية: يبدأ المصلي بنيّة صلاة العيد دون الجهر بها، يكفي أن ينوي بقلبه.

التكبيرات الافتتاحية: بعد تكبيرة الإحرام، يُكبّر الإمام والمصلون سبع تكبيرات إضافية في الركعة الأولى "باستثناء تكبيرة الإحرام".

قراءة الفاتحة والسورة: بعد التكبيرات، يقرأ الإمام سورة الفاتحة جهرًا ثم يقرأ سورة أخرى، ويُسنّ أن تكون سورة "الأعلى" أو "ق".

الركوع والسجود: يركع الإمام والمصلون، ثم يسجدون كالصلاة العادية.

القيام للركعة الثانية: عند القيام للركعة الثانية، يُكبر الإمام خمس تكبيرات إضافية قبل قراءة الفاتحة.

قراءة الفاتحة والسورة: يقرأ الإمام الفاتحة، ثم سورة أخرى، ويُسنّ أن تكون سورة "الغاشية" أو "القمر".

الركوع والسجود: يركع ويسجد الإمام والمصلون كالصلاة العادية.

التشهد والتسليم: بعد السجود في الركعة الثانية، يجلس الإمام والمصلون للتشهد ثم يسلمون.

خُطبة عيد الأضحى

بعد الانتهاء من الصلاة، يخطب الإمام خطبتين يجلس بينهما جلسة قصيرة. في هذه الخطبة، يذكّر الإمام الناس بأهمية التقوى وفضل أيام العيد وأحكام الأضحية وغيرها من الأمور الدينية المهمة.

سنن وآداب يوم عيد الأضحى

الاغتسال ولبس أفضل الثياب: يُستحب للمسلم الاغتسال وارتداء أجمل الملابس.

الإفطار بعد الصلاة: يُستحب تأخير الإفطار حتى بعد صلاة العيد، على خلاف عيد الفطر.

الذهاب من طريق والعودة من آخر: يُستحب الذهاب إلى المصلى من طريق والعودة من طريق آخر.

الأضحية: يذبح المسلمون أضحيتهم بعد صلاة العيد حتى غروب شمس آخر أيام التشريق.

ويعد عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات لدى المسلمين، فهو مناسبة للتكبير والتهليل والعبادة، وفرصة للتقرب إلى الله من خلال الطاعات وأعمال الخير.

مقالات مشابهة

  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات.. اعرف صيغة التكبيرات الصحيحة
  • تعرف على دعاء السعي بين الصفا والمروة.. مستجاب
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. وصيغة التكبيرات الصحيحة
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • بث مباشر.. قراء سورة الكهف من مسجد سيدنا الحسين
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى وكيفية أداء الصلاة وسنن وآداب اليوم
  • تكبيرات عيد الأضحى 2024.. وقتها وأفضل صيغة وردت في السُنّة النبوية
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: كيف وصلتنا السنة؟ (4)