قال علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسي، لا بد أن تشهد توسعا أكثر في الملف الحقوقي واستكمال ما تم فيه من إنجازات، ومن أهم الخطوات هي استكمال تفعيل استحقاقات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة ما يتصل بأولوية إقرار البرلمان لمشروع القانون الجديد للإجراءات الجنائية.

 

استكمال الحوار الوطني 

وأوضح في تصريح خاص لـ"الوطن"، أن استكمال جلسات الحوار الوطني واحدا من الخطوات الإيجابية التي ينتظرها المجتمع المصري، خاصة بعد أثر مخرجاته في المرحلة الأولى والتي كان من أهمها الاستمرار في الإشراف القضائي على الاستحقاقات الانتخابية. 

الانتخابات المحلية 

ولفت رئيس العربية لحقوق الإنسان إلى أن المرحلة الرئاسية الجديدة لابد أن تشهد استكمال لتطبيق بنود الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة ما توافقت عليه الاستراتيجة مع مخرجات المرحلة الأولى من الحوار الوطني، وأشار إلى أن المجتمع المصري في انتظار إجراء الانتخابات المحلية، والتي سيكون لها أثر مهم على ضخ دماء جديدة في الحياة السياسية والحزبية المصرية، وتعزيز الجهود نحو استكمال الإصلاح السياسي المنشود، وتطبيق التحول إلى اللامركزية بموجب الدستور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العربية لحقوق الإنسان المنظمة العربية لحقوق الإنسان علاء شلبي الرئيس السيسي لحقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة

جنيف - رويترز

قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء إن القوات الإسرائيلية ربما انتهكت على نحو متكرر المبادئ الأساسية لقوانين الحرب وأخفقت في التمييز بين المدنيين والمقاتلين في حملتها العسكرية على قطاع غزة.

وفي تقرير يقيم ستة هجمات إسرائيلية أسفرت عن سقوط عدد كبير من القتلى والمصابين وتدمير بنية تحتية مدنية، ذكرت المفوضية أن القوات الإسرائيلية "ربما انتهكت على نحو ممنهج مبادئ التمييز والتناسب والتدابير الاحترازية في الهجوم".

وقال فولكر تورك مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان "يبدو أن متطلبات اختيار الوسائل والأساليب الحربية التي تتجنب أو على الأقل تقلص إلحاق الضرر بالمدنيين إلى أدنى حد قد انتهكت باستمرار في حملة القصف الإسرائيلية".

وأسفر الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة عن مقتل ما يربو على 37400 ألف فلسطيني في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، وفقا لسلطات الصحة هناك.

وشنت إسرائيل حملتها بعد أن نفذ مقاتلون من حماس هجوما عبر الحدود على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول والذي تقول إحصاءات إسرائيلية إنه أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قد ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر إن قتل المدنيين خلال عملية إسرائيلية لتحرير أربعة رهائن قد يصل إلى حد جريمة حرب، ولكنها قالت أيضا إن هذا ينطبق كذلك على احتجاز المسلحين الفلسطينيين للرهائن في مناطق مكتظة بالسكان.

مقالات مشابهة

  • 5 مشاركات خارجية لـ”منتخباتنا الوطنية لكرة القدم” في النصف الثاني من 2024
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تنتهك قوانين الحرب في غزة
  • تقرير من الأمم المتحدة عن الانتهاكات الإسرائيلية في حرب غزة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في حرب غزة
  • مفوضية حقوق الإنسان: إسرائيل ربما انتهكت قوانين الحرب في غزة
  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: إسرائيل انتهكت قوانين الحرب في عدوانها على غزة
  • المفوض السامي لحقوق الإنسان يعرب عن فزعه بسبب الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة
  • ماكرون يدعو إلى رفع الحواجز في طرق كاليدونيا الجديدة والعودة إلى الحوار
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان: الوضع في الضفة الغربية يتدهور بشكل كبير
  • الاتحاد الأوروبي والصين يعقدان الحوار الـ39 بشأن حقوق الإنسان والعلاقات المشتركة