أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اهتمام الدولة وقيادتها السياسية بدعم وتطوير الصناعات الحرفية وما تساهم به في التمكين الاقتصادي للمرأة والشباب وتنمية المجتمعات المحلية عن طريق إطلاق مبادرة " أيادي مصر" لدعم إنتاج وتسويق المنتجات الحرفية والتراثية باعتباره مشروعاً قومياً يستهدف المرأة والشباب والأسرة المصرية.

 

 

أشار محافظ الشرقية إلى قيام المحافظة بالمشاركة بجناح يضم ثلاثة من عارضين منتجي مشروع أيادي مصر بمحافظة الشرقية بمعرض «أيادى مصر» والمقام بمدينة أسوان تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية وذلك بحديقة بلازا درة النيل بمحافظة أسوان، والمستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة ٢٠ محافظة ويضم أكثر من 90 عارضا من ، والشباب، وكبار السن و ذوي الهمم، والسيدات.

زراعة وصحة الشرقية تنظمان ندوة تثقيفية عن "التمكين الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للمرأة"

وأضاف أنه يحتوي المعرض على أكثر من ٣٥ حرفة يدوية وتراثية، منها حرف الخيامية، والمنتجات النحاسية، والصدف، والجلود، والمنسوجات، والاكسسوارات، والأحجار الكريمة، والشيلان والعبايات، والحقائب السيناوية والفخار، والتمور، والعسل الأسود، والكليم، والمنتجات الزجاجية والبامبو، والخوص، والمنتجات الخشبية، والسجاد، والخزف، والفخار، وورق البردي، والتماثيل، والكروشيه، والمفروشات المطرزة، ومنتجات الخوص، والجلد، ولوحات فنية مشكلة بالصلصال الحراري، والصابون الطبيعي، ولوحات رسم بالرمال.

 

كما كلف محافظ الشرقية مديرة إدارة السياحة بالديوان العام بتوفير انتقالات وإقامة بمحافظة أسوان للعارضين من مشروع أيادي مصر بمحافظة الشرقية لتيسير اشتراك العارضين، لافتاً إلى مشاركة منتجي أيادي مصر بمحافظة الشرقية بالعديد من المنتجات والمعروضات أبرزها ( البردى والعرائس الخشبية والكليم والريزن ومنتجات الجلد الطبيعي والأكسسوارات والأزياء البدوية والأركت والمكرميات).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسرة المصرية الأسرة المصرية التمكين الاقتصادي للمرأة الجمهورية الحرفية والتراثية الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية الرئيس عبدالفتاح السيسي السيسى رئيس الجمهورية أیادی مصر

إقرأ أيضاً:

“لمة عيد”… معرض للأعمال اليدوية والمأكولات الشعبية بالسويداء

السويداء-سانا

تشكيلة متنوعة من الأعمال اليدوية والمأكولات الشعبية والألبسة يضمها معرض “لمة عيد” الذي أطلقته اليوم مجموعة سيدات السويداء الراقية بفكرها والمؤثرة بعملها في صالة مجلس المدينة بمناسبة اقتراب عيد الأضحى.

المعرض المقام لغاية الـ 13 من الشهر الحالي يشهد مشاركة نحو 25 سيدة تنوعت أعمالهن حسب طبيعة مشاريعهن المنزلية متناهية الصغر.

وذكرت مؤسسة مجموعة سيدات السويداء ريم القنطار في تصريح لمراسل سانا أن الهدف من المعرض الإضاءة على نتاج سيدات وشابات نجحن بدعم بعضهن وأطلقن أعمالهن الصغيرة الخاصة بمجهود ذاتي، لتشكل داعماً لهن إضافة لمساعدتهن بتصريف منتجاتهن خلال فترة التحضير للعيد.

وخلال لقاءات لـ سانا مع المشاركات في المعرض، أشارت ميسون البريحي مختصة بتصنيع إكسسوارات متعددة الاستخدامات إلى أهميته للتعريف بالمنتج المحلي اليدوي وتبادل الخبرات بين السيدات صاحبات الأعمال.

وعبر هدايا متنوعة جمعت في تصنيعها بين مواد الشمع والريزين والكونكريت شاركت ولاء هنيدي بالمعرض كفرصة لها للتسويق كما أوضحت، بينما أشارت ريمان البني ممثلة جمعية نساء سهوة البلاطة الخيرية التنموية إلى أنه تم عرض منتجات مخبز ومعمل الجمعية للمجففات بأسعار جيدة في إطار المشاركة المتواصلة بالمعارض لدعم الجمعية والعاملات في مشروعاتها.

وحرصت رؤى عقل على تقديم تحف صنعتها من مادة الجبصين بسعر الجملة لتكون في متناول من يرغب من زوار المعرض، فيما عرضت شروق الحلبي مجموعة مأكولات شعبية من مشروعها في ثاني مشاركة لها بالمعارض، أما سامية الصفدي فذكرت أنها قدمت منتجات غذائية من مواد طبيعية.

يذكر أن مجموعة سيدات السويداء الراقية بفكرها والمؤثرة بعملها مجموعة أهلية تضم نحو 700 سيدة من مختلف شرائح المجتمع وتقوم بتنفيذ العديد من النشاطات بشكل تطوعي.

 عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • محافظ الدقهلية يفتتح المعرض الرابع لمبادرة "ايادي مصر" لتسويق المنتجات اليدوية والتراثية بديوان المحافظة
  • محافظ الدقهلية يفتتح المعرض الرابع لمبادرة ايادي مصر لتسويق المنتجات اليدوية
  • شون وصوامع الشرقية تستقبل 606522 طن قمح محلي منذ بدء موسم التوريد
  • وزير الثقافة يدشن مشروع دعم الحرف اليدوية في دار الحمد بصنعاء
  • توفير فرصة عمل ووحدات سكنية لـ12 مواطنا من الأسر الأولى بالرعاية بالشرقية
  • الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يطمئن على انتظام الامتحانات بالشرقية
  • هي تستطيع تطلق ورشة عمل لتعليم فن المكرمية للسيدات
  • الثانوية العامة 2024| 52 ألف طالب يؤدون الامتحانات بالشرقية غدًا
  • محافظ أسوان: تنفيذ حزمة من البرامج التدريبية للشباب على المهن المختلفة
  • “لمة عيد”… معرض للأعمال اليدوية والمأكولات الشعبية بالسويداء