تعز(عدن الغد)خاص:

بحضور نائب مدير التربية والتعليم بتعز  ا/ بجاش المخلافي اختتم مركز السويدي الدولي للتأهيل مشروع تحسين جودة التعليم والذي نفذ خلال العام ٢٠٢٠ -  ٢٠٢٣ م  واستهدف مديريات القاهرة وصالة والمظفر وصبر الموادم والمواسط .

وفي مستهل الفعالية نقل  أ/ بجاش المخلافي تحيات أ/ عبدالواسع شداد مدير مكتب التربية وثمن جهود ودعم الاخوة في مركز السويدي الدولي، وقدم  شكره  للجهود المبذولة في سبيل تحسين العملية التعليمية والرقي بها وتطويرها بما يلبي احتياجات  الواقع والمستقبل .

الجدير بالذكر ان الهدف من المشروع هو تحسين جودة التعليم و خلق بيئة إيجابية بين الطلاب وأركان العملية التعليمية بحيث يحصل الطالب على تعليم جيد ونشط ، يدرك من خلاله نمط تعلمه ، وأن يتمكن في مرحلة الدراسة من كتابة خطط لحلمه المستقبلي ، الى جانب إكسابه بعض الأدوات النفسية والاجتماعية للتعامل مع الصدمات التي خلفتها أوضاع البلاد.

وقد نفذ المشروع العديد من الانشطة خلال الفترة من العام 2020-2023 م ، حيث تضمن  المشروع : 
-  تدريب المعلمين برنامج التعلم النشط واستهدف ( القاهرة - صالة - المظفر ) بعدد ( 129)
- ورشة أولياء الأمور الخاصة بالطلاب واستهدف ( القاهرة -  صالة - المظفر - صبر الموادم بعدد ( 927  ) .
-  تدريب الأطفال برنامج التعلم النشط واستهدف ( القاهرة -  صالة -  المظفر  - صبر الموادم بعدد (2923)
- تدريب برنامج الدعم النفسي للاطفال واستهدف ( القاهرة - صالة - المظفر  - المواسط ) بعدد ( 1958) .
- ورشة أولياء الأمور للتوعية بالدعم النفسي واستهدف ( القاهرة- صالة- صبرالموادم - المواسط) بعدد(561) .
-  تدريب الموجهين بعدد (72).

وشهدت الورشة تكريم مدير مكتب التربية أ/ عبدالواسع شداد ونائبه أ/ بجاش المخلافي ومديرة ادارة التدريب أ/ هيفاء عبدالوهاب بالاضافة لمدراء التربية بالمديريات .

حضر فعالية الاختتام : 
- مدراء ادارات التربية بالمديريات القاهرة - المظفر- صالة- صبر الموادم. 
- ممثل مكتب التخطيط والتعاون الدولي 
- ممثليين عن منظمة ديم - منظمة حماية الاطفال التنموية
- عدد من مدراء المدارس المستفيدة من المشروع وكذلك عدد من المعلمين والموجهين.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية

افتتح الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس جلسة "دور الشراكات في تعزيز التعليم والابتكار والتكامل التكنولوجي" التى نظمها المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt  Center  ومقره جامعة عين شمس، بحضور الأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.  وذلك ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر للجامعة تحت عنوان " التحالف والشراكات".


وذلك فى إطار اهتمام الجامعة بتحقيق إستراتيجية الدولة في مجال التحول الرقمي وتطوير وبناء الشراكات الدولية مع الجهات المعنية، ومن أهمها منظمة اليونسكو بهدف الارتقاء بمنظومة التعليم واتباع أحدث الاستراتيجيات الدولية في مجال التعلم الإلكتروني. ناقشت الجلسة القوة التي تحملها الشراكات ودورها في تعزيز الاستخدام الفعال لأدوات الابتكار في مجال التعليم. 
 

ترأس الجلسة الأستاذ الدكتور مصطفي رفعت الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات وProf. Lu Chunsheng مستشار وزير التعليم بسفارة الصين في مصر والأستاذة الدكتورة سناء راضي نائب رئيس الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد NAQAEE لشئون التعليم العالي.
 

وقد أكد الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة أهمية الشراكات في تعزيز الاستخدام الفعال لأدوات الابتكار في التعليم وأهمية بناء شراكات فعالة ومستدامة بين المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد ومؤسسات التعليم العالي المصرية، وذلك لتعزيز التعليم وتحسين جودته، وتعزيز الابتكار والتكامل التكنولوجي في مجال التعليم العالي.
 

وفي هذا السياق، أكد الأستاذ الدكتور (Prof. JIN Li)، مدير المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI على أهمية دور الشراكة مع المركز المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، ومع جميع الشركاء من هيئات تعليمية أو شركات تكنولوجيا المعلومات أو مؤسسات بحثية وتطويرية في تطوير برامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي، وعرض التقنيات المتطورة والأدوات الرقمية التي يمكن دمجها بشكل فعال في بيئات التدريس والتعلم. 
 

واعلنت الأستاذة الدكتورة مني عبد العال الزاهري مدير مركز استراتيجيات وبحوث التعليم بجامعة عين شمس ومدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt اطلاق برنامج تأهيل اعضاء هيئة التدريس للتعليم الرقمي IIOE Micro-certification program launch بوصفه من احدث مشروعات المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI.
 

وضمت الجلسة عرض Prof. LIM Cher Ping الخبير بالمعهد الدولي للتعليم عن بعد (IIOE) - المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي التابع لليونسكو UNECO-ICHEI لمفهوم الذكاء الاصطناعي للتعليم والتعلم في التعليم العالي.
 

وأضاف  Prof. SIT Fung  مدير المعهد الدولي للتعليم عن بعد  IIOE –المركز  الدولي للابتكار في التعليم العالي  التابع لليونسكو UNECO-ICHEI التعريف بمنصة التعلم IIOE  وكيفية تكاملها مع أدوات الذكاء الاصطناعي. 
 

وأشار الأستاذ الدكتور إبراهيم معوض عميد كلية علوم الحاسب – جامعة المنصورة الجديدة على تعريف الجامعة الذكية كمجموعة من القدرات الذكية. وتناولت الأستاذة الدكتورة غادة الخياط رئيس مركز الابتكار التربوي والتعليم عن بعد "ADIP"  - جامعة الإسكندرية موضوع التعلم المفتوح والمبتكر لأهداف التنمية المستدامة.  
 

واعقب الجلسة نقاش حول تمكين العملية التعليمية من خلال الأدوات التكنولوجية والابتكار وتم استعراض  بعض دراسات الحالة والتحديات والدروس المستفادة من تجارب مؤسسات التعليم العالي المصرية. حيث أدارت الجلسة الدكتورة داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني بجامعة عين شمس ونائب مدير المركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt وشارك كلا 
وقد اختتمت الفعالية بجلسة بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلاب برئاسة كلا من ا.د. حنان كامل عميد كلية الآداب بجامعة عين شمس وا.د. رانيا صلاح وكيل كلية الطب لشئون التعليم والطلاب جامعة عين شمس.


وقد تناولت الجلسة عرض د. محمد يسري المدرس المساعد بكلية الهندسة جامعة عين شمس ورئيس فريق الدعم الفني والاعلامي بالمركز المصري للمعهد الدولي للتعليم عن بعد IIOE Egypt التعريف بمقرر "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" للطلاب الذي تم إنتاجه من خلال مشروعات المركز المصري واتاحته لجميع الجامعات الشريكة وأخيرا شارك طلاب جامعة عين شمس متمثلين في الطالب عمر أسامة بالفرقة الخامسة بكلية الطب والطالبة سلمي حاتم بالمستوي الخامس بكلية الصيدلة بعرض بعنوان صوت الطلاب - التعلم الإلكتروني بين الواقع والتحديات والتطلعات.

مقالات مشابهة

  • حصول 28 مدرسة علي شهادة الاعتماد و جودة التعليم بإدارات قنا التعليمية
  • البستاني رئيسًا لجمعية مطوري القاهرة الجديدة ومسعود نائبًا
  • التربية تطلق مشروع تعزيز المهارات الحياتية في المقررات الدّراسية
  • «الإسكان» تعلن تنفيذ مشروع إنشاء القوس الغربي لمحور اللواء عمر سليمان
  • القائم بأعمال محافظ تعز يدّشن الاختبارات النهائية للمعاهد الفنية والتقنية
  • مدير الشباب بالسويس يشهد حفل ختام مشروع المعسكر التدريبي الثاني لريادة الأعمال
  • جامعة عين شمس تطلق برنامجًا جديدًا لتعزيز التعليم الرقمي والشراكات الدولية
  • تكريم الفائزين بجوائز هيئة الاستشعار من البُعد السنوية في البحث العلمي لعام 2024
  • تسليط الضوء على دور الشراكات في تعزيز التعليم بمؤتمر جامعة عين شمس
  • هيئة الاستشعار من البُعد تكرم الفائزين بالجوائز السنوية في البحث العلمي لعام 2024