أعلنت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، أنها خفضت عدد المتفرجين الذين سيحضرون حفل افتتاح أولمبياد باريس وسط تحديات أمنية وتنظيمية أخرى.

ومن المقرر أن يقام العرض الافتتاحي التقليدي للوفود الرياضية الأولمبية على متن قوارب على نهر السين في 26 يوليوز المقبل، وهي المرة الأولى التي يقام فيها الحفل خارج الملعب الرئيسي لألعاب القوى.

وبعد أشهر من التكهنات حول حجم الجماهير المسموح لها بمشاهدة الحفل الافتتاحي، قال وزير الداخلية جيرالد دارمانان لقناة فرنسا 2، الثلاثاء، إن “حوالي 300 ألف” متفرج سيحضرون.

وكان دارمانان قد أشار في وقت سابق إلى أن العدد يقارب 600 ألفا عندما تحدث في مجلس الشيوخ في أكتوبر 2022، بينما تحدث أعضاء آخرون في الحكومة والمنظمون عن 400 إلى 500 ألفا.

وقال دارمانان “أعلم أن لدينا أفضل قوات الأمن في العالم، وأننا سننجح في إظهار ليس فقط قدرتنا على الفوز بميداليات (في الأولمبياد) ولكن يمكننا أن نستضيف العالم من دون أي مشكلات”.

وعارضت بعض الشخصيات البارزة في قوات الأمن فكرة إقامة الحفل في الهواء الطلق بسبب صعوبة إدارة مثل هذه الحشود الكبيرة وخطر وقوع هجمات إرهابية.

كما واجهت السلطات المحلية صعوبات في إقناع بائعي الكتب التقليديين الذين يصطفون على طول النهر بإزالة أكشاكهم مؤقتا من أجل توفير مساحة للمشاهدين.

وكان المنظمون قد حثوا على حشد أكبر عدد ممكن من الجماهير من أجل تحقيق رؤيتهم بشأن “الألعاب الأولمبية الشعبية” التي من شأنها أن تجعل الأولمبياد في متناول أكبر عدد ممكن من الفرنسيين.

وأضاف دارمانان إنه تم بيع 100 ألف تذكرة لأفضل الأماكن المميزة لحفل الافتتاح على الضفاف السفلية لنهر السين، بينما سيتم منح 200 ألف تذكرة أخرى حرية الوصول إلى الضفاف العليا للنهر.

وأكد أن الرقم المحدد لا يشمل الأشخاص “الذين يقيمون والذين سيكون بامكانهم استئجار أماكن لإقامة حفلات على طول نهر السين”، في إشارة إلى مئات المباني المطلة على الممر المائي الشهير.

وكانت فرنسا في حالة تأهب قصوى تحسبا لهجمات إرهابية في الفترة من أكتوبر الماضي إلى 15 يناير بعد أن اقتحم مشتبه به مدرسة في شمال فرنسا وطعن معلمة حتى الموت.

وقال دارمانان، الأربعاء، إن “خطر الإرهاب قوي للغاية”.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

مصر ترصد مكافآت بالملايين لحاصدي الذهب والفضة في أولمبياد باريس

كشف وزير الشباب والرياضة المصري، أشرف صبحي، في حديث لوكالة فرانس برس، أن بعثة بلاده تستهدف الحصول بين 6 و10 ميداليات في أولمبياد باريس الصيف المقبل، مشيراً إلى رفع الجوائز المالية للرياضيين إلى أرقام "غير مسبوقة".

وقال صبحي: "وفقاً للدراسات التي تجريها الوزارة بصورة مستمرة، هدفنا هو الحصول بين 6 و10 ميداليات في باريس 2024، وهو إذا تحقق سيكون الرقم الأكبر في التاريخ الأولمبي المصري".

وكانت مصر قد حصدت 6 ميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة في طوكيو 2020، وهو أكبر رقم في تاريخ المشاركات المصرية في دورات الألعاب الأولمبية، إلا أن صبحي كشف عن سعي البعثة المصرية إلى تجاوز هذا الرقم.

ومنحت فريال أشرف عبد العزيز، مصر، ذهبية وزن +61 كلغ في الكاراتيه، وأحمد أسامة الجندي فضية الخماسي الحديث.

كما نالت مصر 4 برونزيات عبر سيف عيسى (وزن -80 كلغ في التايكوندو)، وهداية ملاك (وزن -57 كلغ في التايكوندو)، ومحمد السيد إبراهيم "كيشو" (وزن 67 كلغ في المصارعة اليونانية-الرومانية)، وجيانا فاروق لطفي (وزن -61 كلغ في الكاراتيه).

وفي المجمل، تملك مصر 8 ذهبيات معظمها في رفع الأثقال، 11 فضية و19 برونزية في تاريخ مشاركتها في الألعاب.

مصنفون عالميون

ومن المنتظر أن تشارك مصر بأكبر بعثة في تاريخها الأوليمبي، إذ شرح صبحي أنه "قد يصل رقم المتأهلين إلى 150 رياضياً مصرياً قبل بداية الأولمبياد".

وتابع: "بالنسبة لبعثتنا، التأهل في حد ذاته بطولة كبيرة حيث تستمر مرحلة التأهيل لمدة 3 سنوات عبر فعاليات وبطولات على المستويين الأفريقي والعالمي. أبطالنا الذين تأهلوا خاضوا منافسات قويّة ولا يتعلق الأمر بالعدد فقط. نتابع الاستعدادات بشكل مكثف مع اللجنة الأولمبية المصرية ومجالس إدارة الاتحادات، ونتمنى التوفيق لكل لاعبينا المشاركين".

واستطرد: "نأمل في تحقيق أكثر من ميدالية، خاصة أن لدينا لاعبين يحتلون صدارة التصنيف العالمي في ألعاب مثل السلاح، والخماسي الحديث، والرماية، ورفع الاثقال، والمصارعة والتايكوندو".

وحول مشاركة 3 منتخبات لألعاب جماعية في أولمبياد باريس هي كرة القدم، كرة اليد والكرة الطائرة، وطموحات بأن يحقق منتخب جماعي مصري ميدالية أولمبية لأول مرة، قال صبحي "نأمل أن ينجح فريق كرة اليد في ذلك وهو الأقرب".

وكان منتخب كرة اليد المصري قد أنهى أولمبياد طوكيو في المركز الرابع.

جوائز مالية قياسية

وكشف وزير الشباب والرياضة عن زيادة قيمة الجوائز المالية المخصصة للاعبين الذين سيحققون ميداليات في باريس، قائلا: "خلال إحدى الاحتفاليات تناقش معي رئيس الجمهورية حول المكافآت المخصصة للاعبين، وقام بإصدار توجيهات بزيادة الجوائز بشكل يحدث لأول مرة".

وأضاف: "قمنا بوضع نظام تصاعدي بداية من البطولات الأفريقية ومروراً بالعالمية ونهاية بالأولمبياد، يضم حداً أدنى وأقصى للمكافآت".

وأوضح أنه "طبقاً لهذا النظام، سيحصل الفائز بميدالية ذهبية في الألعاب الأولمبية على 4 ملايين جنيه مصري (نحو 84 ألف دولار)، مقابل 3 ملايين للفضية ومليونين للبرونزية، وهي أرقام غير مسبوقة في تاريخ مصر الأولمبي".

ورأى صبحي أن "أولمبياد باريس حدث كبير وتاريخي، خاصة مع عودة الألعاب الأولمبية إلى أوروبا للمرة الأولى منذ لندن 2012. نتوقع أن تصل التنافسية فيه لأعلى مستوى".

وأضاف: "الاهتمام الجماهيري غير مسبوق، بدليل ما يصلنا من تقارير حول نفاذ التذاكر فور طرحها في مختلف الرياضات. تلقينا دعوتين من السفير الفرنسي في القاهرة للترحيب بالرياضيين المشاركين في الأولمبياد وكذلك الألعاب البارالمبية، وهناك تعاون كبير بين الدولتين في تيسير كل الأمور للبعثة المصرية".

ووجه صبحي رسالة إلى اللاعبين المشاركين في أولمبياد باريس، قائلاً: "نساندكم حتى لآخر لحظة. نتابع اللاعبين المتأهلين ونرفع من روحهم المعنوية. التنافس الأولمبي عيد يأتي كل 4 سنوات، وهذه المرة كانت الفترة أقل بسبب تأخر أولمبياد طوكيو لعام بسبب جائحة كورونا. ننتظر مهرجاناً ومنافسة عالمية قوية، ونتمنى أن نحقق أكبر عدد ممكن من الميداليات".

مقالات مشابهة

  • شاهد: قبل أولمبياد باريس... تمرين موسع يحاكي هجومًا إرهابيًا للشرطة في فرنسا وإسبانيا
  • الزمالك يضع شرطاً مثيراً للموافقة على انضمام زيزو إلى قائمة أولمبياد باريس
  • ثنائي الأهلي يشعل أزمة قبل أولمبياد باريس 2024
  • محمد صلاح يقود قائمة مصر في أولمبياد باريس.. ميكالي يفاجئ الجميع
  • ميكالي في قلق.. موقف مصطفى محمد من المشاركة في أولمبياد باريس بعد الإصابة
  • تغييرات مفاجأة في قائمة منتخب فرنسا لـ أولمبياد باريس 2024
  • محمد صلاح يحسم موقفه النهائي من المشاركة في أولمبياد باريس
  • مصر ترصد مكافآت بالملايين لحاصدي الذهب والفضة في أولمبياد باريس
  • هل يؤثر الزلزال السياسي في فرنسا على أولمبياد باريس؟
  • باخ: الانتخابات البرلمانية لن تؤثر على أولمبياد باريس