إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

 

دعا وزير الخارجية البولندي نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، الثلاثاء، لتسديد "تعويض مالي"، عن أضرار الحرب العالمية الثانية، خلال زيارته الأولى لبرلين بعدما تولت حكومة جديدة مؤيدة للاتحاد الأوروبي السلطة في وارسو في كانون الأول/ديسمبر. نفس الدعوة رفعها زعيم حزب القانون والعدالة الشعبوي البولندي في أيلول/سبتمبر 2020 الذي تفيد تقديراته بأنه يتعين على ألمانيا تسديد 1,3 تريليون يورو (1,4 تريليون دولار) "كتعويض عن مقتل أكثر من 5,2 ملايين من المواطنين البولنديين".

وفي تصريح لمحطة "فيلت تي في" عقب محادثات أجراها مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، قال سيكورسكي إن "ما فعلته ألمانيا لبولندا خلال الحرب العالمية الثانية كان فظيعا وقاسيا". وأضاف وزير الخارجية إنه سيكون من المفيد أن "تجد ألمانيا حلا مبتكرا للتعبير عن هذه المعاناة، والتعبير عن الأسف والقيام بأمر خيّر للأشخاص الذين نجوا من هذه الفترة".  

"تعويض مالي" بعد المراجعة "الأخلاقية"

وزير الخارجية البولندي أشار إلى أن "المراجعة الفكرية الأخلاقية للماضي يجب أن تفضي تاليا إلى تعويض مالي"، دون الخوض في أي أرقام. وكانت قضية التعويض عن أضرار الحرب العالمية الثانية قد وتّرت العلاقات بين برلين والحكومة البولندية السابقة التي ترأسها ماتيوش مورافيتسكي المنتمي لحزب "القانون والعدالة" والتي أصرت على "واجب أخلاقي" يقع على عاتق ألمانيا في هذه المسألة.

وقد رفضت ألمانيا مرارا المطالب بتسديد تعويض مالي، مشيرة إلى قرار اتخذته بولندا في العام 1953 بالتخلي عن أي مطالبة من هذا النوع.

 فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: كأس الأمم الأفريقية 2024 الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج البولندي ألمانيا الحرب العالمية الثانية بولندا الحرب العالمية الثانية ألمانيا للمزيد كرة القدم كأس الأمم الأفريقية 2024 منتخب المغرب وليد الركراكي الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الحرب العالمیة الثانیة تعویض مالی

إقرأ أيضاً:

حزب "البديل من أجل ألمانيا" يحتل المرتبة الثانية في انتخابات البرلمان الأوروبي في ألمانيا

أعلنت لجنة الانتخابات الألمانية أن حزب "البديل من أجل ألمانيا" احتل المرتبة الثانية في انتخابات البرلمان الأوروبي في البلاد بعد حصوله على 15.9% من الأصوات.

إقرأ المزيد رئيس مجلس الدوما: على شولتس وماكرون أن يستقيلا بعد انتخابات البرلمان الأوروبي

وأضافت اللجنة في بيان بعد انتهاء عملية فرز الأصوات في 400 مقاطعة ألمانية أن الأحزاب التي تنضوي تحت ائتلاف "إشارة المرور" (الحزب الديمقراطي الألماني الحاكم وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر) تكبدت خسائر جدية في الانتخابات وحصلت على أقل من ثلث الأصوات معا.

وأصبحت نتيجة حزب "البديل من أجل ألمانيا" في انتخابات البرلمان الأوروبي أفضل نتيجة له في التاريخ على المستوى الفدرالي. كما احتل المرتبة الثانية في الانتخابات الوطنية لأول مرة في تاريخ ألمانيا.

وفي انتخابات البرلمان الأوروبي لعام 2019 حصل هذا الحزب على 11% فقط من الأصوات، أي أقل بنسبة 4.9 نقطة مئوية مما هو العام الجاري.

أما المرتبة الأولى فتحتلها من جديد الكتلة المحافظة المكونة من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي والاتحاد الاجتماعي المسيحي بنسبة 30% (مقابل 28.9% في عام 2019).

وتحول تصويت العام الجاري إلى فشل حقيقي بالنسبة للحزب الديمقراطي الاشتراكي الألماني بزعامة المستشار الألماني أولاف شولتس الذي احتل المرتبة الثالثة في الانتخابات. وحصل الديمقراطيون الاشتراكيون على 13.9%، أي أقل بنسبة 1.9 نقطة مئوية، مما كان عليه عام 2019، لتصبح أسوأ نتيجة في الانتخابات الوطنية للحزب في التاريخ.

واحتل حزب الخضر الذي يدعو لدعم أوكرانيا وخفض الاعتماد على المواد الخام من روسيا، فحصل على 11.9% من الأصوات، أي أقل بنسبة 8.6 نقطة مئوية مما كان عليه منذ 5 سنوات.

أما حزب "اتحاد سارة فاغنكنيخت من أجل العقل والعدالة" الذي شارك في انتخابات البرلمان الأوروبي لأول مرة وتعارض زعيمته العقوبات ضد روسيا وإمدادات الأسلحة إلى كييف، فصوت له 6.2%، وهو يتقدم على الحزب الديمقراطي الحر الذي صوت له 5.2% فقط وحزب اليسار الذي صوت له 2.7% من الناخبين فقط.

ووصف وزير الخارجية الألماني الأسبق زيغمار غابرييل نتائج هذا التصويت بأنها "صفعة قوية على الوجه" لائتلاف "إشارة المرور" الحاكم. من جهته دعا الأمين العام لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المعارض، كارستن لينيمان، المستشار شولتس لإثارة مسألة التصويت على الثقة في الحكومة في برلمان البلاد.

وشارك نحو 1.4 ألف مرشح من 35 حزبا وجمعية سياسية في انتخابات البرلمان الأوروبي في ألمانيا. ويضم البرلمان الأوروبي 720 نائبا، منهم 96 منتخبا في ألمانيا.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: ما تتعرض له غزة الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية
  • صدمة كبرى.. ليفاندوفسكي يغيب عن مباراة بولندا الأولى في يورو 2024
  • "الأونروا": الدمار في غزة فاق ما شهدته أوروبا خلال الحرب العالمية الثانية
  • أغلبها بأفريقيا.. مستوى قياسي للنزاعات المسلحة منذ الحرب العالمية الثانية
  • هنكل تجدد تعاونها مع إيتيدا لزيادة استثماراتها وتصدير خدمات التكنولوجيا
  • تعويض مالي لموظفي "التشغيل الذاتي" المكلفين خلال عيد الأضحى
  • عاجل | تعويض مالي لموظفي "التشغيل الذاتي" المكلفين خلال عيد الأضحى
  • حزب "البديل من أجل ألمانيا" يحتل المرتبة الثانية في انتخابات البرلمان الأوروبي في ألمانيا
  • أمريكي في الـ100 يتزوج خطيبته التسعينية
  • الكرملين يوضح دوافع ألمانيا للحديث عن التحضير للحرب مع روسيا بحلول عام 2029