بغداد اليوم - بغداد

طالب مواطنون عراقيون الحكومة العراقية بانهاء "الاحتكار" الذي تمارسه قنوات وتطبيقات على مباريات المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا.

ودعا مواطنون تحدثوا أو صوتوا لاستطلاع اجرته "بغداد اليوم"، الحكومة العراقية الى بث مباريات المنتخب الوطني في بطولة كأس آسيا مجانًا.

واعتبر المواطنون ان مباريات المنتخب الوطني حالة استثنائية لدى العراقيين خصوصا مع النجاحات التي بدأ يحققها مؤخرًا، كما انها تعتبر محفلا وطنيا يحق لجميع المواطنين مشاهدته ولا يجب ان يتم تجيير هذه الفعالية الوطنية لتكون مادة للتربح لبعض الجهات والوسائل الاعلامية.

وتتراوح اسعار الاجهزة الخاصة بنقل المباريات بين 50 ألف دينار الى 85 ألف دينار فضلا عن اشتراك شهري، ولا يستطيع من يعانون صعوبة العيش، انفاق اموال كهذه على شراء اجهزة او اشتراكات لمشاهدة مباريات المنتخب العراقي المهمة التي قد تحصل فقط في اوقات زمنية متباعدة وحسب البطولات.


للمشاركة في استطلاع "بغداد اليوم" 



المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مباریات المنتخب

إقرأ أيضاً:

الدكتوراه المستعارة: حين تتحول الشهادات العليا إلى سلعة رخيصة

10 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تسابق الحصول على الألقاب العلمية، وتحديداً الدكتوراه، أصبح موضوعًا مثيرًا للجدل بين النخب السياسية والمالية وحتى الاجتماعية في العراق.

ويبدو أن الألقاب العلمية ليست فقط للتطوير والبحث، بل أيضًا للوجاهة والتأثير.

و الحصول على الشهادات العليا في العراق يتطلب جهدًا كبيرًا ومؤهلات علمية عالية، ولكن بعض الساسة اختاروا السهولة والتوجه إلى جامعات لبنان وإيران وروسيا والأردن وسوريا والهند للحصول على الدكتوراه .
ويبدو أن شهادات الدكتوراه للسياسيين العراقيين أفقدت قيمتها، وهذا يعود جزئيًا إلى السهولة في الحصول عليها من دول الجوار .

ويدور الحديث عن إن بعض الجامعات تقدم شهادات الماجستير مقابل مبلغ ثلاثة آلاف دولار أمريكي فقط، وشهادات الدكتوراه مقابل خمسة آلاف دولار .
وبعض الجامعات تكتفي بالتواصل الإلكتروني مع الطلاب ولا تشترط حضورهم إلى الحرم الجامعي .

وحصل عدد من الساسة على ألقاب علمية من جامعات مختلفة، وهذا أثار شكوكًا حول الفترات الدراسية التي قضوها هناك، خاصة أن بعضهم كان غائبًا عن الجامعات .
كم حصل قضاة ومستشارون ومشاهير الإعلام المحلي على شهادات الدكتوراه .

و في عام 2021، قررت السلطات العراقية إلغاء الاعتراف بثلاث جامعات لبنانية و27 جامعة إيرانية بسبب عدم التزامها بمعايير الرصانة العلمي .

و تشير لجنة التربية والتعليم النيابية إلى أن 90٪ من الشهادات الممنوحة لطلاب الدراسات العليا من خارج العراق مزورة³.

ويبدو أن الواقع التعليمي في العراق يزداد سوءًا بسبب هذه المشكلة .

وتأثير هذا السباق نحو الحصول على الألقاب العلمية يمكن أن يكون متنوعًا ويؤثر على جودة التعليم والبحث العلمي بشكل عام.

وعندما يصبح الحصول على الدكتوراه سهلاً ويتم بشكل غير جاد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل قيمة هذه الشهادات. قد يصبح من الصعب تمييز الأشخاص الذين حصلوا على شهادات حقيقية من الذين اشتروها.

و إذا كان الهدف من الحصول على الدكتوراه هو الوجاهة وليس التطوير والبحث، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل الجهود المبذولة في البحث العلمي. الباحثون قد يكونون أقل ملتزمين بالجودة والابتكار.

و يؤدي زيادة عدد الطلاب الذين يسعون للحصول على الدكتوراه بغض النظر عن الجودة إلى زيادة الضغط على الجامعات، و يؤدي ذلك إلى تقليل معايير القبول والتقييم.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مانشيني: خسرنا أول 3 مباريات ودية ولم نخسر بعدها إلا اليوم
  • بث مباشر مشاهدة مباراة العراق وفيتنام يلا شوت في تصفيات كأس العالم
  • اتفرج آلحين مجانًا (0-0) مباراة السعودية ضد الأردن في تصفيات كأس العالم 2026
  • "مجانًا من غير مليم".. شاهد آلحين (0-0) مباراة العراق وفيتنام في تصفيات كأس العالم 2026
  • شاهد مجانًا (0-0) مباراة العراق ضد فيتنام في تصفيات كأس العالم 2024
  • منتخب شباب الهوكي يشارك في كأس الاتحاد الآسيوي بسنغافورة
  • الحكومة العراقية تصدر قرارات جديدة
  • الدكتوراه المستعارة: حين تتحول الشهادات العليا إلى سلعة رخيصة
  • 40 حالة وفاة.. مطالبة برلمانية باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال
  • الأخضر تحت21 يخسر مواجهة فرنسا ضمن بطولة تولون الدولية