السومرية نيوز-اقتصاد

جاء العراق ضمن قائمة المستوردين الكبار من الاسمنت الإيراني خلال الأشهر التسعة الماضية (ابتداء من مارس الماضي بداية العام الإيراني)، في الوقت الذي حقق العراق اكتفاء بل وفائضا من انتاج الاسمنت في مفارقة مثيرة للحيرة. واعلن أمين رابطة اصحاب صناعة الأسمنت في ايران انه خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الايراني الجاري تم تصدير 10.

5 مليون طن من الأسمنت إلى 25 دولة من بينها العراق والكويت وأفغانستان وباكستان وسوريا.

وقال علي أكبر الونديان، في الاحتفال بالذكرى التسعين لبدء صناعة الأسمنت في البلاد، في العام (الايراني) الماضي، وبحسب الإحصائيات، تم تصدير 13 مليون طن واستهلاك 60 مليون طن محلياً"، مبينا انه "في العامين الماضي والحالي وبفضل تعاون وزارة الطاقة في توفير الكهرباء والطاقة، شهدنا نمو الإنتاج في صناعة الأسمنت، ومن المتوقع أن يكون الوضع أفضل في العام المقبل".

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت وزارة التخطيط في وقت سابق ان العراق حقق الاكتفاء الذاتي من الاسمنت، من المصانع المحلية.

وينتج العراق اكثر من 34 مليون طن سنويا من الاسمنت، بالمقابل تقدر حاجته الاستهلاكية السنوية نحو 25 مليون طن، ما يعني ان الإنتاج العراقي من الاسمنت يفوق حاجة الاستهلاك وليس حقق الاكتفاء الذاتي فحسب.

ومن المتوقع ان يكون الاستيراد جاء بفعل احتياجات معينة لبعض الشركات لانواع مختلفة من الاسمنت قد لاتتطابق مع المواصفات المتواجدة محليا.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: من الاسمنت ملیون طن

إقرأ أيضاً:

خبير يعلق على منشور مثير للجدل حول إثيوبيا ومصر

علق الخبير الزراعي المصري نادر نور الدين على منشور متداول على مواقع التواصل الاجتماعي حول تحقيق إثيوبيا للاكتفاء الذاتي من القمح بينما مصر لم تستطع فعل ذلك.

إقرأ المزيد كيف تحولت إثيوبيا من "مستوردة" إلى "مصدرة" للقمح؟

وقال الخبير المصري ردا على هذه المنشورات قائلا: "حكاية تحقيق إثيوبيا للاكتفاء الذاتي من القمح والتلقيح على مصر، فطبقا لمنظمة الأغذية والزراعة تزرع إثيوبيا مساحة 35 مليون هكتار أي ما يقرب من 90 مليون فدان وسنقول أنها تزرع 85%؜ منها على الأمطار لموسم واحد يعني 45 مليون فدان فقط بالمقارنة بمصر التي تزرع موسمين وبالري وليس على الأمطار".

وأوضح: "مصر تقوم بزراعة مساحة 4 مليون هكتار فقط أي أقل قليلا من 10 مليون فدان، ولو كان لدى مصر 20 مليون فدان فقط وليس 45 أو 90 مليون فدان مثل إثيوبيا لحققنا الاكتفاء الذاتي ليس في القمح فقط ولكن في مختلف صنوف الحاصلات الزراعية والغذائية".

ونوه بأن إثيوبيا التي لديها 9 أحواض أنهار وعشرات الروافد النهرية ومعها 936 مليار متر مكعب من الأمطار ومع ذلك حدثت بها ثلاث مجاعات خلال القرن الماضي بسبب سوء الإدارة والتي ينبغي محاسبتهم جميعا على حدوث ذلك رغم كل هذه الموارد المائية والأرضية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • كندا تصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • شخص يسأل عضو هيئة كبار العلماء عن شرعية التصدق بحوار ناقة لا يعرف صاحبها ..فيديو
  • في ثالث أيام التشريق ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام؟
  • النجف تحقق فائضاً يفوق الاكتفاء الذاتي بانتاج الحنطة
  • حال الكهرباء ينقلب: بعكس العام الماضي.. الإقليم سعيد والوسط والجنوب غاضبان
  • العراق ثامن أكبر مستوردي المحاصيل الزراعية المصرية
  • صحيفة اسرائيلية تصف وضع انصار الله الاوفياء بقائمة الارهاب بـالأمر المهم.. لماذا؟
  • «الأزهر للفتوى» يوضح فضل وأداب زيارة مسجد الرسول.. ماذا يفعل الحجاج في الروضة الشريفة؟
  • خبير يعلق على منشور مثير للجدل حول إثيوبيا ومصر
  • ماذا يفعل حجاج بيت الله الحرام في يوم التشريق الثاني؟