داهمها مرض السكر وهي مازالت في عمر الزهور، واستطاعت دليلة صلاح محمد السيد، ابنة الثماني سنوات، أن تتحول من مريضة سكر إلى بطلة كبيرة في جمباز الأيروبك وبطلة أيضا في مسابقات الروبوت، وأصبحت أيقونة لكل من يصاب بمرض لعين في التحدي وتحقيق البطولة والانتصار على المرض بالحصول على الميداليات الذهبية وتحقيق المراكز الأولى في البطولات.

بداية المشوار 

وتُروى القصة المهندسة إسراء حبشى، والدة البطلة دليلة صلاح: «اكتشفنا مرض دليلة عندما كانت في السادسة من عمرها، وتم تشخيص حالتها بأنها مصابة بمرض السكري. ربما كانت صدمة بالنسبة لنا، ولكنها كانت أقوى من جميع أفراد الأسرة، حيث كانت تمارس الجمباز وشاركت في بطولة بالإسكندرية. فوجئنا بأنها، على الرغم من صغر سنها، أصرت على المشاركة وتمكنت من الفوز بالمركز الأول، مما زاد إصرارها على متابعة طريق البطولة. ثم انضمت إلى نادي وادي دجلة وشاركت في كأس مصر لجمباز الأيروبك تحت 8 سنوات، حيث حققت المركز الأول وحصلت على الميدالية الذهبية، بالإضافة إلى تفوقها الدراسي المبهر الذي يشرفنا دائمًا. وما زالت مستمرة في مشوار التحدي الذي أعلنته».

بطلة في الروبوت

وتضيف المهندسة إسراء، أشعر وكأن إصابة طفلتي البطلة دليلة أصبح هو الدافع لها للتميز والحصول على البطولات فهي تشارك أيضا مع فريق Robotica Talents وحصلت على جائزة البطل لCategory Wedo 2.0 مع فريقها و تأهلوا لتمثيل مصر في النهائيات الدولية. في الصين خلال شهر أغسطس 2024، وهى تصر على النجاح دائما وأشعر أنها لديها رغبة في أن تصبح الأشهر على مستوى العالم سواء في جمباز الأيروبك أو في مجال الروبوت».

بطلة مصر

وببراءة الأطفال تقول دليلة: «لا أحب أن أستسلم للمرض فأنا بطلة ولست مريضة وكما يقول الكبار والأطباء أن مرض السكر يجب أن نصاحبه وسأجعله صديقي ولن يؤذينى وسأكمل طريق البطولة لأصبح لاعبة جمباز عالمية قريباً وكذلك سنحصل على بطولة الروبوت بالصين فى شهر أغسطس القادم، مازال أمامي الكثير ولن أستسلم لأى شيء فقط سأكون دليلة بطلة مصر المسكرة».

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمباز جمباز الأيروبك كأس مصر للجمباز بطولة الروبوت

إقرأ أيضاً:

باحثون: عنصر نباتي يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري

يرتبط ارتفاع ضغط الدم غالباً بمرض السكري، مما يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات خطيرة لدى هذه الفئة من المرضى. ووفق معهد روبرت كوخ الألماني  (RKI) يعاني أكثر من 70 في المائة من الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، من ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

لكن في أحدث بحث علمي تم الكشف عن عنصر نباتي نشط موجود في الحمضيات قد يساهم في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري. لكن هل لهذا العنصر نفس التأثير على الأشخاص غير المصابين بهذا المرض أيضاً؟

في دراسة حديثة، قام فريق بحث صيني من جامعة "لياوتشنغ" الصينية بفحص تأثير المادة النباتية المعروفة بـ "هيسبيريدين" على ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. ونشر الفريق نتائج الدراسة في المجلة العلمية المتخصصة "Phytotherapy Research"، كما أعاد نشر نتائجها موقع مجلة "Heilpraxis" الطبية الألمانية.

هل يؤثر "الهسبيريدين" على ضغط الدم؟

وذكر الباحثون أن مادة "الهيسبيريدين" موجودة في قشور البرتقال والليمون، على سبيل المثال. وقد أشارت العديد من الدراساتالسابقة إلى تأثير محتمل لهذه المادة على خفض ضغط الدم. بيد أنّ نتائج الدراسات كانت متناقضة بشكل جزئي، ولهذا السبب أجرى فريق الباحثين الآن تقييماً شاملاً للأبحاث العلمية المنشورة في السابق حول مادة "الهيسبيريدين" وتأثيراتها على ضغط الدم.

فعال ضد مرض السكري فقط!

أفاد الباحثون أن نتائج البحث تظهر أن "الهسبيريدين" ليس له تأثير كبير في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء. غير أن النتائج كانت مختلفة لدى الأشخاص المصابين بالسكري. فقد قام "هيسبيريدين" بخفض ضغط الدم الانقباضي بشكل ملحوظ لدى المشاركين المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

ووفق فريق البحث، يميل ضغط الدم الانبساطي أيضاً إلى الانخفاض لدى هؤلاء المشاركين.على الرغم من أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى التحقق منها من خلال مزيد من الدراسات، إلا أن هناك بالفعل بعض الأدلة التي تشير إلى أن الأشخاص المصابين بالسكري يمكنهم خفض ضغط الدم بشكل فعال عن طريق "الهيسبيريدين".

مقالات مشابهة

  • باحثون: عنصر نباتي يخفض ضغط الدم لدى مرضى السكري
  • استشهاد طفلة وإصابة آخرين جنوب مدينة غزة
  • زيزي مصطفى.. الخيانة وراء وفاة بطلة "البوسطجي"
  • بطلة بريدجيرتون الأيرلندية نيكولا كوغلان تجمع 1.2 مليون دولار لأطفال غزة
  • “روستيخ” تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق
  • داخل غرفتها.. شاهد أول صورة لـ بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل
  • روبوت ياباني يحطم الرقم القياسي بحل مكعب روبيك في “جزء من الثانية”
  • "روستيخ" تطور روبوتا جديدا لمكافحة الحرائق
  • الجمباز تستحوذ اهتمام المدارس الرياضية و الأندية في الموسم الصيفي الجديد
  • إيمان يوسف بطلة العرض المسرحي " انتحار معلن " للمخرج مازن الغرباوي