شارك البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد ومؤسسة التمويل الدولية والشركة القانونية وايت آند كيس في استضافة ندوة لمدة يوم واحد لمناقشة "انتقال الطاقة والبنية التحتية في أفريقيا".

حضر الندوة حوالي 150 مشاركًا من المؤسسات المالية الرئيسية ورعاة المشاريع والمطورين والشركات الاستشارية في جميع أنحاء أفريقيا.

كان أفريكسيم بنك في طليعة عملية وضع افريقيا في مسار انتقال عادل للطاقة يسمح للقارة بالالتزام بتحديد مزيج الطاقة الأمثل، وتحقيق التوازن بين مصادر الطاقة المتجددة، والانتقال، والوقود الأحفوري، من أجل تلبية متطلباتها من الطاقة بشكل مستدام.

وفي كلمته الرئيسية، علق السيد هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري العالمي في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد: " أن أفريقيا تتمتع بميزة فريدة تتمثل في قدرتها على التعلم من الماضي ومتابعة شكل مستدام من النمو منذ البداية. يمثل الانتقال العادل للطاقة فرصة فريدة للقارة لتجاوز التقنيات والممارسات القديمة، وبناء بنية تحتية وقادرة على الصمود واعتماد حلول مبتكرة تفضي إلى تنميتها الاقتصادية مع التخفيف من آثار تغير المناخ أيضًا ".

وقال وليد لبادي، المستشار العام المساعد لمؤسسة التمويل الدولية لأفريقيا: " أن أفريقيا تمر بتحول كبير نحو بناء اقتصاد أخضر تغذيه الطاقة المتجددة وممارسات أكثر استدامة". مضيفا أن مؤسسة التمويل الدولية تلتزم بتعزيز أجندة التكيف مع تغير المناخ من خلال دعم القطاع الخاص والحكومات في أفريقيا لتسريع الانتقال إلى نمو اقتصادي منخفض الكربون وقادر على الصمود، وإنشاء مشاريع قابلة للاستثمار، وتحديد فرص الحد من المخاطر، وتعبئة رأس المال الخاص والمؤسسي على نطاق واسع".


تدعم مؤسسة التمويل الدولية شركات الأسواق الناشئة للوصول إلى رأس المال الذي تحتاجه للتحول المناخي من خلال بناء القدرات، ووضع المعايير العالمية، وتوليد مجموعة من المشاريع القابلة للاستثمار، وتقاسم مخاطر الاستثمار، وإنشاء آليات الاستثمار.

تضمنت الندوة حلقتي نقاش وثلاث ورش عمل تهدف إلى تزويد المشاركين بالمعرفة التي تمكنهم من التعامل مع القضايا المتعلقة بانتقال الطاقة في أفريقيا.

بحثت حلقة النقاش الأولى، حول الانتقال العادل للطاقة، النهج العالمي لانتقال الطاقة، ونهج مؤسسات تمويل التنمية غير التقليدية لدعم الحلول المبتكرة، وكيف يمكن لمؤسسات تمويل التنمية أن تعمل بشكل أكثر تعاونًا لدعم تطوير احتياطيات الغاز لتزويد القارة بالطاقة، وتمويل الشركات الصغيرة والقابلة للتطوير، من بين أمور أخرى.

وركزت حلقة النقاش الثانية، حول البنية التحتية، على البنية التحتية عبر الحدود كعوامل أساسية لإطلاق التجارة البينية الأفريقية واستعرضت تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية من حيث زيادة وتيرة تطوير البنية التحتية ذات الصلة.

وتناولت إحدى ورش العمل دور الغاز في انتقال الطاقة في أفريقيا، في حين غطت ورش العمل الأخرى صناعة الطاقة ودور التكنولوجيا التخريبية في النهوض بتطوير البنية التحتية.

وايت آند كيس هي شركة محاماة عالمية لديها مكاتب منذ فترة طويلة في الأسواق المهمة اليوم تفتخر الشركة بخبرتها الميدانية وتكاملها عبر الحدود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التمویل الدولیة البنیة التحتیة انتقال الطاقة فی أفریقیا

إقرأ أيضاً:

فيرتف تستعرض أحدث ابتكاراتها في حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مؤتمر داتا كلاود العالمي 2024

 أعلنت شركة فيرتف- Vertiv والمزود الرائد عالمياً لحلول البنية التحتية الرقمية الحيوية وحلول استمرارية الأعمال، عن مشاركتها في مؤتمر "داتا كلاود العالمي 2024"، الحدث والتجمع البارز على مستوى العالم للمسؤولين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمقرر عقده في الفترة من 4 إلى 6 يونيو في مدينة كان بفرنسا.  

ستعرض فيرتف أحدث الابتكارات في مجال حلول البنية التحتية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) والحوسبة عالية الأداء (HPC) في جناحها رقم 72، ما يتيح للزوار فرصة استكشاف منتجات الشركة وأبرز ابتكاراتها واكتشاف التجارب الفريدة والتواصل بشكل مباشر مع خبراء ورواد التكنولوجيا.

قال جيوردانو ألبرتازي، الرئيس التنفيذي لشركة فيرتف: "يوفر "داتا كلاود" منذ انطلاقته منصة متقدمة ومثالية للشركات والمسؤولين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذين يتطلعون إلى استكشاف أحدث الاتجاهات على مستوى القطاع ودور التقنيات الحديثة والمتطورة في دفع عجلة التقدم في قطاع مراكز البيانات. ونتطلع خلال الحدث إلى عرض محفظتنا الشاملة من أحدث المنتجات والحلول التي تدعم البنية التحتية الرقمية الحيوية للعملاء وتمكّنهم من اعتماد الحلول والمنصات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تسليط الضوء على قصص النجاح الأخيرة للشركة، والتي تجسد مساعينا وجهودنا المستمرة لتمكين عملائنا وضمان قدرتهم على تخطي العقبات والتحديات التي تواجههم في عملياتهم اليومية".

وسيتمكن زوار جناح فيرتف من تجربة تطبيق Vertiv™ XR وصالة العرض الافتراضية والانضمام إلى جولات الواقع الافتراضي الإرشادية الحصرية للتدريب العملي على أحدث حلول وأنظمة إدارة الطاقة والحرارة التي تعمل على تمكين تطبيقات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالعملاء واستكشاف قدراتها من خلال تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وسيحظى الحضور بفرصة حصرية لاستكشاف حلول "فيرتف" المتكاملة والمتطورة لتشغيل وتبريد البنية التحتية لمجموعة متنوعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات المهام الحرجة. وبفضل ما تمتلكه من مجموعة متكاملة من أنظمة الطاقة والتبريد إضافة إلى خبرتها الكبيرة وانتشارها العالمي، تعد "فيرتف" شريك الحلول المفضل لدى شركات تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الرائدة على مستوى العالم.

وستشارك فيرتف في عدد من جلسات الحوار الرئيسية وهي:
- جلسة حوار: مستقبل مراكز البيانات: كيف يمكن مواكبة متطلبات الذكاء الاصطناعي والحوسبة عالية الأداء؟  
- يتميز مركز بيانات جلف داتا هاب Gulf Data Hub بحلول موفرة للطاقة لتمكين إنشاء مراكز بيانات عالية الكفاءة.
- إحداث ثورة في مشهد البيانات في السويد: من داخل مركز البيانات المتطور لشركة كونابتو مع حلول دعم الشبكة الحيوية من "فيرتف".
وتستضيف "فيرتف" مساء الخامس من يونيو، الحدث الحصري لتواصل مراكز البيانات (DCN)، وهي جلسة استثنائية حافلة بالمناقشات المثمرة وفرص التواصل مع قادة الصناعة وأصحاب الرؤى، لاكتساب معرفة شاملة ونظرة ثاقبة على أحدث الاتجاهات والابتكارات وأفضل الممارسات في قطاع مراكز البيانات.

وتم إدراج "فيرتف" أيضاَ في القائمة النهائية لثلاث فئات من جوائز "داتا كلاود العالمي 2024" وهي: جائزة التميز في مركز البيانات في أوروبا وجائزة إزالة الكربون من شبكة الكهرباء بالتعاون مع "كونابتو"؛ بالإضافة إلى جائزة التميز في مركز البيانات في الشرق الأوسط وأفريقيا بالتعاون مع شركة "ميداليون - Medallion".

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد الحرص على استفادة الشركات الصينية من تطور البنية التحتية في مصر
  • فيرتف تستعرض أحدث ابتكاراتها في حلول البنية التحتية للذكاء الاصطناعي في مؤتمر داتا كلاود العالمي 2024
  • «التعاون الدولي»: الأزمات العالمية أثبتت أهمية بنوك التنمية لمواجهة التحديات
  • البنك الأفريقي للتنمية يقدم قرضًا بقيمة 84 مليون يورو للمغرب
  • أبو الغيط: العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة نقطة تحول فارقة في تاريخ منطقتنا
  • «أبوظبي للتنمية» يمول مشاريع في 42 دولة أفريقية
  • التعليم العالي يؤكد أهمية دور المعهد القومي للمعايرة في دعم البنية التحتية للجودة
  • روسيا تساعد تشاد في تحرير رهائن بأفريقيا الوسطى
  • الإمارات.. الخامسة عالمياً في جودة الطرق
  • تيباس يشدد من بغداد على احترام حقوق البث وتحسين البنية التحتية للملاعب