اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش السلطات الأردنية بتقييد "الفضاء المدني" وسن تشريعات تقوض حرية التعبير على الإنترنت، ناهيك عن اعتقال معارضين سلميين وصحفيين، واستخدام قوانين "غامضة وتعسفية" لتقييد حرية التعبير.

قال نائب مديرة الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش، آدم كوغل: "بين التهديد المستمر بالمضايقات والاعتقال والخطر الجديد المتمثل في الاختراق عبر المراقبة الرقمية، يواجه النشطاء الذين يعملون على تعزيز الديمقراطية ودفع إصلاحات حقوق الإنسان في الأردن مشهدا أكثر صعوبة".

وحث السلطات الأردنية على "عكس مسارها بشأن القيود على الفضاء المدني والسماح للأردنيين بالمشاركة في الشؤون العامة بينما تواجه البلاد تحديات كبيرة".

قانون الجرائم الإلكترونية اتهام السلطات الأردنية بالتضييق على الناشطين . أرشيفية - تعبيرية

وفي أغسطس الماضي، عدل البرلمان الأردني "على عجل قانون الجرائم الإلكترونية في البلاد، متحايلا على الخطاب والرأي العام"، بحسب المنظمة.

وأشارت إلى أن هذا القانون "يستخدم مصطلحات غير دقيقة، وغامضة، وغير محددة مثل الأخبار الكاذبة، والتحريض على الدعارة والفجور، واغتيال الشخصية عبر الإنترنت"، مؤكدة أن هذه النصوص "لا تلبي المعايير القانونية الدولية للتشريعات الواضحة والدقيقة، ما يجعل فهم القانون والالتزام به صعبا على الناس".

وزادت السلطات الأردنية "بشكل كبير العقوبة المفروضة على التشهير عبر الإنترنت أو اغتيال الشخصية إلى الحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر أو غرامة تصل إلى 28 ألف دولار".

وكان وزير الإعلام الأردني، فيصل الشبول، قد دافع عن التشريع الجديد "باعتباره ضرورة لمكافحة الزيادة في الأخبار الكاذبة، وخطاب الكراهية على شبكات التواصل الاجتماعي" بحسب ما صرح لصحيفة نيويورك تايمز.

وأضاف أن العديد من النصوص كانت موجودة في تشريعات وسائل الإعلام المطبوعة، ولكن لم يكن متاحا تطبيقها على ما يتم نشره على الإنترنت.

وأكد الشبول أن القانون الجديد "سيساعد في الحفاظ على التماسك الاجتماعي والسلام الداخلي"، مشيرا إلى أن هناك "جيلا كاملا من الأردنيين الذين يعتقدون أن القذف والتشهير جزء من حرية التعبير". 

وكانت الولايات المتحدة قد انتقدت القانون ووصفته بـ"الفضفاض"، بحسب الصحيفة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتيل، في بيان صدر، في يوليو الماضي، إن "هذا النوع من القوانين بتعريفاته ومفاهيمه الغامضة، يمكن أن يقوض جهود الإصلاح الاقتصادي والسياسي في الأردن".

وانتقدت المنظمة "الاستهداف الممنهج لنشطاء حقوق المثليين، ومزدوجي التوجه الجنسي، وعابري النوع الاجتماعي، ونسقت حملة قمع غير قانونية على حرية التعبير والتجمع في المسائل المتعلقة بالنوع الاجتماعي والجنسانية، ما أجبر العديد من النشطاء على إغلاق منظماتهم، ووقف أنشطتهم، وفي بعض الحالات الهرب من البلاد".

حبس المدين ارتفاع معدلات البطالة في الأردن خاصة بين الشباب . أرشيفية

وانتقدت المنظمة أن الأردن لا يزال أحد الدول القليلة التي تسمح "بحبس الأشخاص بسبب الديون"، مشيرة إلى أن هذا "محظور بموجب القانون الدولي"، حيث رفعت السلطات حالة الطوارئ المرتبطة بجائحة كورونا، منهية وقف حبس المدين بمبالغ تتجاوز 7 آلاف دولار.

وذكرت المنظمة أن الأردن يعاني من "ارتفاع معدلات البطالة، خاصة بين الشباب والنساء، إلى جانب الارتفاع الحاد في معدلات الفقر"، ناهيك عن أن "ارتفاع تكاليف المعيشة يجعل من الصعب على الكثير من الناس تحمل تكاليف الاحتياجات الأساسية".

وأفادت هيومن رايتس ووتش، في يونيو، أن برنامج التحويلات النقدية الآلي للعاملين من ذوي الدخل المنخفض في الأردن "تقوضه الأخطاء، والسياسات التمييزية، والقوالب النمطية حول الفقر".

وأشارت إلى أن هذا البرنامج تم تطويره بتمويل كبير من "البنك الدولي"، وهو جزء من نظام الحماية الاجتماعية الذي لا يوفر الدعم للعديد من الأشخاص حتى وهم يعانون من الجوع، ويتخلفون عن دفع الإيجار، وتثقل الديون كاهلهم.

وأوردت المنظمة انتقاداتها للسلطات الأردنية ضمن التقرير العالمي 2024 بنسخته الـ 34، الصادر في 740 صفحة، والذي تراجع هيومن رايتس ووتش فيه الممارسات الحقوقية في نحو 100 بلد.

وقالت المديرة التنفيذية، تيرانا حسن في التقرير "إن التبعات الكبيرة للعام 2023 لا تتعلق فقط بقمع حقوق الإنسان ووقوع فظائع حرب، ولكن أيضا بانتقائية الحكومات في التعبير عن الاستنكار والدبلوماسية المبنية على الصفقات، التي كانت لها ثمن باهظ دفعه المستبعدون منها.

لكن حسن تقول إنه كانت هناك أيضا "إشارات تبعث على الأمل، ما يظهر إمكانية إيجاد مسار آخر، وتدعو الحكومات إلى عدم الاستثناء في احترام التزاماتها الحقوقية".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطات الأردنیة حریة التعبیر رایتس ووتش فی الأردن إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدفاع المدني يتعامل مع حادث تسرب غاز داخل إحدى الشقق في عمان

الدفاع المدني: إصابة شخص وانهيار وتصدع في بعض نوافذ العمارة

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن فرق الإطفاء المتخصصة والعاملة في مديرية دفاع مدني شرق عمان استجابت لبلاغ يفيد بوجود تسرب غاز من اسطوانة الغاز المنزلية داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة المقابلين .

وأضاف الناطق الإعلامي أن الطواقم المتخصصة لدى وصولها موقع الحادث تبين لهم أن التسرب أدى إلى عملية عصف ووميض شامل في غرفة مغلقة، وقد أدى ذلك لإصابة شخص بحروق مختلفة في الجسم، وانهيار وتصدع في بعض نوافذ العمارة، وأضرار بسيطة بأربع مركبات مصطفة بجانب العمارة.

و بدورها عملت فرق الدفاع المدني المتخصصة على اتخاذ الإجراءات العملياتية المناسبة وتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصاب، ونقله إلى مستشفى البشير الحكومي، لإكمال باقي الإجراءات الطبية اللازمة له.

 

أخبار ذات صلة أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات .... أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء .... أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء .... أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد ....

منذ ساعة

مهم للمسافرين من الأردن باتجاه الضفة الغربية من جسر الملك .... مهم للمسافرين من الأردن باتجاه .... مهم للمسافرين من الأردن .... مهم للمسافرين من الأردن باتجاه الضفة ....

منذ 6 ساعات

الدفاع المدني يعزز مركز حدود العمري بكوادر وحافلات إسعافية .... الدفاع المدني يعزز مركز حدود .... الدفاع المدني يعزز مركز حدود .... الدفاع المدني يعزز مركز حدود العمري ....

منذ 13 ساعة

الجرائم الإلكترونية للأردنيين: لا تُحمِّلوا على هواتفكم أيّ .... الجرائم الإلكترونية للأردنيين: .... الجرائم الإلكترونية .... الجرائم الإلكترونية للأردنيين: لا ....

منذ 13 ساعة

الأمن: فتح تحقيق لمعرفة أسباب حريق هنجر مصنع بلاستيك في .... الأمن: فتح تحقيق لمعرفة أسباب .... الأمن: فتح تحقيق لمعرفة أسباب .... الأمن: فتح تحقيق لمعرفة أسباب حريق هنجر ....

منذ 16 ساعة

مهم من "البحوث الزراعية" لمربي الثروة الحيوانية للتقليل من .... مهم من "البحوث الزراعية" لمربي .... مهم من "البحوث الزراعية" .... مهم من "البحوث الزراعية" لمربي الثروة ....

منذ 16 ساعة

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الدفاع المدني يتعامل مع حادث تسرب غاز داخل إحدى الشقق في عمان

الأردن | منذ 41 ثانية

"صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى في القطاع

فلسطين | منذ 13 دقيقة

إعلان قائمة المنتخب الوطني تحت سن 20 لبطولة غرب آسيا

رياضة | منذ 14 دقيقة

الاحتلال يستهدف سيارة جنوب لبنان

عربي دولي | منذ 46 دقيقة

نشامى الأردن في المركز الـ68 عالميا

رياضة | منذ ساعة

أكثر من 187 ألف مشترك.. بدء العد التنازلي لامتحانات التوجيهي 2024 في الأردن

الأردن | منذ ساعة للمزيد

متى تبدأ الأجواء الحارة بالانحسار عن الأردن؟

طقس

ما هو الإجهاد الحراري الذي تسبب بوفاة مئات الحجاج؟

هنا وهناك

مصدر لـ"رؤيا": انفجار اسطوانة غاز بمنزل في ماركا يتسبب بأضرار كبيرة بمنازل مجاورة - فيديو ....

الأردن

طقس العرب: هذه تطورات الموجة الحارة في الأردن وموعد انتهائها - فيديو

طقس

وفاة 550 حاجا على الأقل خلال أداء الفريضة معظمهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة

عربي دولي

ارتفاع أسعار الذهب في الأردن الأربعاء - فيديو

اقتصاد الطقس

طقس العرب: هذه تطورات الموجة الحارة في الأردن وموعد انتهائها - فيديو

طقس العرب: درجة حرارة عالية جدا سجلت في إحدى مناطق العاصمة عمان الأربعاء 

متى تبدأ الأجواء الحارة بالانحسار عن الأردن؟

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2024 رؤيا

مقالات مشابهة

  • رايتس ووتش: ينبغي تسليم سيف القذافي للجنائية الدولية
  • الدفاع المدني يتعامل مع حادث تسرب غاز داخل إحدى الشقق في عمان
  • «هيومن رايتس ووتش» تحذّر من سقوط مدينة الفاشر
  • تقرير لهيومن رايتس ووتش يكشف قيام الصين بتغير أسماء قرى الأويغور
  • الأردن.. إسقاط مسيرة محملة بالمخدرات قادمة من الأجواء السورية
  • ظروف مأساوية.. العفو الدولية تدين ترحيل السلطات المصرية عشرات اللاجئين السودانيين
  • منظمة العفو الدولية تتهم مصر بإجبار لاجئين سودانيين على الرحيل
  • ظروف مأساوية.. العفو الدولية تدين ترحيل السلطات المصرية لعشرات اللاجئين السودانيين
  • الأردن يصدر تصاريح دفن بمكة لـ41 حاجا توفوا بضربات شمس
  • عباس ميرزادة: الرسم الجداري تاريخ من التعبير الإنساني