ساهم السيناريو الجنوني لمبارتي موزمبيق-غانا والرأس الأخضر-مصر الإثنين في الجولة الثالثة الأخيرة من دور المجموعات لكأس أمم إفريقيا في كرة القدم، بتأهل خمسة منتخبات إلى دور الـ16 دون أن تلعب.

فقد ضمنت منتخبات المغرب، غينيا، أنغولا، بوركينا فاسو ومالي بلوغ ثمن النهائي، لحصدها أربع نقاط حتى الآن.
وينص نظام المسابقة على تأهل بطل ووصيف كل من المجموعات الست إضافة لأفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث.


وبعد اختتام منافسات المجموعة الأولى وحلول ساحل العاج المضيفة ثالثة بثلاث نقاط، والمجموعة الثانية بحلول غانا ثالثة بنقطتين، باتت النقاط الأربع تمهد طريق الادوار الاقصائية كونها تضمن في أسوأ الاحوال التأهل كأحد أفضل أربعة منتخبات من المركز الثالث (شرط عدم الحلول في ذيل الترتيب).
وهذا الامر ينطبق على منتخبات المغرب وغينيا وأنغولا وبوركينا فاسو ومالي التي انضمت إلى المتأهلين من الصدارة والوصافة غينيا الاستوائية ونيجيريا (مجموعة أولى)، الرأس الأخضر ومصر (ثانية)، والسنغال (ثالثة).
وكانت مصر متعادلة في الدقيقة الاخيرة مع الرأس الأخضر 1-1 عندما منحها مصطفى محمد هدف التقدم في الوقت القاتل (90+3)، بيد أن شباك الحارس محمد الشناوي اهتزت في الدقيقة التاسعة من الوقت البدل عن ضائع لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.
وفي الوقت عينه، كانت غانا متقدمة بأريحية على موزامبيق بركلتي جزاء أندريه أيو، لكنها استقبلت هدفين في الدقيقتين 90+1 و90+4 لتنتهي المباراة بالتعادل أيضاً 2-2. تصدر الرأس الأخضر المجموعة بسبع نقاط، وحلّت مصر وصيفة رغم حصدها ثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات، مقابل نقطتين لغانا التي حلّت ثالثة بفارق الأهداف عن موزامبيق.

الامارات اليوم

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا

صرح الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب بأن الصين تلعب الآن الدور الرئيسي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مؤكدا كذلك أهمية دور دول الجنوب العالمي في جهود السلام.

وقال ستوب خلال المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا في سويسرا، يوم السبت: "أدعو الصين بشدة إلى أن تؤثر على بوتين لإنهاء هذه الحرب وسحب القوات (من أوكرانيا)".

وشدد ستوب على أهمية دور دول الجنوب العالمي في تحقيق السلام في أوكرانيا، مشيرا إلى أن "هناك تمثيلا قويا لأمريكا اللاتينية وإفريقيا وآسيا وخصوصا الشرق الأوسط. وهذا يبعث على الأمل بأننا سنكون قادرين على مباشرة السير في طريق السلام، وأعتقد أنه من المهم أن يحدث ذلك بشروط أوكرانيا".

إقرأ المزيد واشنطن: نريد معرفة رأي الصين بشأن مبادرة بوتين حول أوكرانيا

وأضاف ستوب أن "الكثيرين منا قلقون. ولدينا 1300 كلم من الحدود المشتركة مع روسيا، ومنذ القرن الـ 13 كانت لدينا أكثر من 30 حربا واشتباكا مع روسيا. وغزت روسيا فنلندا أثناء الحرب العالمية الثانية، وخسرنا 10% من أراضينا. وتلك المناطق تشمل المنطقة حيث مسقط رأس والديّ. ولذلك كان رد فعلنا شديدا إلى هذا الحد".

ورفض الرئيس الفنلندي المقترحات الروسية بشأن السلام في أوكرانيا، التي أعلن عنها الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة، واتهم روسيا بـ "انتهاك القانون الدولي".

وأشار إلى أنه ينبغي انتظار إيجاد الحل أثناء المؤتمر في سويسرا، ولكن من الممكن "اتخاذ خطوات" تجاهه، مضيفا أنه "إن لم يتم الحديث عن السلام، فإنه لن يتحقق أبدا".

إقرأ المزيد بوتين يتقدم بمبادرة لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"

يذكر أن المؤتمر الدولي الخاص بأوكرانيا، يعقد يومي 15 و16 يونيو في سويسرا بمشاركة ممثلي أكثر من 90 دولة، لكن الصين رفضت المشاركة في المؤتمر، مشيرة إلى أن السلام في أوكرانيا يجب مناقشته مع روسيا.

وتريد أوكرانيا من خلال المؤتمر حشد الدعم الدولي لما يسمى بـ "صيغة زيلينسكي للسلام" التي كانت روسيا قد رفضتها معتبرة إياها "منفصلة عن الواقع".

المصدر: قناة Yle الفنلندية

مقالات مشابهة

  • حرب السودان.. الأمم المتحدة تكشف علاقة إفريقيا الوسطى بـ”الدعم السريع”
  • رئيس فنلندا: الصين تلعب الدور الرئيسي الآن في تحقيق السلام في أوكرانيا
  • انتخابات مبكرة في العراق.. رئاسة الوزراء تثير شهية المالكي لولاية ثالثة
  • مصطفى فتحي يدخل في نوبة بكاء بعد تسجيله هدفا.. ما علاقة صلاح؟ (شاهد)
  • وصول 113 لاجئا ومهاجرا إلى رواندا وفق آلية المرور الطارئ
  • صادي:”شاركت في إجتماع المكتب التنفيذي لـ “لوناف” لتعزيز مكانة الجزائر قاريا”
  • إعلام الاحتلال: “إسرائيل” تسير في انهيار مخيف وسريع في الساحتين الداخلية والدولية
  • معهد إسرائيلي: لا يمكن استبعاد سيناريو جر تل أبيب وحزب الله إلى حرب واسعة
  • غانا تؤجل المزيد من شحنات الكاكاو مع تفاقم أزمة المعروض
  • الكاف يٌعلن موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب