قال رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، أن الحكومة تعمل على تحديد موعد لبدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد.

وأضاف السوداني خلال كلمته في المحفل الرسمي المركزي لتأبين قادة النصر في الذكرى السنوية الرابعة لاستشهادهم حسب بيان لمكتبه الإعلامي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أن الحشد الشعبي يمثل وجوداً رسمياً تابعاً للدولة وخاضعاً لها وجزءاً لا يتجزأ من قواتنا المسلحة، مؤكداً أن الحكومةَ العراقيةَ الجهةُ الوحيدةُ التي لها أن تقومَ بمتابعةِ الخروقات.

وأضاف رئيس وزراء العراق أنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض العراقية.

وشدد رئيس وزراء العراق على أهمية إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد التزام لن تتراجع عنه الحكومة. 

وفي هذا السياق ، فقد قام وزير الخارجية العراقي  فؤاد حسين بتصريحات لشبكة "الشرق" بأن التواجد الأميركي في العراق جاء على أساس دعوة من الحكومة العراقية.

ولفت  حسين في تصريحاته إلى أن الاستهداف الأميركي الذي حدث أمس غير مقبول . 
 

وأكد وزير الخارجية العراقي أن الحكومة في العراق هي المسؤولة عن تطبيق القانون والالتزام به.


وأشار وزير الخارجية العراقي إلى أن الأحداث الجارية في غزة تؤثر على العراق وعلى دول المنطقة.

وقال وزير الخارجية العراقي أن الوضع الأمني في العراق أصبح معقدا للغاية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استشهاد التحالف الدولي الأنباء العراقية الالتزام الإعلامي الخارجية العراقي الحكومة العراقية الذكرى السنوية السيادة الوطنية العراقي فؤاد حسين الوطنية

إقرأ أيضاً:

بعد تحريرها من داعش.. أهالي الموصل يتطلعون لمستقبل مشرق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يتطلع أهالي مدينة الموصل، إحدى أكبر المدن العراقية، نحو المزيد من التحسينات في الخدمات، وتنفيذ المشروعات الضخمة التي تعيد لأهالي المنطقة الشعور بعودة الحياة الطبيعية، وتعافي المدينة من جرائم تنظيم داعش الإرهابي، الذي سيطر على المدينة في يونيو 2014، مُعلنا  قيام دولته المزعومة من خلال خطبة أبو بكر البغدادي زعيم التنظيم على منبر المسجد الكبير بالمدينة.

وتشير التقارير والوعود الحكومية إلى أن مدينة الموصل تنتظر افتتاح عدد كبير من المشروعات التي تعيد للمدينة رونقها، وحياتها الطبيعية.

جرائم داعش

وبث التحالف الدولي ضد داعش مقطعًا مرئيًا، قال فيه الباحث العراقي عماد الساير، إن التنظيم الإرهابي بعدما سيطر على المدينة، أعلن خلافته الباطلة، واستخدم القوة ضد المواطن وضد الشعب، وعمل على تهجير قسري واضطهاد الأقليات، ترتب عليه موجة نزوح جماعي وهروب من جميع الطوائف.
وأضاف "الساير"، أن التعاون الدولي مع العراق خدمنا في عدة مجالات منها أن المجتمع الدولي قدم المشورة العسكرية للجيش العراقي والقوات الأمنية، إلى جانب الدعم العسكري اللامحدود من قوات التحالف الدولي، كذلك منظمات المجتمع المدني، وبعض الجهات المانحة منها صندوق النقد الدولي، وساعد البعض في بناء المستشفيات والمدارس.
وخلال سيطرته على المدينة، تعمد التنظيم الإرهابي غلق الشوارع ووضع ضوابط للخروج إلى الأسواق والأماكن العامة وألزم النساء الملابس السوداء الكاملة، وأجبر الشباب على الحرب في صفوفه، وروع الأهالي لدفعهم إلى التجسس على بعضهم البعض، كما تعمد تفجير الأماكن الأثرية لتغيير هوية وطبيعة المدينة وطمس معالمها وتاريخها.

تحرير الموصل


بعد احتلال المدينة، عانى المواطنون من الخروج من المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو لأي أشغال يومية بسبب الظروف الأمنية والممارسات القمعية ضد الأهالي ضمن جرائم داعش.

وأطلقت معركة كبيرة لتحرير المدينة في 2016، وتمكن الجيش العراقي من تحريرها، حيث أُعلن نجاح تحرير مدينة الموصل في يوليو من العام 2017، على لسان رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، وشارك في عملية التحرير آلاف المقاتلين من الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب وقوات البيشمركة الكردية، وقوات الحشد الشعبي، بدعم واسع من قوات التحالف الدولي التي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي السياق ذاته، فإن الحكومة العراقية بالتعاون مع المنظمات المدنية والدولية، بالتعاون أيضا مع الشركاء الدوليين من المنظمات الأممية والإنسانية وقوات التحالف الدولي، تعمل على إعادة بناء المدينة، واستعادة روحها الطبيعية.

مقالات مشابهة

  • قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم.. سجلت ارتفاعا
  • "العزاوي": رئيس وزراء العراق وضع المجتمع الدولي امام مسؤليته اتجاه غزة
  • غداً..وزير خارجية إيران في بغداد
  • بعد تحريرها من داعش.. أهالي الموصل يتطلعون لمستقبل مشرق
  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الثلاثاء
  • وزير عراقي يكشف تفاصيل الاتفاقيات المائية مع تركيا.. هذا موعد تنفيذها
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • النقد الدولي يتوقع حصول نمو في الاقتصاد العراقي