يمانيون../

أكد رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام أن الممرات الدولية في البحر الأحمر والعربي آمنة ومستقرة وهناك مئات السفن تمر كل يوم من البحر الأحمر.

وتعليقا على إعلان أمريكا تحالفا بحريا في البحر الأحمر، قال عبدالسلام لقناة “يورونيوز” الأوروبية: إن التحالف الأمريكي في البحر الأحمر هو لحماية “إسرائيل” فقط، مشيرا إلى أن هذا التحالف فشل في أن يقدم للعالم تصورا بأن هناك مخاطر في البحر الأحمر والبحر العربي.

وأضاف أن “صنعاء أعلنت بشكل واضح أن السفن “الإسرائيلية” أو المتجهة إلى “إسرائيل” أو التي لها علاقة بالكيان هي فقط المستهدفة، فيما بقية سفن العالم بلا استثناء ليست مستهدفة”، مؤكدا أن الممرات الدولية آمنة ومستقرة بدليل أن هناك المئات من البواخر تعبر البحر الأحمر والبحر العربي كل يوم.

وبشأن انسحاب بعض الدول كإسبانيا وفرنسا وإيطاليا من التحالف الأمريكي، أوضح عبدالسلام أن حالة الإرباك وعدم التفاعل مع هذا التحالف هو نتيجة عدم وجود شرعية مقبولة لا من الناحية الأخلاقية ولا من الناحية القانونية فهذه الدول تعرف أن سفنها تعبر كل يوم من البحر الأحمر، مشيرا إلى أن القوات البحرية اليمنية تتخاطب مع كل السفن يوميا.

واعتبر أن “محاولة أمريكا الضغط على بعض الشركات بعدم المرور من البحر الأحمر هو محاولة لابتزاز بعض الدول في العالم للدخول في هذا التحالف ولحماية “إسرائيل”، مشددا على أن البحر الأحمر آمن، وباب المندب آمن باستثناء سفن “إسرائيل”.

وأردف عبدالسلام بقوله “لدينا اتصالات مع دول كثيرة أكدت أنها غير موجودة في البحر الأحمر، وهناك دولا ممن طُرحت أسماؤها داخل هذا التحالف أبلغتنا أنها فقط ستكون موجودة في البحرين من أجل التواصل والتنسيق مع سفنها ومع بعض البوارج التي تقوم بالحماية كنوع من التنسيق”.

واستطرد رئيس الوفد الوطني بقوله: إن “القيادة في اليمن والشعب اليمني اتخذ هذه الخطوة (فرض الحصار على كيان العدو الصهيوني) انطلاقا من مبادئ دينية وأخلاقية وإنسانية ووطنية وقومية لهذه الأمة، وصنعاء تدرك أن هناك تبعات لهذا القرار لكن التبعات الأكثر خطورة هي في التفريط بالقضية الفلسطينية، مؤكدا أننا لا نخشى من ردة فعل أي طرف بقد ما نخشى من التفريط بالقضية الفلسطينية.

وأوضح أن آثار الحصار اليمني بدأت تظهر على كيان العدو من خلال التصريحات الأمريكية وتصريحات قادة الكيان، مشرا إلى أن المواد الاستهلاكية بدأت تتناقص في الكيان وهناك ارتفاع في الأسعار، هذا بالإضافة إلى ارتفاع كلفة النقل والتأمين البحري وعبور السفن عبر رأس الرجاء الصالح.

وقال إننا نلمس آثار الضغط اليمني من خلال المفاوضات معنا، من خلال الرسائل التي ترسل إلينا أنه بالإمكان إدخال المساعدات إلى قطاع غزة استجابة لمطالب اليمن، وقد قام الأشقاء في عمان بالدفع بإدخال المساعدات إلى فلسطين وإيجاد نوع من المعالجات الإنسانية.

وأكد أن “اليمن مستمر مع الشعب الفلسطيني في هذا المعركة حتى تحقيق النصر الكامل أو تحقيق الأهداف بإنهاء الحصار على قطاع غزة”، ولن يقتصر دور صنعاء على معركة طوفان الأقصى بل سيتواصل فـ”اليمن مع القضية الفلسطينية حتى النهاية”.

# الجمهورية اليمنية#العدوان الصهيوني على غزة#الممرات الدولية#بحر العرب#طوفان الأقصى‎#فلسطين المحتلةُ#قطاع غزةً#كيان العدو الصهيوني

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر هذا التحالف

إقرأ أيضاً:

اطلاق النسخة الثالثة من برنامج “أيام الفيلم الوثائقي”

البلاد ــ جدة

كشف كلٌ من مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل عن عودة برنامجها الصيفي التعاوني للأفلام الوثائقية “أيام الفيلم الوثائقي”، الذي يجمع الأعمال الوثائقية الدولية والسعودية في “سينما حيّ”، أول مركز سينمائي وسمعي وبصري مستقل في المملكة بجدة.

ويقدم برنامج “أيام الفيلم الوثائقي” المقرر انطلاقه من 6 إلى 9 يونيو 2024؛ ستة أفلام وثائقية بارزة من مختلف دول العالم، تتناول موضوعات متنوعة، وسير الشخصية، والرياضة، والبحث عن الهوية، واكتشاف أماكن الماضي، وغيرها، كما تستضيف هذه الشراكة جلسة حوارية مع المخرجة التونسية المرشحة للأوسكار كوثر بن هنية، وجلسات حوارية متنوعة مع عددٍ من المخرجين.

وتتضمن هذه الشراكة بين مؤسسة البحر الأحمر السينمائي وفن جميل، بجانب العروض الوثائقية، ورشة عمل ” Maflam” التي تتيح رؤى سينمائية مختلفة يقدمها خبراء الصناعة، يرافقها سلسلة عروض لأفلام سعودية قصيرة تعرض على إثر الورشة، وهي: فيلم “رسالة حب” فيلم “ذهب مدفون” فيلم “مذكرات الحمراء” فيلم “قطط تحلم في مكان غريب”.

وتشتمل القائمة الرسمية ستة أفلام وثائقية حظي جزء منها بدعم صندوق البحر الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، وتسير هذه الوثائقيات برؤية إخراجية فريدة لتقدم سرديات قصصية حول العلاقات العائلية، وشخصيات سياسية، والرياضة، والموسيقى.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر صاروخين حوثيين استهدفا إحدى سفنه في البحر الأحمر
  • اطلاق النسخة الثالثة من برنامج “أيام الفيلم الوثائقي”
  • القوات المسلحة اليمنية تعلن عن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” 
  • البحرية البريطانية تنصح السفن بالحذر بعد حادث قبالة سواحل اليمن في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين ومسيّرات من اليمن
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن
  • “الحوثي” تعلن مقتل 16 من عناصرها بغارات أمريكية بريطانية على الحديدة
  • وردنا من صنعاء| بيان هام للقوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية في البحر الأحمر.. وهذا ما تم استهدافه (تفاصيل+نص البيان)
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر
  • صنعاء تصعد هجماتها البحرية ومعركة “المتوسط” نحو الاحتدام