مسقط - الرؤية 

 أعلن جهاز الاستثمار العماني عن إتمام صفقة مشتركة لبيع حصة استراتيجية في بورصة دبي للطاقة إلى مجموعة تداول السعودية مع حفاظه على مكانته كمساهم رئيسي فيها، وذلك بالتعاون مع كبار المساهمين الآخرين في البورصة. ومع اكتمال إجراءات الصفقة سيتم رسميا انضمام مجموعة تداول السعودية إلى كل من جهاز الاستثمار العماني، ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية، ودبي القابضة، وعدد من المؤسسات الرائدة عالمياً في القطاعين المالي والتجاري كمساهمين رئيسيين في الشركة القابضة لبورصة دبي للطاقة.



ومن المؤمل أن ينتج عن هذه الصفقة - حسب بيان صحفي مشترك للمساهمين الرئيسيين - تغيير مسمى بورصة دبي للطاقة ليصبح "بورصة الخليج للسلع"، بحيث يعكس الاسم الجديد التوجه الاستراتيجي في تعزيز مكانة البورصة عالميا وتوسيع قاعدة السلع المتداولة فيها بما يشمل منتجات متنوعة في أسواق الطاقة والمعادن والسلع الزراعية وغيرها، إضافة إلى توظيف الخبرة والانتشار الذي تتمتع به مجموعة تداول السعودية نظرا لكونها أكبر مجموعة متخصصة في قطاع الأسواق المالية في الشرق الأوسط.

كما يأتي ذلك التوجه بالبناء على المكانة التي تتمتع بها البورصة حاليا بتداول العقد الآجل لخام عُمان فيها، وهو العقد الرئيسي في بورصة دبي للطاقة وأكبر عقد من نوعه في العالم من حيث أحجام التسليم الفعلي للنفط الخام. وقد ارتفعت أحجام التسليم الفعلي من 181 مليون برميل في عام 2022م إلى 210 مليون برميل في عام 2023م . ويعد العقد الآجل لخام عُمان ثالث أهم مؤشر لأسعار النفط على مستوى العالم، والمعيار الأكثر موثوقية في المنطقة باعتبار أنه يستخدم كمؤشر رئيسي لأسعار النفط في خمس من أهم شركات النفط الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال ملهم بن بشير الجرف، نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني للاستثمار: "يسرنا أن نرحب بانضمام مجموعة تداول السعودية كمساهم جديد في بورصة دبي للطاقة. ونحن على ثقة بأن الخبرات الواسعة التي تتميز بها المجموعة ستسهم في إضافة المزيد من المنافع إلى نموذج أعمال البورصة الذي تم تطويره على مدار السنوات الماضية، بينما نواصل العمل على تحقيق المزيد من النمو في ظل التطورات المستمرة التي يشهدها السوق. وتجسّد هذه الشراكة خطوة مهمة في إطار تعزيز التزامنا بالابتكار والتميز وسعينا المستمر إلى توفير فرص واعدة للمساهمين الإقليميين والدوليين في بورصة دبي للطاقة، والحفاظ على أعلى مستويات النزاهة".

الجدير بالذكر أن بورصة دبي للطاقة المحدودة هي بورصة السلع الرائدة في مجال تداول عقود الطاقة في الأسواق التي تقع شرق السويس، وقد تأسست في شهر يونيو 2007م بالشراكة بين جهاز الاستثمار العماني ومجموعة بورصة شيكاغو التجارية ودبي القابضة. وقد شهدت البورصة منذ تأسيسها تداول ما مجموعه 20 مليار برميل من النفط الخام العماني، كما تم تسليم 3 مليارات برميل عبر آلية التسليم الفعلي المعتمدة من قبل بورصة دبي للطاقة المحدودة خلال نفس الفترة. كما اكتسبت البورصة مكانة مميزة في أسواق تداول الطاقة على المستوى العالمي، حيث تستثمر العديد من المؤسسات المالية العالمية وشركات تداول الطاقة مثل جولدمان ساكس، وجي بي مورجان، ومورجان ستانلي، وشِل، وفيتول، وكونكورد إنيرجي، أسهماً خاصة في بورصة دبي للطاقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية، بحزب الشعب الجمهوري برئاسة الدكتورة نيفين بسيوني أمين مساعد أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية، ندوة تثقيفية تحت عنوان "دور جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في تنفيذ استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"، وذلك بمقر الأمانة المركزية للحزب.

جاء ذلك بحضور اللواء محمد صلاح أبو هميلة أمين عام الحزب رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، والنائب إيهاب وهبة رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ.

وحاضر في الندوة، الدكتور مهندس محمد موسى عمران الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وبمشاركة شريف زهير وكيل وزارة بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، والمستشار أحمد حبيب أمين الحزب بمحافظة الجيزة، أعضاء أمانات الشباب بالمحافظات، وأعضاء أمانة العلاقات العامة والمراسم المركزية.

تناولت الندوة، عددًا من المحاور حول التعريف بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، ودوره في تنفيذ الاستراتيجية القومية للطاقة 2035، من خلال الإشراف على مرفق الكهرباء وتحقيق الاستدامة والشفافية وحماية المستهلك.

كما بحثت الندوة إمكانية تعزيز دور القطاع الخاص في مجال الإنتاج والتوزيع الكهربائي، وذلك ضمن الجهود الرامية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لقطاع الكهرباء، فضلًا عن تعزيز مبدأ حماية المستهلك والحياد التنافسي بين القطاع الحكومي والخاص.

وفي سياق متصل، تم فتح باب النقاش للسادة الحضور، الذين عرضوا استفساراتهم حول أسباب انقطاع التيار الكهربائي، وخطة الدولة لتدارك هذه الأزمة.

من جانبه؛ قدم اللواء محمد صلاح أبوهميلة، درع تكريم إلى الدكتور محمد موسى عمران، تقديرًا لجهوده ودوره الفعال داخل الجهاز.

وأكد الأمين العام للحزب، على الدور الهام الذي يقوم به جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، مستعرضًا بعض المقترحات التي من شأنها تعزيز هذا الدور، من خلال تطوير آليات الرقابة والمتابعة، بجانب تعزيز التوعية والتثقيف للمستهلكين بحقوقهم وواجباتهم.

فيما أشار النائب إيهاب وهبة، إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للطاقة 2035.

مقالات مشابهة

  • "طاقة" الإماراتية تنسحب من صفقة استحواذ مشتركة على "ناتورجي" الإسبانية
  • الأول من نوعه.. البنك الوطني العماني يطلق جهاز "صرف خردة العيدية"
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إدراج «بيوت الاستثمارية القابضة» ببورصة الكويت
  • البنك الوطني العماني يطلق جهاز صرف خردة العيدية
  • "إي إف چي هيرميس" تنجح في إتمام إدراج "بيوت الاستثمارية" في بورصة الكويت
  • زراعة الشيوخ توصي بإدراج محصول البصل بالبورصة السلعية
  • قيمة تداول بورصة مسقط ترتفع إلى 3.1 مليون ريال وتراجع جماعي للمؤشرات الرئيسة
  • «الشعب الجمهوري» يعقد ندوة «استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال الكهرباء»
  • "الشعب الجمهوري" يعقد ندوة حول "استراتيجية الدولة لتشجيع الاستثمار في مجال أنشطة الكهرباء"
  • صفقة برشلونة ..بايرن ميونخ يحدد 90 مليون يورو لبيع نجمه إلى الأهلي السعودي