"احترس تسبب مشاكل هائلة"..عشرة أضرار محتملة لشراب القهوة الخضراء بكثرة..القهوة الخضراء هي حبوب البن التي لم تتم تحميصها بعد عادةً ما تحمص حبوب البن لإعطائها النكهة والروائح المميزة التي نتعود عليها في القهوة المحمصة، ومع ذلك هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون استهلاك القهوة الخضراء، وهي تتوفر عادةً في صورة مسحوق أو حبوب كاملة.

وبالنسبة للأضرار المحتملة لتناول القهوة الخضراء بكثرة، فإنها قد تكون ذات تأثير قوي بسبب احتوائها على مركبات مختلفة، القهوة الخضراء تحتوي على نسب عالية من الكافيين، وهو محفز يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب الأرق والقلق والارتجاج.

هل هناك أضرار لتناول القهوة الخضراء بكثرة؟

بالإضافة إلى الكافيين، تحتوي القهوة الخضراء على مركبات أخرى مثل الأحماض الكلوروجينية والفينولات والكوينيدينات والليبيدات. قد تكون هذه المركبات مفيدة في بعض الحالات، ولكن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي، وارتفاع مستويات الكوليسترول، وتأثيرات سلبية على القلب والأوعية الدموية.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن الأبحاث في هذا المجال لا تزال محدودة، وبالتالي لا يوجد توصيات محددة بشأن الجرعة الآمنة لتناول القهوة الخضراء، إذا كنت تفكر في تناول القهوة الخضراء بشكل منتظم، فمن الأفضل استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب للحصول على نصيحة شخصية تناسب حالتك الصحية الفردية.


عشرة أضرار محتملة لشراب القهوة الخضراء:

1. اضطرابات الجهاز الهضمي: تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الحرقة المعديّة والغثيان والإسهال.

2. الأرق: القهوة الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، والذي يعتبر محفزًا للجهاز العصبي المركزي. قد يؤدي تناولها بكثرة إلى صعوبة في النوم والأرق.

3. اضطرابات القلب: الكافيين يمكن أن يؤثر على ضربات القلب وضغط الدم. تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة قد يزيد من خطر الاضطرابات القلبية.


4. القلق والتوتر: الكافيين يعتبر من المنشطات العصبية، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر والاضطراب العصبي.

5. الإدمان: الكافيين قد يسبب الإدمان، وبالتالي تناول القهوة الخضراء بشكل مفرط قد يؤدي إلى الاعتماد عليها وصعوبة في التوقف عنها.

ما هي أضرار شراب القهوة الخضراء بشكل مفرط؟

6. ارتفاع ضغط الدم: الكافيين يمكن أن يؤثر على ضغط الدم، وبالتالي تناول القهوة الخضراء بكثرة قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

7. اضطرابات النوعية العظمية: تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من خطر فقدان الكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى اضطرابات في النوعية العظمية مثل هشاشة العظام.

8. تأثيرات سلبية على الحمل: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الكافيين بكميات زائدة قد يؤثر على الخصوبة ويزيد من خطر مشاكل الحمل مثل التسمم الحملي.

9. تأثيرات على الجهاز العصبي: تناول الكافيين بكميات كبيرة قد يؤدي إلى اضطرابات عصبية مثل الارتجاج والأعراض العصبية الأخرى.

10. الادمان: تناول القهوة الخضراء بكميات كبيرة وبشكل مل  قد يؤدي إلى الإدمان على الكافيين، والذي يمكن أن يسبب أعراض الإنسحاب عندما يتم التوقف عن تناولها.

مهم أن نلاحظ أن هذه الأضرار المحتملة قد تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عوامل مثل الحالة الصحية العامة والتحمل الفردي للكافيين، من المهم أن يتم استهلاك القهوة الخضراء بشكل معتدل وفقًا للتوصيات الصحية والاستماع إلى جسمك وملاحظة أي تأثيرات سلبية قد تنشأ.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القهوة الخضراء فوائد القهوة الخضراء قد یؤدی إلى یؤثر على یمکن أن من خطر

إقرأ أيضاً:

البودرة الخضراء.. هل لها فوائد صحية حقا؟

تنتشر على منصات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة وبلدان أخرى، منشورات تشيد بالفوائد الصحية الجمة لتناول ما يعرف بـ"البودرة الخضراء"، والتي يتم حلها في كوب من الماء قبل شربها، زاعمة أنها "تغني" عن تناول الخضراوات من مصادرها الطبيعية، وفقا لما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية. 

وفي هذا الصدد، أوضحت أستاذة الطب بجامعة هارفارد، تريشا باسريشا، أن تلك "المساحيق الخضراء" مصنوعة من خضراوات ونباتات مثل الكرنب والطحالب، لافتة إلى أنها تحتوي على مواد مضافة أخرى مثل المحليات الصناعية.

وأوضحت الخبيرة أن تناول الخضراوات الطازجة "يكون دائمًا أكثر فائدة من شرب المساحيق الخضراء"، مضيفة أن تلك المشروبات تمنح المرء إحساسًا زائفًا بالأمان، كونه يعتقد أن نظامه الغذائي متوازن ولا يتطلب أكل فواكه وخضراوات طازجة.

وأشارت إلى تحليلات أجريت لبعض أنواع تلك المساحيق، موضحة أن حصة يومية منها تلبي في أحسن الأحوال "خُمس حاجة الشخص البالغ من تناول الفواكه والخضراوات".

بعضها مفيد.. المكملات الغذائية قد تكون قاتلة تحتوي العديد من المكملات الغذائية على مكونات فعالة يمكن أن يكون لها تأثيرات قوية في الجسم، لكن هناك لإمكانية حدوث آثار جانبية غير متوقعة، خاصةً عند تناول منتج جديد.

وشددت باسريشا على أن الكثير من أنواع تلك المساحيق لا تذكر كل المواد المضافة في مكوناتها، لأنها لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء، وبالتالي يجب الحذر عندها تناولها، نظرا لأن بعضها قد يتداخل مع أنواع من الأدوية أو لا يناسب أوضاعا صحية خاصة لرهط كبير من الناس.

كما نوهت بأن استخدام المحلي المستخلص "أوراق نبات الستيفيا" في العديد من المساحيق الخضراء، يسمح للشركات المنتجة بأن تقول إن مساحيقها "لا تحتوي على سكريات صناعية".

لكن محلي الستيفيا "أحلى بنسبة 200 إلى 400 مرة من السكر العادي"، بالإضافة إلى أن منظمة الصحة العالمية نصحت الناس، وفقا لباسريشا، بالتوقف عن استخدام المحليات، حيث وجدت الدراسات وجود علاقة بينها وبين وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

منتجات المغنيسيوم.. حقيقة "مكملات" يبحث عنها الكثيرون يبدو أن التعليقات التي تمدح المغنيسيوم ستلفت انتباه كثيرين، بخاصة عقب التجارب التي يسردها بعض المستخدمين عن فوائد المكملات الطبية، إذ تحول المعدن فجأة إلى نجم في مجتمع الباحثين عن العافية، بحسب "لوس أنجلوس تايمز".

وأكدت الخبيرة أن المساحيق الخضراء "قد لا تكون أخطارها كبيرة"، مستدركة: "لكن لا يجب التعامل معها على أنها معدومة المخاطر".

ودعت إلى استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكملات غذائية بشكل عام، لتفادي أي تأثيرات قد تكون خطيرة، مردفة: "فمثلا إذا كان الشخص يستخدم مضادات لتخثر الدم، فإن الأخير يتأثر مفعوله بوجود مستويات عالية من فيتامين (K)، وكذلك الأمر بالنسبة لمكملات قد تكون لها تأثيرات وتداعيات سلبية على مرضى السرطان أو الحوامل والمرضعات".

مقالات مشابهة

  • كيف يؤثر الكافيين على صحتك؟.. احذر ظهور هذه الأعراض على اللسان
  • 9 أنشطة يومية تسبب التشتت لطلاب الثانوية العامة.. تعرف عليها
  • طبيب يحذر: إذا رأيت هذا العرض المفاجئ على لسانك فتوقف عن شرب القهوة فورا
  • البودرة الخضراء.. هل لها فوائد صحية حقا؟
  • أعراض تظهر على اللسان تمنعك من تناول القهوة.. اعرفها
  • عرض يظهر على اللسان.. يستوجب التوقف عن تناول القهوة
  • ماذا يحدث عند شرب كوب ماء بعد القهوة؟.. طوق نجاة من مشكلات صحية خطيرة
  • صربيا تزود الاحتلال بكميات هائلة من الأسلحة منذ طوفان الأقصى
  • أضرار الافراط في تناول اللحوم خلال عيد الاضحى
  • فوائد وأضرار أكل اللحوم في عيد الأضحى.. «خير الأمور الوسط»