شفق نيوز/ دعا زعيم حركة "النجباء" إحدى أبرز الفصائل الشيعية المسلحة، يوم الأربعاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الى اتخاذ موقف "جريء" وواضح بإرسال بلاغ الى واشنطن ينهي التواجد الأمريكي في العراق، متوعداً الولايات المتحدة بـ"تصعيد غير مسبوق" في حال رفضت الانسحاب.

وقال الكعبي في كلمة له القاها في إيران بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال ابو مهدي المهندس وقاسم سليماني، وتابعتها وكالة شفق نيوز، "ليس بيننا وبين القاتل الغادر المحتل المتعجرف إلا منطق السلاح والانتقام"، مشيراً إلى أن "سفيرة الاحتلال الأمريكي تسعى لتصدير نفسها كوصية على العراق".

وأضاف، "ليعلم العدو الامريكي ان المقاومة العراقية تسير وفق استراتيجية وتكتيكات مدروسة بخطوات محسوبة، وإن لم يخرج الاحتلال الامريكي من العراق بإرادته سيخرج رغما عنه جثثا متعفنة".

ولفت الكعبي إلى أن "الفقرة الـ 3 من الاتفاقية سيئة الصيت بين العراق وامريكا تتيح ارسال بلاغ ينهي التواجد الأمريكي"، مطالباً الحكومة العراقية باتخاذ موقف جريء وواضح وارسال هذا البلاغ الذي سيعيد السيادة للعراق ويحفظ أمنه وشعبه".

وتابع "في حال طلبت الحكومة ولم يرحل الاحتلال فإن المقاومة ستأخذ على عاتقها تصعيدا غير مسبوق للعمليات وستخرجهم رغما عنهم".

وتقول مصادر أوردتها صحيفة الغارديان البريطانية، إن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني يتعرض لضغوط متزايدة من أجل العمل على إخراج القوات الأميركية من البلاد.

ومؤخراً، صعّدت الفصائل الشيعية المسلحة، من هجماتها على القواعد العسكرية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق وسوريا بعد أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر في فلسطين (طوفان الأقصى).

يذكر أن البرلمان العراقي كان قد صوت في الخامس من كانون الثاني/يناير من العام 2020 على قرار يطالب بموجبه الحكومة العراقية بالعمل على إخراج القوات الأجنبية من البلاد.

وجاء قرار البرلمان حينها، بعد يومين من اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس بضربة جوية قرب مطار بغداد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

تنظيم القاعدة يعلن مقتل نجل زعيم التنظيم في جزيرة العرب

كشف تنظيم القاعدة عن وفاة نجل زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد صالح الدين زيدان.

 

وذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية في تقرير لها ترجمه للعربية "الموقع بوست" أن خالد صالح الدين زيدان، العضو البارز في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ونجل زعيم التنظيم الفعلي سيف العدل توفي، وفقا للمجلة الرسمية لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الملاحم، التي أكدت مقتله دون أن تكشف عن ملابساته.

 

وكان خالد، البالغ من العمر 29 عاماً، منخرطاً بعمق في عمليات التنظيم واستراتيجيته، حيث عمل بشكل وثيق مع والده. وفقا لمجلة الحرب الطويلة، كان خالد يعمل آخر مرة في اليمن، حيث تم نشره كممثل شخصي للعدل.

 

ولد خالد عام 1995، ولعب دورًا حاسمًا في التجنيد والإعلام وإدارة الصراع الداخلي لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ورث هذه المهام عن والده. وكتب مقالاً مناهضاً لأمريكا في المجلة بعنوان "والله أو بأيدينا"، بل وشارك رسماً بيانياً للدين العام لليمن من عام 2000 إلى عام 2024.

 

يمثل مقتل خالد خسارة كبيرة لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أحد أكثر فروع الجماعة الإرهابية نشاطًا. كما أنه يوجه ضربة قوية لوالده الذي يعتقد أنه موجود في إيران.

 

سيف العدل، اسمه محمد صلاح الدين زيدان، هو من قدامى الحركة الجهادية وله تاريخ طويل في التورط في الأنشطة الإرهابية. وبعد انضمامه إلى حركة الجهاد الإسلامي المصرية في الثمانينيات، انضم لاحقًا إلى تنظيم القاعدة وأصبح شخصية رئيسية في عمليات المنظمة. ومن المعروف على نطاق واسع أنه الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة منذ مقتل أيمن الظواهري في عام 2022 في غارة جوية أمريكية بطائرة بدون طيار.

 

كان سيف الإسلام عقيدًا في قوات السقا المصرية خلال الثمانينيات، ثم طرده الجيش المصري في عام 1987 واعتقل مع آلاف الإسلاميين وسط مزاعم بمحاولة إعادة بناء حركة الجهاد الإسلامي المصرية والتخطيط للإطاحة بحسني مبارك.

 

فر سيف الإسلام من مصر إلى المملكة العربية السعودية وانضم إلى تنظيم القاعدة، حيث تولى قيادة القسم الإعلامي الذي تم تشكيله حديثًا. وقد شارك في إنتاج مقاطع الفيديو سيئة السمعة لأسامة بن لادن، والتي سرعان ما وجدت جماهير في جميع أنحاء العالم.

 

وفي وقت لاحق، أصبح سيف عضوًا في مجلس تنظيم القاعدة، وبحلول عام 1992، كان جزءًا من لجنته العسكرية، حيث قدم التدريب العسكري والاستخباراتي لأعضاء تنظيم القاعدة والجهاد الإسلامي المصري في أفغانستان وباكستان والسودان أيضًا. أما بالنسبة للقبائل الصومالية المناهضة لأمريكا.

 

في أعقاب الغزو الأمريكي لأفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر، مُنح سيف اللجوء السري في إيران، حيث تمت مراقبته من قبل الحرس الثوري الإسلامي. وهناك، قام بتوجيه الموارد البشرية لتنظيم القاعدة في قتال القوات الأمريكية وقوات التحالف.

 

قبل وفاة الظواهري، كان سيف الإسلام يدير شؤون القادة الميدانيين لتنظيم القاعدة في الصومال واليمن وسوريا، ويعمل من قاعدة اتصالاته في إيران.

 

وخلص تقرير للأمم المتحدة صدر عام 2023 إلى أن سيف العدل قد تم تعيينه زعيما فعليا لتنظيم القاعدة لكن لم يتم إعلانه رسميا أميرا لها بسبب "الحساسيات السياسية" لحكومة طالبان في اعترافها بمقتل الظواهري في كابول والحكومة الأفغانية. التحديات "العقائدية والعملياتية" التي يفرضها موقع العدل في إيران التي يقودها الشيعة.

 

ويشتبه في تورط سيف الإسلام في تفجيرات السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا عام 1998، والتي أسفرت عن مقتل 224 شخصًا وإصابة الآلاف. وهو متهم في الولايات المتحدة فيما يتعلق بتلك الهجمات الإرهابية ويظل على قائمة المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

 


مقالات مشابهة

  • تنظيم القاعدة يعلن مقتل نجل زعيم التنظيم في جزيرة العرب
  • السوداني يبلغ بلينكن الحاجة لموقف أمريكي من عدوان حكومة نتنياهو
  • السوداني يؤكد لبلينكن الحاجة لموقف أمريكي واضح من عدوان حكومة نتنياهو
  • عمان تؤكد لبغداد إمكانية فتح جسور لعبور المساعدات العراقية إلى غزة
  • بواسطة الطيران المسير.. المقاومة العراقية تقصف هدفاً حيوياً في أم الرشراش
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • ما مصيرهم؟.. مسؤول عراقي يكشف أسباب توقيف حجاج في السعودية
  • السوداني يعلن عن استعداد العراق للدخول شريكاً مع شركة (بتروجاينا الصينية) في مشاريع البتروكيماويات خارج البلاد
  • حركة النجباء: أي حماقة للاحتلال في العراق سيقابلها رد قاسٍ على الإسرائيلي والأمريكي