أكدت القوائم المالية لبنك الشركة العربية المصرفية Saib للفترة من يناير إلى سبتمبر 2023 والتى أعدها مكتب KPMG، وkreastonEgypt أن نسبة كبيرة من الاستثمارات فى أدوات دين، وأذون خزانة تمثل أدوات دين على الحكومة، وكانت هذه النسبة قد بلغت خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023 نحو 97.49%، مقابل نسبه مقدارها 98.

98% فى 31 ديسمبر 2022.

وأكد التقرير أن إدارة البنك تثق فى قدرتها على الاستمرار فى السيطرة، والإبقاء على الحد الأدنى لخطر الائتمان الناتج عن كل من محفظة القروض والتسهيلات وادوات الدين بناء على ما يلى:

94.13% من محفظة القروض والتسهيلات للعملاء مصنفة فى أعلى درجتين من درجات التقييم الداخلي، مقابل 94.10% فى 31 ديسمبر 2022.90.91% من محفظة القروض والتسهيلات للبنوك والعملاء لايوجد. عليها متأخرات، أو مؤشرات إضمحلال خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023، مقابل 91.13% فى 31 ديسمبر 2022.

وأشار التقرير إلى قيام البنك بتطبيق عمليات إختيار أكثر حصافة عند منح قروض وتسهيلات خلال الفترة المنتهية فى 31 ديسمبر 2022.

يذكر أن Saib يضع العديد من السياسات والضوابط للحد من خطر الائتمان ومن بين هذه الوسائل، الحصول على ضمانات مقابل الأموال المقدمة، ويقوم البنك بوضع قواعد استرشادية لفئات محددة من الضمانات المقبولة، ومنها الرهن العقارى، ورهن أصول النشاط، ورهن بعض الأدوات المالية مثل أدوات الدين وحقوق الملكية.

يعد بنك الشركة العربية المصرفية Saib هو أول بنك عربى مشترك يعمل فى مصر فى إطار أحكام قانون الاستثمار رقم 43 لسنة 1974، والذى تم تعديله بموجب قانون الاستثمار رقم 1989/230 و رقم 1997/8.

ويرجع تاريخ تأسيس البنك إلى 1976 تطور رأس مال البنك المصدر والمدفوع من 4 ملايين دولار أمريكى عام 1978 إلى 150 مليون دولار أمريكى فى الوقت الحالى موزعة على 15 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 دولارات أمريكى للسهم الواحد، بينما يبلغ رأس المال المرخص به 200 مليون دولار أمريكى.

يزاول البنك جميع الأعمال الاستثمارية المصرفية والمالية والتجارية ويساهم فى تمويل المشروعات الاقتصادية والصناعية والعقارية والزراعية بالإضافة إلى تمويل تجارة مصر الخارجية.

بالإضافة إلى القروض الائتمانية، يقدم البنك التسهيلات القصيرة والمتوسطة، وكذا المنتجات الخاصة بالتجزئة المصرفية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحكومة

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء يكشف تفاصيل زيارة مدبولي لعدد من المشروعات الصناعية في بني سويف

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل جولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بعدد من المشروعات الصناعية والتكنولوجية ببني سويف.

مصطفى مدبولي يترأس الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء ويطلع على عدد من الملفات الهامة مجلس الوزراء يكشف تفاصيل مباحثات مصطفى مدبولي ونظيره الأردني اليوم

وقال "الحمصاني" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم السبت، "الجولة اليوم تأتي في إطار استمرار الجولات الميدانية لرئيس الوزراء، والتي شهدت زيارة أربع مصانع لمجموعة العربي وشركة سامسونج ومصنع للملابس الجاهزة".

زيارة مجموعة العربي 

وأضاف "الدولة تمنح أولوية لقطاع الصناعة خاصة الصناعات التي تمثل أهمية كبيرة من حيث المكون المحلي أو زيادة الصادرات، زيارة مجموعة العربي وصفها رئيس الوزراء بفخر كبير وعكست مدى التطور والنجاح من أوائل الثمانينات حتى يومنا هذا".

وتابع "شهدنا كيف تطورت الصناعة وبدأنا مراحل توطين الصناعة كان من محل فخر أن حجم التطور بدأ يجذب شركات عالمية تعتمد على مجموعة العربي في التصنيع ولديها قدرات متنامية في مجال البحوث والتطوير والتصدير وهذا يمثل نموذج ناجح من حيث العمالة وحجم الاستثمارات ويعكس أهمية كبيرة للاقتصاد المصري والدولة تعمل على تطويره باستمرار".

دعم المصدرين 

وأردف " رئيس الوزراء أشار إلى أن الدولة تعمل على دعم المصدرين وهذا البرنامج يجب أن يكون له طبيعة ويعطي المزيد من المزايا للمصنعين لرفع نسبة المكون المحلي في الصناعات على مدى زمني لمدة 5 سنوات وإذا لم يقم برفع نسبة المكون المحلي لن يحصل على نسبة الدعم".

وأشار إلى أن تنمية الصعيد جزء أساسي من خطة الدولة، متابعًا "نحن نهتم بأربع قطاعات ستمثل قاطرة التنمية في مصر وصعيد مصر لديه نسبة كبيرة من الاستفادة من تلك القطاعات التي تغطي كافة مناطق الجمهورية في السياحة والصناعة والتكنولوجيا".

 

مقالات مشابهة

  • «تنمية الصادرات» يفتتح فرعه الـ45 بمحافظة الفيوم
  • بنك القاهرة يحصد جائزة "أفضل بنك فى مجال الخزانة والمراسلين لعام 2024"
  • البنك الأهلي يفوز بجائزة "الأفضل للأعمال المصرفية"
  • تأشيرة شنغن..المغرب يسجل أقل نسبة رفض والجزائر الأعلى في المنطقة المغاربية
  • البنك المركزي المصري يجمع 50 مليار جنيه في عطاء أذون خزانة اليوم
  • بنك القاهرة يحصد جائزة "الأفضل فى مجال الخزانة والمراسلين لعام 2024"
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه
  • كهرباء مصر العليا: نستهدف تركيب 494 ألف عداد مسبوق الدفع
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل زيارة مدبولي لعدد من المشروعات الصناعية في بني سويف
  • 2447 شكاية توصلت بها المفتشية العامة للأمن الوطني سنة 2023 مقابل 1329 سنة 2022