قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه جرى الاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على التحاق الطلاب المتفوقين وأوائل شهادة الثانوية الفنية للجامعات التكنولوجية، بدون خوض اختبارات معادلة، كما كان معمولا به في السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول لإطلاق مشروع مهني 2030، لتطوير منظومة التدريب المهني وتأهيل الشباب لسوق العمل، الذي عقدته  وزارة العمل برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء، وبحضور وزراء التخطيط والتعليم والمالية وقطاع الأعمال العام، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة.

طفرة كبيرة في التعليم الفني

وأضاف خلال كلمته أن الوزراة في ضوء تنفيذ رؤى استراتيجية التنمية المستدامة 2030 استطاعت أن تحقق طفرة كبيرة في التعليم الفني، وتغيير نظرة المجتمع المصري له بأنه أصبح بمكانة من الأهمية، مثله مثل التعليم العام،وأصبحت درجات مجموع الالتحاق ببعض مدارس التعليم الفني أعلى من مدارس التعليم الثانوي العام.

زيادة عدد المدارس التكنولوجية

وأشار وزير التعليم إلى أن الوزراة استطاعت زيادة عدد المدارس التكنولوجية من 3 مدارس في عام 2018 إلى 71 مدرسة في 2023، ما يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية للتعليم الفني والتكنولوجي.

وأوضح أن الوزارة أنشات 10مدارس تعليم فني دولية، وأكاديمية للتعليم الفني، وأكاديمية لتدريب التعليم الفني، لافتا أن إحدى الدول الكبرى طلبت من وزارة التعليم التعاقد مع 500 خريج من هذه المدارس، وتعيينهم في كبرى الشركات بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التعليم التعليم الفني التعليم العالي التعليم التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

تكريم المدارس الفائزة بمسابقة «عمانتل» للسلامة المرورية

كرمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط المدارس الفائزة في مسابقة الشركة العمانية للاتصالات -عمانتل- لنظام درب السلامة وذلك في حفل أقيم على مسرح المديرية بمدرسة دوحة الأدب تحت رعاية الدكتور عبدالله بن خميس أمبو سعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم.

وأكد بخيت بن سالم كشوب مدير عام المبيعات بـ(عمانتل) أهمية المبادرة لضمان سلامة الطلبة وقال: إن «نظام درب السلامة» من المشاريع الوطنية المهمة لارتباطه بشريحة كبيرة من أفراد المجتمع والعمل على ضمان سلامة الطلبة والطالبات بشكل يومي؛ نظرًا لما يوفره من مزايا عديدة للوزارة وللطلبة وأولياء الأمور وملاك المدارس الخاصة وملاك الحافلات المدرسية، وساهم بشكل كبير في تعزيز السلامة المدرسية، مضيفا أنّ عمانتل حريصة على تطبيق أعلى الأنظمة والمعايير العالمية في تنفيذ هذا المشروع.

وأضاف: وفر المشروع عدة مزايا أهمها تتبع الحافلات المدرسية وضبط سرعتها، وإشعار أولياء أمور الطلبة عند خروج الحافلة من المدرسة واقترابها من منزل الطالب، وإشعار المدرسة في حالة وجود أحد الطلاب في الحافلة عند وصولها للمدرسة بعد توقفها، وتنبيه إدارة المدرسة والمختصين في المديريات التعليمية عند خروج الحافلة عن مسارها المرسوم لها مسبقا، إضافة إلى إمكانية متابعة المسار من قبل أولياء الأمور عن طريق البوابة التعليمية أو تطبيق الهاتف الذكي.

وقالت علياء بنت سعيد الحجرية مديرة مدرسة صفية بنت الخطاب للتعليم الأساسي( 5-9): مشروع درب السلامة للنقل المدرسي يعد توظيفا موفقا للتقنيات الحديثة في مجال الأمن والسلامة والذي به نواكب النمو العالمي في قطاع التعليم من جهة، كما يعد إضافة حقيقية إلى إجراءات الأمن والسلامة التي تتبعها وزارة التربية والتعليم في الحافلات المدرسية من خلال الحلول الرقمية التي مكنت الوزارة وأولياء الأمور من التحقق من سلامة أبنائنا الطلبة أثناء تنقلهم من وإلى المدرسة.

تتويج الفائزين

في الفئة لأولى حققت حافلات مدرسة حارثة بن النعمان للتعليم الأساسي للبنين المركز الأول وحصلت حافلات مدرسة السيب للتعليم الأساسي على المركز الثاني وحلت حافلات مدرسة مطرح للتعليم الأساسي في المركز الثالث، وفي جوائز الفئة الثانية حققت حافلات مدرسة عاتكة بنت زيد المركز الأول ونالت حافلات مدرسة سيح الظبي للتعليم الأساسي المركز الثاني فيما كان المركز الثالث من نصيب حافلات مدرسة الصاروج للتعليم الأساسي، وجاءت نتائج الفئة الثالثة على النحو التالي: حققت حافلات مدرسة صفية بنت الخطاب للتعليم الأساسي المركز الأول، وذهب المركز الثاني لحافلات مدرسة دوحة الأدب للتعليم الأساسي (10-12) فيما ذهب المركز الثالث لحافلات مدرسة منبع الإيمان للتعليم الأساسي (1- 4).

كما تم تكريم سائقي الحافلات المدرسية الفائزين والمؤسسات الداعمة وتكريم الفريق التشغيلي لنظام درب السلامة بالإضافة لتكريم مراقبي النقل من قسم النقل المدرسي وقسم المشاريع.

يذكر أن المسابقة تعد مشروعا وطنيا تقنيا مشتركا بين وزارة التربية والتعليم والشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) هدفت إلى إبراز جهود مدارس محافظة مسقط في تحقيق أعلى معايير الأمن والسلامة المرورية في وسائل النقل المدرسي.

مقالات مشابهة

  • بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط الالتحاق بمدارس «آي تِك» للتكنولوجيا التطبيقية
  • الأوراق المطلوبة للتقديم في الصف الأول الابتدائي 2024
  • تكريم المدارس الفائزة بمسابقة «عمانتل» للسلامة المرورية
  • التعليم النيابية:الإقليم لا يعترف بما يصدر من وزارة التعليم الاتحادية
  • بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد
  • مصروفات وبرامج جامعة بني سويف التكنولوجية 2024 لطلاب الثانوي والدبلوم
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان
  • البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان- عاجل
  • موعد غلق باب التقديم في الصف الأول الابتدائي 2024