ألحقت التوترات على الحدود الشمالية في الأراضي المحتلة مع جنوب لبنان، وصواريخ حزب الله اللبناني، خسائر بالملايين بالمستوطنين العاملين في الزراعة.

وتسبب الخوف من نيران حزب الله بهروب المستوطنين، وعدم قدرتهم على حصاد الثمار في الشمال المحتل، ما تسبب بخسائر بمئات ملايين الشواكل.

وقال مزارعون إسرائيليون إن الثمار تقع على الأرض، دون أن يستطيع أحد أن يذهب لقطافها، وتشمل العنب، والتفاح، والأفوكادو.





ودعا المستوطنون لاجتماع طارئ لمجلس الفواكه الأسبوع المقبل، وقال الرئيس التنفيذي للمجلس، يارون بلحسن، الذي يزرع الفاكهة في موشاف راموت في الشمال ليديعوت أحرونوت، أنه لا يمكن حصاد الثمار، ولا يمكن التجهيز للزراعة لموسم 2024، وإن بعض المزارعين الذين فضلوا البقاء قتلوا.

ونقل الموقع عن رئيس جمعية المزارعين، دوبي عميتاي، الذي يمتلك 500 دونم من المزارع القريبة من الحدود مع لبنان، إنه لا يستطيع دخول المنطقة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ولفت إلى أنه فقط محصول التفاح كاملا، وجزءا من محصول الأفوكادو والكيوي.



وأشار عميتاي إلى أن الخسارة مضاعفة، فقدان المحصول الحالي من جهة، وبقاء الثمار الناضجة أكثر من اللازم على الأشجار والذي يؤثر على جودة الأشجار وإنتاجها في المستقبل.

وقدر عميتاي الأضرار بما يقرب 500 مليون شيكل في كل من الجليل والجولان المحتل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية لبنان حزب الله لبنان احتلال غزة حزب الله طوفان الاقصي صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة إسرائيلية صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شبوة.. حريق هائل يلتهم واجهة فندق "أوسان" السياحي بعتق (صور)

شب حريق هائل، الثلاثاء 11 يونيو 2024م، في واجهة فندق سياحي بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة (جنوبي اليمن)، مخلفاً خسائر مادية كبيرة.

وقالت مصادر محلية، إن حريقا شب في واجهة فندق "اوسان" السياحي الذي يملكه المستثمر سالم فضل وإخوانه المكون من عشرة طوابق بشارع درهم بمدينة عتق قبل أيام من موعد افتتاحه.

وأضافت إن الحريق الناجم عن تماس كهربائي تزايد وتمدد نتيجة احتراق ورشة لصناعة الأثاث المنزلي الكائنة في بدروم مبنى الفندق إضافة للرياح الشديدة.

وأشارت المصادر إلى أنه لم تسجل خسائر بشرية جراء الحريق الذي تسبب بالتهام أثاث وتدمير واجهة الفندق بشكل كامل، قبل أن يتمكن مواطنون من إخماده في وقت لاحق، في ظل غياب الدفاع المدني.

مقالات مشابهة

  • الحرائق في كلّ مكان... ما هي إستراتيجية حزب الله الجديدة؟
  • حزب الله يستهدف مقر فوج المدفعية ولواء المدرعات الإسرائيلي في “يردن” بالجولان المحتل
  • شبوة.. حريق هائل يلتهم واجهة فندق "أوسان" السياحي بعتق (صور)
  • توريد 154 ألف و23 طن قمح من المزارعين لصوامع وشون سوهاج
  • دراسة تكشف عن أفضل فاكهة لصحة القلب تمنع حدوث تصلب الشرايين
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 152 ألف طن قمح من المزارعين
  • حزب الله يستهدف بالصواريخ مرابض مدفعية الاحتلال وجنوده في الجولان
  • شون وصوامع سوهاج تستقبل 150 ألف طن قمح من المزارعين
  • كيف يستقبل المواطنين في الجنوب المحتل العيد
  • حزب الله ينشر حصاد عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي يوم السبت