نبض السودان:
2024-06-12@03:28:35 GMT

قطر الخيرية تنفذ مشروعات بـ بورتسودان

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

قطر الخيرية تنفذ مشروعات بـ بورتسودان

بورتسودان – نبض السودان

واصلت الفرق الميدانية والفنية لقطر الخيرية في تنفيذ مشروع توفير مياه الشرب وأدوات النظافة والإصحاح البيئي للنازحين بمدينة بورتسودان.

وأكملت تنفيذ أربع حملات للإصحاح البيئي بمراكز إيواء (مدرسة سلالاب، مدرسة عبد الله ناجي، مدرسة المنهل، ومركز إيواء المدرسة الغربية).

وشمل المشروع توفير المياه الصالحة للشرب وحملات لإصحاح البيئة ونقل النفايات والنظافة والتعقيم والتوعية الصحية وتوفير وتوزيع معدات ومعينات النظافة المختلفة بجانب حملات لمكافحة نواقل الأمراض بالمراكز المستهدفة.

وقالت مدير إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية بولاية البحر الأحمر نجلاء أحمد لدى تدشينها لحملة الإصحاح البيئي بمركز إيواء مدرسة الغربية بسلالاب، إن الحملة تمت بدعم كامل من قطر الخيرية. وأعربت عن تقديرها وشكرها لما تبذله قطر الخيرية من مجهودات للنازحين بولاية البحر الأحمر حيث ظلت عوناً وسنداً بما تقدمه من خدمات جليلة للولاية مثل حملات الاصحاح البيئي في مراكز الإيواء اضافة لتوفير مياه شرب نقية ومكلورة داخل المراكز الأمر الذي ينعكس ايجاباً في خفض الأوبئة والأمراض داخل الولاية.

وأوضحت أن الحملة تستمر لـ 8 أيام وتغطي 4 مراكز إيواء. وأشارت إلى أن أنشطة قطر الخيرية يتم تنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات الصلة وإدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية بوزارة الصحة في البحر الأحمر. ونوهت بجهود الفرق الميدانية لقطر الخيرية في نقل النفايات الصلبة والسائلة ورفع الوعي الصحي.

وفي السياق، أِشادت بدرية ياسين، وهي إحدى النازحات بسبب الحرب من الخرطوم إلى مركز الغربية ببورتسودان، ومن المتطوعات بالمركز كذلك، بالدعم الذي ظلت تقدمه قطر الخيرية لمراكز الإيواء في المجالات الصحية والغذائية.

من جانبه، قال تاج الدين صديق عطا الله، الذي وفد من منطقة دار السلام جبل أولياء، إلى مركز إيواء مدرسة سلالاب بمدينة بورتسودان، إن قطر الخيرية كانت حاضرة في مركز الإيواء بتقديم المواد الغذائية وتنفيذ حملات النظافة والاصحاح البيئي، وقال: (نسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء على توفيرهم للمطلوب).

جدير بالذكر، ان الفرق الفنية لقطر الخيرية تعكف على تنفيذ حزمة جديدة من التدخلات الإنسانية لصالح النازحين والأسر المتضررة من الحرب في عدد من الولايات السودانية، وذلك استكمالاً لجهود الاستجابة الإنسانية المتواصلة منذ اندلاع الحرب لمساعدة المتضررين والنازحين بدعم كريم من أهل الخير في قطر.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الخيرية بـ بورتسودان تنفذ قطر مشروعات قطر الخیریة

إقرأ أيضاً:

نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة

فى إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بالتوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية بالمحميات ودعم التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وبالتزامن مع احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي، نظمت مؤسسة نيو ايجيبت بالتعاون مع وزارة البيئة رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال وجبل علبة لعدد ١٥٨ مشارك للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية و المشاركة بحماية البيئة للحفاظ علي الموارد الطبيعية واستعادة كوكبنا. 


أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة علي أهمية تلك الرحلات وخاصة للأطفال والشباب لدمجهم بالعمل التطوعي البيئي و ترسيخ مفهوم العمل الجماعي ودوره في حماية البيئة وحماية الموارد الطبيعية و التنوع البيئي والتعرف علي ثروات مصر الطبيعية والتي تزخر بها محمياتنا من تراث طبيعي ، جيولوجي وثروات بحرية وصحراوية.


وقد تضمنت الرحلات زيارة محمية جبل علبة حيث تم التعرف علي طبيعة المحمية وما تملكه من موارد طبيعية وأسباب إعلانها محمية طبيعية ، عقب ذلك تنفيذ حملة نظافة لنبات المانجروف بمشاركة عدد ٧٦ مشارك في المرحلة العمرية من ١٢ : ١٨ سنة للتوعية بأهمية تعزيز إدارة المخلفات في المحميات الطبيعية لحمايتها والحفاظ على مواردها الطبيعية والتنوع البيولوجي و دعم المشاركة في مبادرات التنظيف بالتعاون مع شركاء العمل البيئى للحفاظ علي الموارد الطبيعية. 

 

وفي ذات السياق نظمت المؤسسة رحلة بيئية لمحمية وادي الجمال لدعم مشاركة الشباب في حماية البيئة لعدد ٨٢ مشارك من البنين والبنات، شملت الزيارة تنظيم عدد من الأنشطة التفاعلية الترفيهية والبيئية للأطفال المشاركين للتوعية بأهمية محمية وادي الجمال وما تمتلكة من ثروات طبيعية بالإضافة الي تنظيم حملة نظافة لشاطئ حنكوراب لإزالة الشوائب  العالقة وخاصة المخلفات البلاستيكية والتعرف علي خطورتها علي الحياة البحرية ودور الأفراد في الحد من أضرارها.


ويأتي هذا في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة البيئة ومؤسسة نيو إيجيبت للتنمية المجتمعية لرفع  الوعي بقضايا البيئة وتعزيز دور المواطن فى حماية البيئة، وذلك بتنفيذ مجموعة من البرامج والخطط والأنشطة والفعاليات، والاستفادة من دور المجتمع المدني في رفع الوعي ونشر أسس التربية البيئية وأنشطة التنمية وحماية البيئة، وإيضاح المفاهيم الخاصة بالتحديات البيئية الحالية، فالمجتمع المدنى له دور أساسي في تغيير النظرة للبيئة ووضعها على رأس أولويات المواطن وصانعي القرار وذلك من خلال تنفيذ  الندوات، ورش العمل، حملات التوعية بالقضايا البيئية بهدف التعرف على المستجدات والحلول والبدائل وآليات تعديل السلوكيات وتغير انماط الاستهلاك المؤثرة على الموارد الطبيعية.


وتشمل مجالات التعاون إطلاق المبادرات والمشروعات التجريبية، والتى تساهم فى التصدى للمشاكل البيئية  مع العمل على رفع المستوى المعيشى من خلال تنفيذ مشروعات صغيرة ومراعاة البعد البيئي فى كافة الأعمال الخيرية التى تنفذها المؤسسة بالاضافة الى دمج المجتمع بطوائفه وخاصة المرأة فى مجال العمل البيئي و بناء القدرات فى المجالات البيئية لتدريب مدربين فى كافة المحافظات مع انشاء قواعد بيانات المتطوعين وتنظيم الزيارات الميدانية للمشروعات البيئية والترويج للسياحة البيئية وزيادة المسطحات الخضراء.


جديراً بالذكر أن اليوم العالمي للبيئة  يتم الاحتفال به ف الخامس من شهر يونيه من كل عام، و يقام هذا العام تحت شعار "أرضنا مستقبلنا..# معا_نستعيد_كوكبنا".

مقالات مشابهة

  • الشرقية.. ضبط مخالف لرميه مخلفات صناعية في غير الأماكن المخصصة
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفًا لارتكابه مخالفة رمي مخلفات صناعية بالمنطقة الشرقية
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة لتخزينهما وبيعهما فحمًا محليًا بمنطقة مكة المكرمة
  • ضبط مقيم ومواطن لارتكابهما مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • الجبير يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بجمهورية الإكوادور
  • «الجبير» يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بالإكوادور
  • وزيرة البيئة: زيارة الأطفال والشباب للمحميات الطبيعية مهمة
  • نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة