تنطلق يوم الاثنين القادم منافسات مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن العربية في دورته السابعة في ميدان البشائر لسباقات الهجن بولاية أدم بمحافظة الداخلية، بمشاركة من مُلّاك الهجن في سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ويستمر 6 أيام.

وأكّد صاحب السّمو السّيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والمُمثل الخاص لجلالة السُّلطان أن مهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن العربية يعد من أبرز المهرجانات في عالم سباقات الهجن في سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يحظى بدعم حكومة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - وحثّ الشباب على التمسك بهذا الموروث وكل أمر حميد فيه صلاح وفائدة لهم.

وأضاف سموه أثناء لقائه باللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان البشائر السنوي لسباقات الهجن العربية الأصيلة لعام ٢٠٢٤، أن مهرجان البشائر لسباقات الهجن العربية الأصيلة من أهم الملتقيات الرياضية والثقافية والاجتماعية على مستوى سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لما يقدمه من تنافس رياضي شريف ومفردات ثقافية مشتركة وقيم تتجلى في روح المحبة والإخاء بين مُلّاك الهجن ومضمريها وفرصة ثمينة لتعزيز الروابط الأخوية الممتدة بين إخواننا وأبنائنا المشاركين.

ووضّح سموه أن المهرجان يسعى إلى تعزيز الاستدامة الاقتصادية لدى بعض فئات المجتمع المشاركة بمهام مختلفة ما يتيح فرصًا اقتصادية متعددة تهدف إلى تعزيز الحركة التنموية في المنطقة ككل وهو ما يتواكب ومستهدفات رؤية عُمان 2040 التي تسعى لإيجاد فرص اقتصادية مبتكرة للاقتصاد المحلي تتسم بالتنوع والاستدامة.

وأضاف سمو السيد: يسعى هذا المهرجان إلى توطيد الاستدامة الاقتصادية لدى بعض فئات المجتمع المشاركة بمهام مختلفة ما يتيح فرصا اقتصادية متعددة تهدف إلى تعزيز الحركة التنموية في المنطقة ككل وهو ما يتواكب ومستهدفات رؤية عمان 2040 التي تسعى لإيجاد فرص اقتصادية مبتكرة للاقتصاد المحلي تتسم بالتنوع والاستدامة.

وأشار صاحب السمو السيد، إلى أن الهدف من مهرجان البشائر لسباقات الهجن العربية الأصيلة هو أن يكون أحد الروافد السنوية الثابتة التي تحافظ على الهوية العمانية الأصيلة ومقدما صورة متكاملة عن الروابط الأخوية العربية من المحيط إلى الخليج، ومن هذا المنطلق وتضامنا مع إخواننا في فلسطين الذين يمرون بأزمة إنسانية عظيمة خلفها العدوان الإسرائيلي والتي لا تزال تحصد أرواح البشر يوما بعد آخر، قررنا أن نقلص عددا كبيرا من الفعاليات المصاحبة والبرامج وهو ما يتماشى ونهج حكومة سلطنة عمان وموقفها من الأزمة الحالية، سائلين الله عز وجل أن يمن على إخواننا في دولة فلسطين بالأمن والسلام والاستقرار.

وقال سموه: كما نوجه التحية لكل ملاك الهجن على مستوى المؤسسات الرسمية التي ستشاركنا في السباقات أو المواطنين ونقدر لهم اهتمامهم الكبير بالإبل الأصيلة وتجهيزها التجهيز الأمثل للظهور المشرف في السباق ومنصات التتويج وإليهم ستتوجه أنظار المتابعين والمهتمين في هذا المجال من حيث التغطية الإعلامية التي تنقل الحدث ببرامج مختلفة وقنوات متعددة والتطور الرقمي والتقني.

وتابع نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، حديثه بالقول: تابعنا باهتمام إعلان الأمم المتحدة بتخصيص هذا العام عاما للإبليات حول العالم إيمانا وحرصا من هذه المؤسسة الدولية الجامعة على الاهتمام والمحافظة على هذه الثروة الوطنية في مواطنها الأصلية وتشجيع الحكومات حول العالم على تنظيم برامج وفعاليات مختلفة تترجم هذه الأهداف السامية وهذا إن دل على شي، فإنه يدل على قيمة الإبل في التاريخ الحضاري والإنساني ودورها العظيم في تأسيس الحضارات ونقل العلوم وبقاء الإنسان على مر العصور، وتماشيا مع هذا الإعلان وإيمانا منا بقيمة الإبل العظيمة في سلطنة عمان يسرنا أن يكون ميدان البشائر أحد المؤسسات الحكومية التي ستحتضن الفعاليات الخاصة بعام للإبليات ضمن برنامج حكومي متكامل يهدف إلى التعريف بهذه الثروة الوطنية وإسهاماتها في الحركة التنموية المحلية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقال سموه: لقد سعت دائرة ميدان البشائر سعيا حثيثا إلى توفير مزيد من البيئة الجاذبة للمشاركين من ملاك الهجن من حيث توفير كافة متطلبات العناية بإبل السباقات، فقد تم افتتاح مكتب الدائرة الجديد بأقسام متعددة تواكب الزيادة المطردة في منطقة البشائر بمحافظ الداخلية لجعلها مركزا استراتيجيا مهما لتنمية القطاع اقتصاديا واجتماعيا وذات نشاط متواصل طوال الموسم متيحا العديد من الفرص للشباب الذي يتطلع بشغف إلى الإنجاز مستفيدا من الفرص التي ستتاح في المستقبل للوصول إلى مراحل متقدمة ومتطورة هدفها تحقيق النماء وتعزيز الانتماء لهذه البيئة المتفردة ضمن مفردة الوطن الواحد.

وختم صاحب السمو السيد حديثه بالقول: أجدد الدعوة إلى جميع المؤسسات الرسمية المشاركة في السباقات وأبنائنا ملاك الهجن في سلطنة عمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمشاركة في مهرجان البشائر لسباقات الهجن العربية الأصيلة، هذا المهرجان الذي نعتز بإقامته على هذه الأرض الطيبة، متمنين النجاح والفوز في هذه المشاركة، ومتطلعين إلى مستويات فنية عالية كما عودتمونا في الأعوام الماضية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لسباقات الهجن العربیة الأصیلة البشائر لسباقات الهجن فی سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

الرئيس الموريتاني يستقبل السيد بدر

العُمانية – أثير

استقبل فخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية اليوم معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بالقصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط.

ونقل معاليه خلال المقابلة تحيات حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وتمنيات جلالته الطيبة لفخامة الرئيس وللشعب الموريتاني الشقيق بدوام النماء والازدهار، وللعلاقات بين البلدين المزيد من التقدم.

من جانبه حمّل فخامة الرئيس الموريتاني معالي السّيد وزير الخارجية، نقل خالص تحياته إلى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- وتمنياته الطيبة لجلالته وللشعب العُماني وللعلاقات بين البلدين الشقيقين بمزيد من الرقي والنماء.

جرى خلال المقابلة استعراض مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتأكيد على الحرص المشترك لتطويرها في مختلف المجالات بما يعود بالمنافع المتبادلة على البلدين وشعبيهما، كما تم التطرق إلى عددٍ من القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

حضر المقابلة معالي محمد سالم ولد مرزوك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، وسعادة السفير الشيخ سيف بن هلال المعمري سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

كما التقى معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط سعادة محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

جرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين سلطنة عُمان وموريتانيا، وآفاق زيادة الاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات الحيوية في البلدين.

وتناول الجانبان فرص تشجيع رجال الأعمال على إقامة شراكات وتبادل الخبرات في المجالات ذات المصلحة المشتركة، بما يعود بالنفع على البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد معالي السّيد وزير الخارجية حرص سلطنة عُمان على تطوير علاقاتها التجارية والاقتصادية مع موريتانيا، مشيدًا بالفرص الواعدة التي تزخر بها موريتانيا في عدة قطاعات مثل الطاقة والتعدين والسياحة والزراعة والثروة الحيوانيّة والسمكية.

من جانبه، عبّر رئيس الاتحاد عن ترحيب القطاع الخاص الموريتاني بتعزيز التعاون الاقتصادي مع القطاع الخاص في سلطنة عُمان، مؤكدًا على استعداد الاتحاد لتذليل أي عقبات أو تحديات قد تواجه الشركات العُمانية في موريتانيا.

وخلال الزيارة وقّعت سلطنة عُمان والجمهورية الإسلامية الموريتانية على عددٍ من مذكرات التفاهم في شأن المشاورات السياسية، وفي مجالات التأهيل والتدريب الدبلوماسي والدراسات والبحوث، والتعاون في مجالات النفط والغاز والمعادن والطاقة، وفي مجالي الاتصالات وتقنية المعلومات.

وقّع المذكرات من الجانب العُماني معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومن الجانب الموريتاني معالي محمد سالم ولد مرزوك وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج.

مقالات مشابهة

  • تخطيط الغذاء وبانوراما أجندات الاستدامة
  • الرئيس الموريتاني يستقبل السيد بدر
  • أم كلثوم بتقنية الهولوغرام يوم 25 يونيو في مهرجان موازين
  • رانيا المشاط: انعقاد الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد تحت رعاية السيد الرئيس يعكس حرص سيادته على توطيد العلاقات مع تجمع "بريكس"
  • المشاط: الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يعكس حرص السيسي على توطيد العلاقات مع تجمع "بريكس"
  • خيول ياس تتصدر كأس الوثبة للخيول العربية الأصيلة بفرنسا
  • الاتحاد الدستوري:الحكومة تسير نحو ترسيخ رهان الاستدامة الاقتصادية للدولة الاجتماعية
  • مهرجان موازين 2024.. تقنية الهولوغرام تعيد أم كلثوم للغناء على مسرح محمد الخامس
  • انطلاق أولى سباقات عرضة الهجن ببدية
  • بحث التعاون المشترك بين الاتحادين العماني والدولي للفروسية