تمكن تلسكوب ناسا تيس من اكتشاف نظام نادر يضم ستة كواكب شابة وكوكب سابع محتمل يدور حول نجم طفل.

ووقثا لموقع “سبيس” لعلم الفضاء، يقدم هذا الاكتشاف نظرة مهمة على كيفية تكوين الكواكب وتطورها حول نجم في مرحلة الطفولة، بالإضافة إلى أن تشابهه مع النظام الشمسي يمكن أن يوفر للمستكشفين لمحة عن مظهر الحياة في حين كانت النظام الكوني لدينا قبل حوالي 4 مليارات سنة.

تدور الكواكب الستة، وربما السابعة، حول نجم قزم قريب نسبياً في مجرة درب التبانة يُسمى TOI-1136، ويقع على بعد حوالي 270 سنة ضوئية من الأرض.

مياه في الغلاف الجوي .. ماذا رصد التلسكوب الفضائي في أصغر كواكب المجرة بعد غد.. 3 كواكب تزين السماء في مشهد بديع يرى بالعين المجردة

 وقد ألهم العدد الكبير من الكواكب في هذا النظام العلماء للتحقيق بشكل أعمق. وقالت تارا فيثرولف، أحد أعضاء الفريق وأستاذ زائر في علم الفلك بجامعة كاليفورنيا: "نظرًا لأن عدد قليل من أنظمة النجوم لديها عددًا كبيرًا من الكواكب مثل هذا النظام، فإنه يقترب في الحجم من نظامنا الشمسي الخاص".

وتمت دراسة نظام TOI-1136 الكوكبي باستخدام تلسكوب ناسا لاكتشاف الكواكب المارة (TESS) في عام 2019.

وقامت فيثرولف وزملاؤها بإجراء مراقبات إضافية باستخدام عدة تلسكوبات، مما كشف عن كتلة الكواكب وشكل مداراتها وحتى خصائص جوها.

تصنف الكواكب في النظام، التي تم تسميتها بين TOI-1136 b إلى TOI-1136 g، ككواكب "تحت نبتونية". وأصغر العوالم الستة المؤكدة لديها عرض يزيد عن ضعف حجم الأرض، بينما بعض كواكبها الأخرى تكون بحجم أربعة أضعاف حجم كوكبنا.

وقالت راي هولكومب، أحد أعضاء الفريق وطالبة دكتوراه في الفيزياء بجامعة كاليفورنيا: “إنها كواكب غريبة بالنسبة لنا لأننا لا نملك شيئًا مشابهًا تمامًا في نظامنا الشمسي”.

ما يجعل نظام TOI-1136 مميزًا حقًا هو شباب هذه الكوكبة والنجم القزم المركزي لها. فعمر TOI-1136 لا يتجاوز 700 مليون سنة، وربما يبدو ذلك قديمًا، ولكن بالمقارنة مع النظام الشمسي الذي يبلغ عمره 4.5 مليار سنة ونجمه، الشمس، يجعل هذا النظام طفلًا مقارنة به.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حول نجم

إقرأ أيضاً:

تهديدات بحظر أجهزتها.. أبل تشارك الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة تطبيقاتها

السومرية نيوز- منوعات
كشفت شركة "آبل" عن استراتيجيتها للذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها إذ دمجت أدوات تستند إلى هذه التكنولوجيا تحت اسم "آبل إنتلجنس" عبر مجموعة تطبيقاتها بما في ذلك المساعد الصوتي سيري. حدث "آبل" كان له ارتدادات قوية على مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة، فبينما عبر الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" سام ألتمان عن سعادته بالتعاون مع "آبل"، هدد الملياردير والمدير التنفيذي لتسلا إيلون ماسك بحظر أجهزة "آبل" في شركته إذا قامت أبل بدمج "أوبن إيه آي"، على مستوى نظام التشغيل، واصفا إياه بـ"الانتهاك الأمني غير المقبول". وفي هذا السياق قال الخبير في شؤون التكنولوجيا محمد عنتر: -مؤتمر "آبل" بالأمس يدشن عصر جديد للشركة وهو عصر الذكاء الاصطناعي. -آبل تأخرت عن ركوب موجة الذكاء الاصطناعي بسبب ثقتها الكبيرة بولاء مستخدمي أجهزتها، وهذه استراتيجية ناجحة. -شات جي بي تي أصبح إلى جانب سيري، أصبح بأمكاننا السؤال بالصوت والكتابة. -في حال عدم كفاية الإجابة التي تقدمها سيري سيتدخل شات جي بي تي لمساعدة المستخدم. -آبل لم تدمج آبل الذكاء الاصطناعي بشكل كامل على أجهزتها. -آبل أعلنت أن الشراكة لن تقتصر على "أوبن إي آي" فقط وقبل نهاية العام سيكون هناك تعاون مع شركات جديدة في هذا المجال. -ما أثار سخط المستخدمين أن هذه التقنية لن تتوفر إلا على أحدث أجهزة آبل. -رهان آبل يعتمد على ثقتها بأن المستخدمين سيشترون أحدث الأجهزة للحصول على ميزات الذكاء الاصطناعي. -لا أعتقد أن هناك إضافة تستلزم شراء الأجهزة الجديدة. -كل تقنية جديدة تأخذ وقت حتى تنتشر، مع مرور الوقت سيصبح استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي أكثر رواجا. انتهاك أمني في هذا السياق، قال عنتر إن "هناك منافسة بين ماسك وأوبن إيه آي، والأول يطرح شركته كشركة للذكاء الاصطناعي". وأضاف: "ماسك معروف بتصريحاته المتهورة، ما حصل ليس دمج شات جي بي تي بآبل بل هو فقط خاصية موجودة على الهواتف". وتابع: "ماسك يبتكر صراع وهمي، وحدة من النقاط التي حاولت آبل الترويج لها بالأمس هي أن عمليات الذكاء الاصطناعي ستتم فقط على هواتف المستخدمين ولن تكون قادرة على الوصول إليها". وأعلنت الشركة عن إطلاق نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها "آبل إنتليجينس" الذي سيتوفر في الهواتف و اللوحات و أجهزة الكومبيوتر. وسيتمكن النظام من التحكم بمختلف التطبيقات والبرامج ليتيح للمستخدم قدرات هائلة للتحكم بالنصوص والصور والرسائل و دارة المعلومات و البيانات الشخصية. وسيري الجديدة ستكون أذكى وأكثر فعالية. ومع إطلاق نظام تشغيل iOS 18 المرتقب في الخريف المقبل، تأتي النسخة الجديدة من نظام "سيري" المعزز بالذكاء الاصطناعي و القادر على التواصل مع المستخدم بشكل فعّال قادر على استخدام كافة التطبيقات وخصائصها لتوفير المساعدة والقيام بالمهام المطلوبة. وأعلنت آبل عن دمج نظام" شات جي بي تي" بالمساعد الشخصي "سيري" مما سيتيح استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي الهائلة عبر مخاطبة نظام الدردشة "سيري"مباشرة.

مقالات مشابهة

  • تهديدات بحظر أجهزتها.. أبل تشارك الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة تطبيقاتها
  • iOS 18.. آبل تكشف عن أحدث نظم تشغيل آيفون
  • "مجموعة الثماني الإسلامية" نحو التجارة بالمقايضة
  • علماء: النظام الشمسي مر بسحابة من الغاز منذ مليوني سنة
  • تنادي بعضها بالأسم.. اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال
  • الأوضاع الاقتصادية تسهم في تشكيل النظام العالمي الجديد.. ابحث عن الصين
  • لجين الحقيل: للقاضي السلطة التقديرية لمنح الحضانة وفقًا لمصلحة المحضون .. فيديو
  • صحيفة روسية: أوكرانيا باتت ساحة لاختبار أسلحة غربية متطورة
  • نظام الثانوية العامة الجديد «إلغاء علمي وأدبي أبرز ملامحه»
  • أبرز مميزات وملامح نظام الثانوية العامة الجديد.. اعرف التفاصيل