تستمر جائحة كورونا في التطور، مع ظهور متغيرات مثل JN.1 مما يثير المخاوف، ومع تجاوز وارتفاع عدد الحالات عالمياً يصبح من الضروري ليس فقط التركيز على التدابير الوقائية ولكن أيضًا العمل بنشاط على تعزيز دفاعاتنا المناعية.

 يمكن أن يكون دمج أطعمة معينة في نظامنا الغذائي خطوة استباقية نحو بناء المناعة وتحصين أجسامنا ضد التحديات الصحية المختلفة.

جمال شعبان: باسم يوسف أنقذ حياة عماد أديب في دبي| تفاصيل حسام موافي يكشف عن علامة غير متوقعة تشير للإصابة بالسكري.. تحذير عاجل

 فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة المعروفة بخصائصها التي تعزّز المناعة.

-الحمضيات

تتميز ثمار الحمضيات، بما في ذلك البرتقال والليمون واليوسفي والعنب، بنكهة منعشة وثروة من فيتامين C، وتشتهر هذه العناصر الغذائية الأساسية بخصائصها المعززة للمناعة، تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الحمضيات على حماية جهاز المناعة عن طريق منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

-كيوي

يبرز الكيوي كإضافة مفيدة للصحة العامة، غني بالفولات والفيتامينات والمعادن، فهو لا يقوي جهاز المناعة فحسب، بل يعالج أيضًا العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة، إن إدراج الكيوي في نظامك الغذائي المعتاد يمكن أن يؤدي إلى فوائد صحية عديدة.

- الأسماك الدهنية

غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتوفر الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسردين فوائد صحية كبيرة، تظهر هذه الأحماض خصائص مضادة للالتهابات تساهم بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة.

-الثوم

يعد الثوم عنصرًا أساسيًا في المطابخ في جميع أنحاء العالم، وهو كنز من الخصائص المعززة للصحة، يمكن لعناصره المضادة للالتهابات أن تقلل الالتهاب وتعزز جهاز المناعة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تحمي من أضرار الجذور الحرة.

-السبانخ

تحتوي السبانخ، وهي قوة غذائية، على مركبات الفلافونويد وفيتامين C وفيتامين E والمعادن المختلفة التي تساهم بشكل فعال في تقوية جهاز المناعة، الاستهلاك المنتظم للسبانخ يمكن أن يكون إجراء وقائي ضد الأمراض المختلفة.

-البروكلي

يعتبر البروكلي، الغني بالفيتامينات والمعادن، بمثابة خضروات ممتازة لتعزيز المناعة، البروكلي غني بمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الفيتامينات A وC وE، ويعزز المناعة ويساعد على درء الأمراض.

 

وسط التحديات المتصاعدة التي تفرضها متغيرات كوفيد-19، يعد اعتماد نهج غذائي لتعزيز المناعة استراتيجية حكيمة،  إن تضمين الفواكه الحمضية والكيوي والأسماك الدهنية والثوم والسبانخ والقرنبيط في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر دفاعًا قويًا ضد الالتهابات، بينما نتنقل في هذه الأوقات غير المسبوقة، يصبح إعطاء الأولوية لصحتنا ورفاهيتنا أمرًا في غاية الأهمية، ويعد اتخاذ خيارات غذائية مستنيرة خطوة استباقية نحو نظام مناعة مرن.

 

المصدر: timesofindia

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المناعة بناء المناعة جهاز المناعة الأسماك الدهنية أوميجا 3 ا الثوم مضادات الأكسدة جهاز المناعة یمکن أن

إقرأ أيضاً:

ريادة سعودية في صناعة التعدين والمعادن عالمياً

البلاد – الرياض

سجَّلت المملكة تقدمًا كبيرًا في التقييم العالمي لمخاطر الاستثمار في قطاع التعدين الصادر عن MineHutte بالتعاون مع “مايننغ جورنال”، محرزة أسرع نمو عالمي في تطور البيئة التنظيمية والأساسية الجاذبة للاستثمارات خلال السنوات الخمس الماضية (2018-2023)، منذ إطلاق برنامج التحول في القطاع، بدءًا بتطوير البنية التشريعية واللوائح التنظيمية للقطاع، حتى أصبحت المملكة “وجهة مفضلة” للاستثمار في قطاع التعدين.

وذكرت “واس” أن التصنيفات الواردة ، تضمنت تحسن تقييم المملكة في مؤشر التراخيص التعدينية، حيث جاءت ثاني أفضل دولة في بيئة منح التراخيص في العالم، إضافة إلى تطور كبير في تقييم المملكة بمؤشر السياسات المالية، مما جعلها إحدى أفضل 10 دول في هذا المؤشر على مستوى العالم.

وأحرزت المملكة تقدمًا كبيرًا في مؤشر البنية التشريعية واللوائح التنظيمية؛ لتصبح ضمن أفضل دول التعدين في العالم من حيث الأطر التشريعية والتنظيمية، وبذلك تعد المملكة نموذجًا يحتذى به في تحسين البيئة الاستثمارية وتطوير قطاع التعدين بالبلدان المجاورة.

وأكد معالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس خالد بن صالح المديفر، أن هذا التصنيف الأعلى عالميًا؛ يأتي نتيجة للجهود المبذولة لتطوير قطاع التعدين خلال الخمس سنوات الماضية، حيث شرعت المملكة منذ انطلاق رؤية المملكة 2030 بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظه الله ـ في اتخاذ خطواتٍ جادة لتنويع مصادر اقتصادها إلى جانب النفط والغاز، ووضعت على هذا الأساس برامج ومبادرات ضمن خطة التحول لتطوير قطاع التعدين؛ ليُصبح الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.


حوكمة وحوافز
وأشار معاليه إلى أنه في ظل هذا التحول، صدر نظام الاستثمار التعديني الجديد ولائحته التنفيذية وإطلاق مشروع المسح الجيولوجي لمنطقة الدرع العربي الأكبر من نوعه عالميًا، ومبادرة الاستكشاف المسرع، والعشرات من المبادرات الهادفة لتطوير وتحول القطاع، مضيفًا أن هذه النتائج تحفز المستثمرين لاستثمار الفرص بالمملكة، حيث أصبحت رائدة في صناعة التعدين والمعادن عالميًا.

بدورها أشادت الرئيسة التنفيذية للعمليات ومديرة الأبحاث في MineHutte، إيما بيتي، في التقرير؛ بالتحول الكبير والإيجابي الذي شهدته المملكة، وقالت: “إن التحول في قطاع التعدين بالمملكة يعد الأبرز على المستويين الإقليمي والدولي خلال الأعوام الخمسة الماضية.

ويُشكّل نظام الاستثمار التعديني البنية الأساسية النظامية للقطاع، ويحقق حوكمة القطاع وتقديم الحوافز للمستثمرين، بما يسهم في تعزيز الشفافية ومبادئ الاستدامة، وزيادة ثقة المستثمرين بالقطاع ، كما أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الاستثمار عن حزمة حوافز تتضمن تسهيلات مالية للشركات والمستثمرين في استكشاف الموارد المعدنية في المملكة؛ ويقدم صندوق التنمية الصناعية السعودي ما يصل إلى 75 % من تكاليف مشاريع الاستكشاف والتعدين المؤهلة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة صحية تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال.. تعرف عليها
  • كيف تخفض ضغط الدم بواسطة الغذاء؟ خمسة أطعمة تحمي قلبك!
  • ريادة سعودية في صناعة التعدين والمعادن عالمياً
  • خمسة أطعمة صحية تخفض ضغط الدم وتحمي قلبك
  • يحميك من فقر الدم| طريقةعمل عصير الرمان المنعش
  • ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.. منتجان يقللان من كلا المؤشرين
  • امتحانات الثانوية العامة.. أطعمة مهمة لتحسين الذاكرة
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • مسؤول: التغذية المتوازنة ضرورية لرفع المناعة بموسم الحج
  • أطعمة تخفض خطر الإصابة بقصور القلب