بوابة الوفد:
2024-06-02@19:35:35 GMT

إنقاذ سلحفاة خضراء مهددة بالإنقراض في دمياط

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

 نجحت الوزارة من خلال إدارة محمية اشتوم الجميل وبالتعاون مع أحد أصحاب محال بيع الأسماك فى إنقاذ سلحفاة خضراء ومهددة بخطر الانقراض بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط،  وذلك استمراراً لجهود وزارة البيئة فى منع الإتجار غير المشروع فى الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجى.

 

كان قد ورد بلاغ إلى قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة يفيد بقيام أحد المحال التجارية بمدينة رأس البر بمحافظة دمياط بعرض سلحفاة بحرية بالمخالفة لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 وتعديلاته للحفاظ على الكائنات المهددة بالانقراض بالإضافة إلى الاتفاقيات الدولية الموقعة مصر عليها والمعنية بالحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية.

 

محمية أشتوم الجميل والتوجه

وفور ورود البلاغ أصدرت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، توجيهاتها بسرعة تشكيل لجنة من محمية أشتوم الجميل والتوجه إلى المحل المبلغ عنه لإنقاذ السلحفاة وفي مفاجاة غير متوقعة عند الوصول الي المحل المذكور تبين للجنة أن البائع هو أحد حماة السلاحف ويكرس حياته لإنقاذها حيث أنه يقوم بشراء  السلاحف من الصيادين ثم يقوم بعد ذلك بإطلاقها في البحر المتوسط و أنه على قدر كبير من المعرفة بحماية السلاحف وكيفية الحفاظ عليها.

 

وأكدت فؤاد، أنه تم إجراء كافة القياسات المطلوبة للسلحفاة، حيث تبين أنها سلحفاة خضراء ومهددة بخطر الانقراض وقد تم نقلها الي مركز إنقاذ السلاحف البحرية في محمية أشتوم الجميل لرعايتها والتأكد من سلامتها وقدرتها  على مواصلة الحياة فى بيئتها الطبيعية و ترقيمها بالكود المصرى قبل عملية إطلاقها في احد شواطئ البحر المتوسط.

 

وقد أشادت وزيرة البيئة ببائع الأسماك وقيامه بإنقاذ السلاحف وهو ما يعكس الوعى بأهمية تلك الثروات الطبيعية و بنجاح برامج الوزارة فى نشر الوعى بأهمية دور المواطن فى حماية البيئة وخلق قنوات تواصل مستمرة و فعالة من أجل حماية البيئة. 

 

وتهيب وزارة البيئة بالسادة المواطنين  بالاشتراك فى حماية الكائنات المهددة بالانقراض للحفاظ على التنوع البيولوجي والثروات الطبيعية بالإبلاغ عن محاولات الإتجار غير المشروع  فى تلك الكائنات على رقم الواتس اب 01222693333 على مدار ال 24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سلحفاة إنقاذ سلحفاة خضراء الأسماك دمياط مدينة رأس البر

إقرأ أيضاً:

مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50

تشهد دورة اليوبيل الذهبي لجمعية الفيلم السنوي، تقليد فني جديد بتكريم روّاد الزمن الجميل احتفالاً بمرور 100 عام على ميلادهم، في لفتة فنية تقام للمرة الأولى في فعالياته.

 

يأتي الاحتفال بمئوية رموز الفن مع الفنان الكبير فؤاد المهندس والقدير عبد المنعم إبراهيم والفنانة سامية جمال.

 

يضم برنامج التكريم  نقاشات مميزة مع نقاد الفن وتوقيع عدد من الكتب التي تحدثت عن السيرة الذاتية لرواد الفن الجميل.

 

يتم برنامج التكريم على مدار 3 أيام كالآتي :

الأحد 2 يونيو مئوية سامية جمال بحضور "منيرة أباظة "الأخت الصغرى للفنان الكبير الراحل رشدي أباظة، والناقدة السينمائية ناهد صلاح مع توقيع لكتاب "سامية جمال.. الفراشة" الصادر عن دار مصر العربية للنشر.

الثلاثاء 4 يونيو مئوية  عبد المنعم إبراهيم مع كريمتيه سهير وسمية بجانب حفيدته مريم ووالدها الفنان الكبير صبري عبدالمنعم والناقد السينمائي محمود عبدالشكور مع توقيع لكتابه "وجوه لا تنسي"، والذي تحدث فيه عن الفنان الراحل عبدالمنعم إبراهيم.

 الخميس 6 يونيو- الاحتفال الخاص بمئوية ميلاد النجم الكبير الراحل فؤاد المهندس، بحضور نجله المخرج محمد فؤاد المهندس والناقد الفني وليد الخشاب مع توقيع كتاب "مهندس البهجة"  ويدير اللقاءات الثلاثة مصطفي الطيب مستشار التخطيط الإستراتيجي والعلاقات العامة في مجال الصناعات الإبداعية، بالتعاون مع الزميل الكاتب والناقد وعضو جمعية الفيلم محمود عبود.

 

 

تنطلق فعاليات مهرجان جمعية الفيلم السنوي السبت القادم في دورته الـ 50، التي تقام تحت شعار “تحيا المقاومة لتحيا فلسطين”، وتعد دورة هذا العام هي اليوبيل الذهبي للمهرجان الذي بدأ عام 1960.

 

يقام المهرجان هذا العام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية ونقابة المهن السينمائية والمركز القومي للسينما وقطاع الفنون التشكيلية وأكاديمية الفنون وغيرها من الجهات الحكومية وغير الحكومية.

اُختيرت قائمة أفلام المهرجان هذا العام من بين 368 فيلمًا سينمائيًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا عرضت خلال عام 2023 بدور العرض المصرية، جاءت القائمة كالآتي:

 

5 أفلام مصرية، سيتم عرضها في المهرجان من أصل 42 فيلم عرضت بدور العرض وهى: "19 ب" للمخرج أحمد عبد الله السيد.

وفيلم "بيت الروبي للمخرج بيتر ميمي، و"وش في وش" للمخرج وليد الحلفاوي، وفيلم "فوي فوي فوي" للمخرج عمر هلال.

أفلام سيتنافس صناعها على العديد من الجوائز منها أحسن ممثل دور أول وثاني نساء ورجال وأحسن ديكور وتصوير ومونتاج وميكساج ومكياج وموسيقى تصويرية وأفيش، ومؤثرات بصرية، بواسطة لجنة التحكيم، بينما سيعرض خارج التنافس فيلم "شماريخ" للمخرج عمرو سلامة.

 

مهرجان جمعية الفيلم السنوي

3 أفلام عربية، سيتم عرضها وهو تقليد يتم لأول مرة وبشكل استثنائي بسبب اليوبيل الذهبي بعرض الأفلام الثلاثة الفائزة وهى: "حمى البحر المتوسط" للمخرجة مها حاج، وفيلم "علم" للمخرج فراس خوري، وأخيرًا فيلم "وداعًا جوليا" للمخرج محمد كردفاني.

وبالرغم من كثرة عدد الأفلام المصرية هذا العام والتي وصل عددها لـ 42 فيلم، 40 ناقد سينمائي وقعت اختياراتهم على 4 أفلام مصرية فقط لتتنافس علي جوائز المهرجان هذا العام، وهو أقل عدد يشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان طوال تاريخه.

 

ستكون هذه الدورة هى الأكبر في عدد مشاركات الكتاب والنقاد بها ما بين إدارة ندوات الأفلام والمناقشات، وأيضًا المشاركة في المواد الخاصة بكتالوج الدورة الخمسين، الذي سيصدر في حفل الختام ليرصد كل تفاصيل الدورة.

ولأول مرة في هذه الدورة سيكون هناك مدير فني للمهرجان، وهو رامي المتولي المشرف فنيا علي تفاصيل الدورة، بينما تم إعادة إحياء جائزة أحسن فيلم أجنبي مرة أخرى بعد أن توقفت منذ الدورة الـ 26 من المهرجان حيث طرح ما يقرب من 300 فيلم أجنبي من جنسيات مختلفة بدور العرض المصرية خلال العام الماضي.

 

 

مقالات مشابهة

  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • ايلام الفيلية.. ضجيج المواليد الجديدة في محمية لتكاثر الغزال الأصفر المهدد بالانقراض
  • 25 برج إنقاذ استعدادا لفصل الصيف في دمياط الجديدة
  • “طيور كبر” في حماية فريق “رصد الطيور” بجمعية حماية البيئة
  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • بيئة غنية بالزاحفين والزاحفات
  • زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة
  • بينهم الزمالك.. 10 أندية مهددة بالاستبعاد من المشاركة في البطولات الإفريقية
  • كافاني.. «الأسطورة» يعتزل ويخلع «القميص الجميل»
  • مهرجان جمعية الفيلم السنوي| تقليد جديد لرموز الزمن الجميل في الدورة 50