اجتمعت اليوم دكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، مع د. محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر ومجموعة البنك. حضر الاجتماع مي بابكر، مدير المكتب الإقليمي لمجموعة البنك بالقاهرة، د.

ندى مسعود، مدير تنفيذي عن مصر للبنك الإسلامي للتنمية، كمال نصر، مساعد وزيرة التخطيط لشئون المكتب الفني، السفير حازم خيرت، مستشار الوزيرة للتعاون الدولي.


وفي بداية اللقاء أشادت د. هالة السعيد بالتواصل والتنسيق المستمر مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في كافة ملفات التعاون بين مصر ومجموعة البنك، مشيرة إلى الجهود المبذولة من الجانبين والتي أثمرت عن تنفيذ عدد من المشروعات في عدة مجالات.


وأشارت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى علاقات التعاون الاستراتيجية المتميزة بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية في إطار مسيرة ناجحة ومُمتدة من العمل المشترك بين الجانبين، موضحة أن مجموعة البنك تأتي في مقدمة شركاء التنمية الاستراتيجيين لمصر، بمحفظة تعاون تصل إلى 20.72 مليار دولار. وتُغطي أوجه التعاون بين الجانبين مختلف مجالات التنمية أهمها قطاعات الصناعة والتعدين، والطاقة، والتمويل، والتجارة والزراعة، والتعليم، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والعقارات، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل، والتنمية الحضرية.


وناقشت د. هالة السعيد خلال الاجتماع مجالات التعاون القائمة والمقترحة بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومنها التعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة للبنك، وسبل تعزيز التعاون مع صندوق مصر السيادي -الذراع الاستثماري للدولة- في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجدّدة التي أعربت المؤسسة عن اهتمامها بها، بما يتوافق مع محاور البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ووثيقة ملكية الدولة، وغيرها من الخطط والاستراتيجيات القومية التي تستهدف تشجيع القطاع الخاص المصري.


من جهته أكد الدكتور الجاسر أن الزيارة تأتي في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البنك الإسلامي للتنمية وجمهورية مصر العربية، وتوقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون للمساهمة في تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في عدة مجالات.


وثمن الجاسر علاقات التعاون البناء بين الجانبين والذي أثمر عن اعتماد مشروعين خلال العام الماضي 2023م، أحدهما مشروع تعزيز مساهمة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في الأمن الغذائي، وهو أول مشروع يتم اعتماده لمصر من خلال برنامج مجموعة البنك للاستجابة للأمن الغذائي.
 

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يستقبل مساعد وزير قطاع الأعمال العام لبحث سبل التعاون المشترك

استقبل الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الخميس الدكتور محمد السعيد دعبيس مساعد وزير قطاع الأعمال العام للشئون الفنية والمتابعة وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين لدعم قطاع الأعمال والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

وذلك بحضور الدكتور عبد الحميد أبوسحلى عميد كلية العلوم بجامعة أسيوط والدكتور جلال الحباك الأستاذ المتفرغ بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم بجامعة أسيوط.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي على أن التعاون والشراكة مع قطاع الأعمال العام، يأتي في  إطار  استراتيجية عمل جامعة أسيوط، والتي تهدف إلى تحقيق  التعاون في المجالات التنموية المختلفة، بهدف توطين الصناعة، ودعم الاقتصاد الوطني، وتعظيم الخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع في مجالات التنمية، وتقليل الفجوة بين التعليم والبحث العلمي وقطاع الصناعة.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي أن اللقاء تناول النقاش حول دراسة وبحث سبل التعاون المشترك، وخلق فرص جديدة للتعاون فى العديد من المجالات بين كلية العلوم ووزارة قطاع الأعمال العام، والاستفادة من مخرجات الأبحاث والدراسات العلمية التى تنشرها كلية العلوم بالجامعة، وتقديم الاستشارات الصناعية والمهنية لدعم الشركات التابعة للوزارة فى مختلف القطاعات الصناعية.

وأكد رئيس جامعة أسيوط على تفعيل التعاون مع قطاع الأعمال العام، من خلال تقديم الخبرات التي يحتاج إليها القطاع في إطار من التعاون، مشيرا إلى حرص جامعة أسيوط على تقديم خدمة حقيقية للمجتمع من أجل تحقيق منافع عبر قطاعات التنمية المختلفة سواء من خلال أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة أو من خلال خطة مصر 2030.

وأكد الدكتور محمد السعيد دعبيس على أن هذه الزيارة تستهدف تحقيق الشراكة والتعاون مع جامعة أسيوط، والتي تشملها الخطة العامة للتطوير والتحديث بالوزارة، وإعادة التشغيل وتوطين التكنولوجيا الحديثة والتوسع في الصناعات التحويلية؛ للمشروعات في مختلف القطاعات، وذلك بتكليف من السيد الوزير محمود عصمت، وحرصه على تنفيذ التعاون بين وزارة قطاع الأعمال العام وجامعة أسيوط.

وأوضح الدكتور محمد السعيد دعبيس، أن جامعة أسيوط لها دور بارز وريادي في تطوير قطاعات الصناعة، حيث تحتل مكانه علمية مرموقة وتذخر بالعديد الكوادر البشرية  وأعضاء هيئة التدريس المتميزين فى مختلف التخصصات، مثمناَ فتح آفاق تعاون مع قسم الجيولوجيا  بكلية العلوم فى مجالات البحث العلمي.

مقالات مشابهة

  • السيسي يلتقي رئيس مجموعة هندسة الطاقة الصينية "تشاينا إينرجي"
  • رئيس جامعة أسيوط يستقبل مساعد وزير قطاع الأعمال العام لبحث سبل التعاون المشترك
  • "رجال أعمال اسكندرية" تلتقي رئيس هيئة التنمية الصناعية لبحث تحديات مجتمع الأعمال
  • 4 وزراء يوقعون عقود تنفيذ مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بشبرامنت
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي مع نائب رئيس البنك الآسيوي
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تشارك في الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي 2024
  • التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون في مصر
  • وزيرة التخطيط تشارك في ورشة عمل لتنمية الهيدروجين منخفض الكربون بمصر
  • وزيرة التخطيط: مصر تسعى نحو التحول الأخضر بزيادة حصة الكهرباء المتجددة
  • المحكمة العربية للتحكيم تكرم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية