استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حسبما ذكرت فضائية إكسترا نيوز، في نبأ عاجل.

تفاصيل لقاء الرئيس السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي

وشهد الرئيس السيسي، ووزير الخارجية الأمريكي التباحث بشأن الأوضاع الإقليمية وخاصة قطاع غزة، والأراضي الفلسطينبة، حسبما أوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي.

ونقل وزير الخارجية الأمريكي تحيات وتقدير الرئيس "بايدن" للرئيس السيسي، منوهًا بالجهود المصرية المتواصلة من أجل تهدئة الأوضاع بالمنطقة وترسيخ السلام والاستقرار، وهو ما ثمنه السيد الرئيس، مؤكدًا حرص مصر على استمرار التنسيق بين الجانبين بما يصب في مصلحة الأمن والاستقرار الإقليميين.

وحرص وزير الخارجية الأمريكي على إطلاع الرئيس على مجريات جولته الموسعة بالمنطقة، والاستماع إلى رؤية مصر بشأن آفاق الحل، وقد شهد الاجتماع عرض الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف بهدف الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية.

 وشدد الرئيس على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة، بحيث يتم إدخال المساعدات بالكميات الكافية لإنهاء الكارثة الإنسانية بالقطاع وإنقاذ أهالي غزة من المعاناة الهائلة التي يتعرضون لها، مع ضرورة أن تسفر جهود التهدئة عن تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، بما يعالج جذور الوضع الراهن، ويُمكّن الشعب الفلسطيني من الحصول على حقوقه المشروعة، ويحقق الأمن والتنمية والازدهار لجميع شعوب المنطقة.

وقد توافق الجانبان على استمرار التشاور المكثف بشأن الأوضاع الراهنة، والتواصل مع مختلف الأطراف لدفع جهود التهدئة ومنع اتساع رقعة الصراع، مع تأكيد الرفض التام لمبدأ أو محاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم، والتمسك بمسار حل الدولتين كأساس تحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئيس السيسي وزير الخارجية الأمريكي بلينكن رئاسة الجمهورية بايدن وزیر الخارجیة الأمریکی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام

كتب- عمرو صالح:

التقى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، السفير جاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة، وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدَين في مجال الأمن الغذائي المستدام، وبحضور بعض قيادات الوزارة.

ورحب القصير بالسفير البريطاني، مؤكدًا عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات، معربًا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعي إلى آفاق أكبر؛ خصوصًا في مجال تبادل السلع الزراعية.

وأشار الوزير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم، وعليها طلب متزايد من كل الدول.

وأشار وزير الزراعة إلى استراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا، معربًا عن أهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة؛ خصوصًا من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

وناقش القصير مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتي تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة إنتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة؛ خصوصًا النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة؛ لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

وأشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدَين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من إجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة إنتاجية محصول القمح، مشيرًا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.

ووجه وزير الزراعة باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام، مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي برئيس وزراء سلوفينيا.. ثمن موقفهم لاعترافهم بالدولة الفلسطينية
  • الرئاسة تكشف تفاصيل لقاء السيسي مع رئيس المجلس الأوروبي
  • عاجل| السيسي يعقد لقاء مع رئيس إندونيسيا بالأردن
  • تفاصيل لقاء الرئيس السيسي والملك عبد الله على هامش المؤتمر الدولي للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة
  • الخارجية الأمريكية تكشف تفاصيل لقاء بلينكن ونتنياهو اليوم
  • ضرورة إنهاء حرب غزة.. ما تفاصيل استقبال الرئيس السيسي لوزير الخارجية الأمريكي؟
  • عاجل| بلينكن يصل القاهرة لبحث جهود التهدئة في قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي يصل مصر لبحث وقف إطلاق النار في غزة
  • في مستهل زيارته إلى روسيا.. وزير الخارجية يعقد لقاءً ثنائياً مع وزير خارجية روسيا الاتحادية
  • تفاصيل لقاء وزير الزراعة سفيرَ بريطانيا لبحث التعاون بشأن دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام