كتب- محمد شاكر

يفتح معرض القاهرة للكتاب أبوابه لاستقبال الجمهور في دورته الـ 55، من الساعة العاشرة صباح اليوم الجمعة، وحتى الساعة التاسعة مساء.

حيث تأتي هذه الدورة تحت شعار: «نصنع المعرفة... نصون الكلمة»، وتُقام فعالياته الثقافية في الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية.

وفيما يلي ننشر الجدول الكامل للفعاليات الثقافية التي تقام اليوم في مختلف قاعات المعرض.

وأشارت وزيرة الثقافة، إلى أن البرنامج الثقافي للدورة الـ55 للمعرض يجمع قامات ثقافية وفنية ومتخصصين من مصر والعالم خلال ندوات ثقافية ومؤتمرات تقام للمرة الأولى بالمعرض.

وقد حرصت اللجنة العليا للمعرض على مراعاة التنوع والتعددية الثقافية والفنية بالخطة البرامجية لفعاليات المعرض.

حيث تقام فعاليات البرنامج الثقافي خلال 7 قاعات عرض، تشهد طرح قضايا هادفة في كافة المجالات، وتقام فعالياته بقاعات المعرض المتعددة، ويحتفي المعرض هذا العام بالعديد من المشروعات الثقافية الجديدة التي أطلقتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وهي: «ديوان الشعر المصري»، «استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول» الموجهة إلى مخاطبة فئة الشباب الشريحة المصرية الواعدة، لإبراز أصحاب التجارب الرصينة في الفكر والأدب والعلوم الإنسانية.

كما أن المعرض هذا العام قد استحدث محورًا جديدًا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر "تقنيات الذكاء الاصطناعي"، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر "الترجمة عن العربية- جسر للحضارة"، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر "الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، ومؤتمر "طه حسين"، ومؤتمر "نازك الملائكة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية معرض القاهرة الدولي للكتاب أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 معرض القاهرة الدولي للكتاب عبدالرحيم كمال طوفان الأقصى المزيد

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. افتتاح "معرض التخصصات" في جامعة السلطان قابوس

 

مسقط- الرؤية

تنطلق، غدا الإثنين، فعاليات معرض التخصصات لعام 2024 في جامعة السلطان قابوس، تحت رعاية سعادة باسل بن أحمد بن عامر الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب؛ وذلك بالقاعة الكبرى لمركز الجامعة الثقافي، إذ تستمر فعاليات المعرض لمدة 3 أيام من الساعة التاسعة صباحاً إلى الساعة الخامسة والنصف مساءً.

وينظم المعرض مركز التوجيه الوظيفي بالجامعة بالتعاون مع كليات الجامعة التسع والتي تقوم بدورها بعرض التخصصات المختلفة للطلبة والزائرين، بالإضافة إلى مشاركة عمادة القبول والتسجيل وعمادة الدراسات العليا بالجامعة لتوعية الطلبة أكاديميًا.

ويسعى معرض التخصصات لتوعية الطلبة بالتخصصات المتوفرة بالجامعة، والمهارات والوظائف المرتبطة بها، ومساعدتهم على التخطيط لمسار مهني ناجح من خلال اختيار التخصص المناسب، إذ تُعرض من خلاله معلومات شاملة لـ61 تخصصا، والفئة المستهدفة في المعرض هم طلبة الجامعة المستجدين، مع الطلبة المقبلين على اختيار تخصصاتهم، وأيضا الطلبة الراغبين في التحويل وتغيير تخصصاتهم الجامعيّة، إلى جانب طلبة الجامعات والكليات من خارج الجامعة الراغبين في التعرّف على تخصصات الجامعة أو التحويل لها، كما يتم خدمة المجتمع من خلال دعوة أخصّائي التوجيه المهني وطلبة المدارس المقيدين في صفوف (10-11-12) في مختلف مدارس سلطنة عمان، وأولياء الأمور والمهتمين.

ويتضمن المعرض فعاليات أخرى مصاحبة له، ومنها الركن التوعوي الذي يضم هذا العام  مشاركة منصة خطى للإرشاد المهني، بالإضافة إلى ذلك ستقام حلقات عمل مصاحبة للمعرض يقدّمها المختصون بالمركز وخارجه من قطاعات العمل المختلفة، بالإضافة إلى تفعيل عيادة السيرة الذاتية بالتعاون مع نخبة من المختصّين في حقل الموارد البشرية بهدف مراجعة السير الذاتية للطلبة والخريجين وتقديم التغذية الراجعة لهم حول طرق تطويرها وتحسينها بمشاركة خبرات احترافية من مختلف جهات التوظيف، مع رفع وعي الطلبة بأهمية السيرة الذاتية وطريقة إعدادها بشكل احترافي، لمساعدتهم في تسويق أنفسهم في سوق العمل والتنافس على أفضل الفرص.

مقالات مشابهة

  • حكماء المسلمين يختتم برنامجه الثقافي بــبغداد للكتاب
  • “مجلس حكماء المسلمين” يختتم برنامجه الثقافي بمعرض بغداد للكتاب
  • 14 معرضًا فنيًا استثنائيًا لمشاهدته في أوروبا هذا الخريف
  • خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر
  • "أجى فيلا".. أول معرض صور متخصص فى الطوابع والتاريخ البريدي بالإسكندرية
  • الاثنين.. افتتاح "معرض التخصصات" في جامعة السلطان قابوس
  • معرض «الناس ومكتبة الإسكندرية» احتفاء بالتأثير الثقافي والاجتماعي لمكتبة الإسكندرية
  • «معرض التصميم العالمي المعاصر» حدث رئيس في «دبي للتصميم»
  • عمرو الليثي يكشف كيف لعب المخرج حسين كمال دورًا كبيرًا فى إبراز مواهب نور الشريف فى فيلم «حبيبى دائمًا»
  • معرض الإمارات للوظائف «رؤية» يفتح أبوابه للشباب 24 الجاري