الرؤية- مدرين المكتومية

حصلت الإعلامية العمانية جيهان بنت عبد الله اللمكية على "جائزة الإعلامية شيرين أبو عاقلة رمز الشجاعة والصدق في خدمة الحق"، وذلك خلال فعاليات الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية الذي تقيمه منظمة المرأة العربية برئاسة جمهورية مصر العربية.

وقالت اللمكية إن شيرين أبو عاقلة ناصرت الحق ودفعت حياتها ثمناً لذلك، إذ إنها شخصية صحفية سيُخلدها التاريخ لأنها تكلمت بصوت الحق لتغتالها يد الغدر الإسرائيلية، مضيفة: "هذا التكريم هو نتاج جهد لسنوات من العمل التلفزيوني  والذي اعتبره رسالة عن أهمية صوت المرأة العمانية الخليجية العربية في وقت كان فيه ظهور المرأة قليلاً في هذا المجال، وبالتالي كان  لدي إصرار أن أمثل نجاح المرأة العمانية، وكانت بدايتي عام 1999 على شاشة الأخبار في تلفزيون دولة الكويت، ومن ثم عملت في السلطنة من خلال تقديم إشراقات عن نساء عُمان المجتهدات في كل ميادين العمل".

وأشارت- في تصريح لـ"الرؤية"- إلى أن العمل الإعلامي يتطلب جهدا كبيرا وبصيرة واعية لأن الإعلامي يمثل بلده ولذلك يجب أن يكون صاحب رسالة وهدف.

وتابعت اللمكية قائلة: "أهدي الجائزة لروح الشهيدات العربيات الباسلات في مواقع الحرب وكل امرأة صامدة في جبهات القتال ولكل امرأة عمانية تعمل في ميدان العمل الصحفي".

وتخرجت اللمكية في كلية الاقتصاد من الجامعة الأردنية عام 1999، ثم عملت مذيعة أخبار ومقدمة برامج سياسية  بتلفزيون دولة الكويت لتكون وجهاً عُمانياً يقدم الأخبار على شاشة خليجية وذلك حتى عام 2022، كما عملت على إعداد التقارير والبرامج التلفزيونية ذات الصلة بالمرأة العُمانية وتمكينها وكتابة المقالات في الشأن الوطني والاجتماعي، كما أنها عضو مؤسس في مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية"، وأسست  لجنة شؤون الصحفيات بجمعية الصحفيين عام 2008 لخدمة قضايا المرأة الصحفية، كما عملت على عقد سلسلة من الندوات والحوارات المختصة لتمكين المرأة الصحفية، ومن أهمها: حوار صحافة المرأة العُمانية الأول 2009.

ومن أهم برامجها: البرنامج السياسي "ملف الأسبوع" عبر تلفزيون سلطنة عمان، والذي تناول عدة ملفات سياسية عربية وعالمية، كما قامت بإعداد وتقديم برنامج  "مع المرأة" بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية المصاحب  لانعقاد ندوة المرأة العمانية في سيح المكارم 2009، وقدمت برنامج "شقائق" عبر تلفزيون سلطنة عُمان عام 2006 والذي تناول سيرة رائدات عمانيات منذ بداية عام 1970.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

60 كشّافاً من "تعليم الرياض" يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن

يتسابق أكثر من 60 كشّافاً و4 من القادة الكشفيين من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، على تسطير أروع الأمثلة وهم يتسابقون للفوز بخدمة ضيوف الرحمن؛ ليؤدوا نسكهم بيسر وسهولة، لافتين الأنظار منذ مباشرتهم العمل الميداني.

ويشارك كشافة الإدارة في خدمة حجاج بيت الله الحرام في معسكرات الخدمة العامة التي تقيمها جمعية الكشافة العربية السعودية خلال حج العام الحالي.

وقال متحدث "تعليم الرياض" عبد السلام الثميري، أن وزارة التعليم تسعى إلى غرس قيم التطوّع في نفوس الطلاب والطالبات، وأن يكون التطوّع سلوكاً وقيمة مضافة للطلبة، إضافة إلى التدريب ونشر ثقافة العمل التطوعي ‏في المجتمع التعليمي، وذلك انطلاقاً من حرص الوزارة ممثلةً في النشاط الكشفي نحو بناء الشخصية المتكاملة للإنسان، وتنمية المجتمع.

وأوضح الثميري أن مشاركة كشافة تعليم الرياض في تقديم الخدمات التطوعية، من خلال توجيه المصلين إلى الأماكن المخصصة للصلاة والمساهمة في سهولة الحركة داخل المطاف، إلى جانب العمل مع قوة أمن الحرم المكي الشريف في إدارة الحشود والمساهمة في تفويج الحجاج للمطاف والخروج منه، إذ كثّفت الإدارة تدريب وتوجيه الكشافة من طلبة التعليم العام؛ لتقديم العديد من الخدمات التطوعية لضيوف الرحمن، ومساندة القطاعات الأخرى، وتدريبهم على المهارات اللازمة للتعامل مع الخرائط والأدلة الإرشادية والتطبيقات الإلكترونية التي تسهم في خدمة وراحة قاصدي الحرمين الشريفين ومساعدتهم على أداء مناسكهم بيسر وسهولة.

تعليم الرياضتعليم الرياضتعليم الرياض

مقالات مشابهة

  • تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب لتنظيم دورات تدريبية مجانية للمرأة والشباب
  • “موارد عجمان” تحصل على شهادة “أفضل بيئة عمل”
  • 60 كشّافاً من "تعليم الرياض" يتسابقون في خدمة ضيوف الرحمن
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • "متحد" يدشن جائزة للتميز لمنشآت حجاج الداخل
  • «المشاط»: تنفيذ 20 برنامجا في مجالات تمكين المرأة ودعم الموارد المائية
  • المساواة بين الجنسين.. لماذا تتذيل الدول العربية المؤشرات العالمية؟
  • "الحج والعمرة" تدشن جائزة "متحد" لتميز منشآت حجاج الداخل 
  • «الشارقة للاتصال الحكومي» تفتح الباب أمام رواد العمل الإنساني والمجتمعي
  • الشيف السعودية جيهان تروي تجربتها في خدمة الحجاج: «شعور لا يوصف»