رد الأمير تركي الفيصل، العضو البارز في العائلة الحاكمة السعودية، بطريقة فكاهية على سؤال يتعلق بصحة "ما يثار من خلافات بين المملكة والإمارات"، وذلك في جلسة خلال المنتدى الاستراتيجي العربي في دبي. 

وكانت الجلسة تضم الفيصل وهو الرئيس السابق للمخابرات السعودية والمستشار الإماراتي الرئاسي أنور قرقاش. 

وطرح السؤال الإعلامي عماد الدين أديب، بقوله الأربعاء: "معنا في حالة نادرة خبير سعودي وخبير إماراتي ولكل منهما ثقل.

. لو ما سألت السؤال هذا سأتعرض لأزمة قلبية". 

وأضاف: "على السوشال ميديا نشوف شد وجذب بين السعودية والإمارات بينما نرى على مستوى اللقاءات ابتسامات وتوقيع اتفاقيات. نصدق مين؟ هل أنتم متنافسين؟ ومختلفين؟ جاوبوني". 

وسرعان ما رد الأمير تركي الفيصل بقوله: "أنا أجاوبك"، والتفت إلى قرقاش وسأله: "أخ أنور هل بينا خلاف؟"، وهو ما دفع الحضور للتصفيق. 

الأمير تركي الفيصل يسأل المستشار أنور قرقاش : هل يوجد خلاف بيننا !!

المواطن الإماراتي مواطن سعودي
والمواطن السعودي مواطن إماراتي ولا فرق بينهم#صحيفة_المدينة #المملكة #الامارات pic.twitter.com/EkTTJgZD74

— صحيفة المدينة (@Almadinanews) January 3, 2024

ورد المستشار الإماراتي قائلا: "كل ما يجري في السعودية إيجابي للإمارات والذي يجري في الإمارات إيجابي للسعودية.. وما يجري في المنطقة تعزيز لموقع العرب". 

وأشار الفيصل إلى إحصائية تتعلق بعدد الرحلات الجوية بين السعودية والإمارات، موضحا أنها أكثر من 39 رحلة في اليوم.

واعتبر أن الرقم "دليل على سوق لركاب هذه الخطوط التي تبحث عن الربح. لو نرى الطائرات التي تأتي بين البلدين دائمة مكتظة. المواطن الإماراتي مواطن سعودي والمواطن السعودي مواطن إماراتي.. لا فرق بينهم". 

وعلى مدى العامين الماضيين سلطت وسائل إعلام غربية الضوء على ما قالت إنه "خلاف وتنافس إماراتي سعودي"، وانعكست آثاره على أكثر من مجال وساحة.  

لكن لم يتم تأكيد التقارير بشكل رسمي من الرياض وأبوظبي، حتى جاء الرد والجواب الفوري من قبل الفيصل وقرقاش.  

وذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، يوليو 2023، أن العلاقات بين السعودية والإمارات تدهورت لدرجة دفعت ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لوصف المسؤولين في الدولة الخليجية الجارة بأنهم "طعنونا في الظهر"، حسب تعبيرها.

وقالت الصحيفة إن ولي العهد أخبر مجموعة من الصحفيين في ديسمبر 2022 بأن المملكة مستعدة لاتخاذ "إجراءات عقابية" إزاء الإمارات إذا لم تستجب لقائمة من المطالب. 

وأضاف أن الإجراءات ستكون "أسوء مما فعلت بقطر"، في إشارة إلى الأزمة السياسية التي اندلعت في 2017 وشهدت مقاطعة اقتصادية ودبلوماسية قادتها السعودية والإمارات ضد قطر. 

وحسب تقرير "وول ستريت جورنال"، فإن ما قاله محمد بن سلمان للصحفيين جاء عقب خلافات متصاعدة بين السعودية والإمارات حول السياسات تجاه اليمن وحول قرارات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).  

ونقل التقرير عن مسؤولين في البلدين أنه في مسعى لخفض التوترات، جرى تبادل مخاطبات حوت شكاوى ومطالبات بتغيير السياسات. 

وذكرت الصحيفة أن الرئيس الإماراتي، الشيخ، محمد بن زايد حذر ولي العهد السعودي في أواخر 2022 من أن تصرفاته تقوض العلاقات بين البلدين. 

كما اتهمه بالتقرب الزائد من روسيا فيما يتعلق بسياسات المملكة النفطية وكذلك في الاتفاق الدبلوماسي مع إيران، من دون التشاور مع الإمارات. 

وندرت الاجتماعات العامة بين الزعيمين في الأعوام القليلة الماضية في ظل تنافس الحليفين على استقطاب الاستثمارات وبسط النفوذ في المنطقة، حسب تقرير سابق لوكالة "رويترز". 

ولم يشارك الرئيس الإماراتي في القمة العربية التي دعا لها الأمير محمد بن سلمان بالتزامن مع زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ للرياض في ديسمبر 2022. 

وكذلك لم يتواجد ولي العهد السعودي عندما التقى محمد بن زايد بزعماء عرب في قمة بالإمارات في يناير 2023.  

لكن في أكتوبر الماضي وفي أعقاب هجوم حركة حماس ضد إسرائيل وما تبعه من اندلاع الحرب في غزة أجرى الرئيس الإماراتي بن زايد زيارة إلى الرياض والتقى بولي العهد السعودي، كما حضر قمة مجلس التعاون الخليجي ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: بین السعودیة والإمارات ولی العهد السعودی محمد بن

إقرأ أيضاً:

الأمير سعود بن نايف يشهد توقيع اتفاقية بين سجون الشرقية وجمعية السكر السعودية

المناطق_واس

شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بالإمارة اليوم، توقيع اتفاقيات بين المديرية العامة لسجون المنطقة ، والجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، بحضور مسؤولين من الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وتجمع الشرقية الصحي، ومستشفى قوى الأمن بالدمام.

وقدم مدير السجون بالمنطقة الشرقية العميد عبدالله بن محمد المطيري، لسمو أمير المنطقة الشرقية , شرحاً عن الاتفاقية وما ستقدمه من خدمات صحية لنزلاء ونزيلات السجون في المنطقة، من خلال التكامل مع الجهات ذات العلاقة، التي تقدم وتشرف على الخدمات الصحية مما يشكل داعماً ورافداً للجهود المبذولة لتعزيز صحة الانسان ووقايته من الأمراض والاهتمام بمرضى السكري بشكل خاص وتوفير الأدوية والأجهزة لهم .

أخبار قد تهمك القيادة تهنئ رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية 26 مايو 2024 - 11:31 مساءً الصفدي: حكومة إسرائيل مستمرة بأعمال لا شرعية تقتل فرص السلام 26 مايو 2024 - 11:14 مساءً

وثمن العميد المطيري لسمو أمير المنطقة الشرقية , رعايته ودعمه للبرامج المقدمة من الإدارة العامة للسجون بالمنطقة.

من جهته، قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء عبدالعزيز بن علي التركي، لسمو أمير المنطقة الشرقية شرحاً عن أهداف الاتفاقية والتعاون المشترك لتحسين جودة الحياة صحياً للذين يعانون من مرض السكري أو الوزن الزائد والسمنة وتثقيفهم بالتعاون مع المديرية العامة للشئون الصحية لتوفير حياة صحية آمنة لنزلاء ونزيلات السجون .

حضر توقيع الاتفاقية، مدير المركز الصحي بسجن الدمام العقيد سليمان بن سعد القحطاني ممثلا عن الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ، والرئيس التنفيذي لتجمع الشرقية الصحي الدكتور عبدالعزيز بن محمد الغامدي ممثلا عن تجمع الشرقية الصحي ويمثله ، ومدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن بالدمام الإنابة الدكتور بشر بن عدنان عداس ممثلا عن مستشفى قوى الأمن بالدمام .

26 مايو 2024 - 11:43 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أهم الاخبار26 مايو 2024 - 10:25 مساءًالنيابة الكويتية تحجز شخصاً قام بعمل عدائي ضد السعودية أبرز المواد26 مايو 2024 - 10:11 مساءًأمير القصيم يكرم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم» في نسختها الثانية أبرز المواد26 مايو 2024 - 10:05 مساءًخادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال أبرز المواد26 مايو 2024 - 9:57 مساءًالوصل بطلاً للدوري الإماراتي بعد 17 عاماً أهم الاخبار26 مايو 2024 - 9:28 مساءًانعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية26 مايو 2024 - 10:25 مساءًالنيابة الكويتية تحجز شخصاً قام بعمل عدائي ضد السعودية26 مايو 2024 - 10:11 مساءًأمير القصيم يكرم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم» في نسختها الثانية26 مايو 2024 - 10:05 مساءًخادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من رئيس جمهورية السنغال26 مايو 2024 - 9:57 مساءًالوصل بطلاً للدوري الإماراتي بعد 17 عاماً26 مايو 2024 - 9:28 مساءًانعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية القيادة تهنئ رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية القيادة تهنئ رئيس فيتنام بمناسبة انتخابه وأدائه اليمين الدستورية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • حديث ولي العهد الأردني عن السعودية وعلاقته بالأمير محمد بن سلمان يثير تفاعلا كبيرا (فيديو)
  • الديوان الملكي يعلن وفاة أمير من آل سعود
  • سمو أمير البلاد يستقبل وزير الدولة عضو مجلس الوزراء السعودي تركي بن محمد
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة الأمير سعود بن عبد العزيز
  • عاجل:- الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة أمير من آل سعود (تفاصيل)
  • الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد الاكثر بحثا على جوجل
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة أمير
  • الديوان الملكي السعودي يعلن وفاة أمير من آل سعود
  • الأمير سعود بن نايف يشهد توقيع اتفاقية بين سجون الشرقية وجمعية السكر السعودية
  • الأمير تركي الفيصل في مهرجان كان بالزي السعودي .. فيديو