كشفت دراسة أجريت على عينة من المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا، أنّ هذا الأخيرعلى صلة بمشاكل في النوم، بما في ذلك نوبات الأرق.

اعلان

وقاموا بدراسة أكثر من 1000 حالة، تم تشخيص إصابتها بكوفيد/19 خلال الأشهر الستة التي سبقت الدراسة. علماً أنّ هذه الحالات، التي لم تكن تستوجب دخول المستشفى، لا تاريخ من الأرق أو الأمراض النفسية يذكر في سجلها.

ووجد الباحثون من فيتنام أن أكثر من 75% من المشاركين أبلغوا عن تعرضهم للأرق ونشروا النتائج في مجلة "Frontiers in Public Health"، يوم الإثنين.

"حلم الطفولة".. رائد روسي يحطّم الرقم القياسي لأطول فترة يقضيها إنسان في الفضاء

وأفاد ما يقرب من ربع الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعانون من الأرق الشديد، في حين قال نصف المشاركين إنهم يستيقظون "بشكل متكرر في الليل".

وقال حوالي الثلث أنهم وجدوا صعوبة في النوم  مقارنة بما كانوا عليه في السابق، قبل الإصابة بالعدوى.

من بين المشاركين، كان ثمة أشخاص يعانون أمراض أخرى مثل الاكتئاب أو القلق، ما زاد من معدلات الأرق بعد إصابتهم بكوفيد. 

وتكمن المشكلة في اضطراب جهاز التنفس والقلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان في أثناء النوم.

أولا، يحدث التليف عند الذين تعافوا من فيروس كورونا، ما يسبب ضيقاً في التنفس وتوقف التهوية الرئوية لفترة قصيرة في أثناء النوم، فبعد التعافي تختل إيقاعات القلب، مما يمنعك أيضا من النوم السليم.

بسبب حملة المقاطعة.. ماكدونالدز تكشف حجم تأثر مبيعاتها وإيراداتها في الشرق الأوسط

وقال هوونغ تي إكس هوانغ من "جامعة فينيكا" في فيتنام، وهو الباحث الرئيسي في الدراسة : "بصفتي باحثًا في مجال النوم، تلقيت العديد من الأسئلة والشكاوى من الأقارب والأصدقاء والزملاء حول اضطرابات نومهم بعد تعافيهم من كوفيد 19" .

وقال هوانغ إن هناك إجراءات صغيرة يمكنك اتخاذها لتحسين نومك، بما في ذلك أخذ حمام دافئ قبل النوم، وإغلاق هاتفك قبل ساعة واحدة على الأقل من النوم، وممارسة الرياضة يومياً، وتجنب الكافيين في وقت متأخر من اليوم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بسبب حملة المقاطعة.. ماكدونالدز تكشف حجم تأثر مبيعاتها وإيراداتها في الشرق الأوسط بن غفير يهاجم أمريكا مجدداً: على إدارة بايدن التوقف عن الضغط على إسرائيل "وفاة طفل كل ساعتين بسبب سوء التغذية".. منظمة أطباء بلا حدود تكشف الأوضاع المأساوية في دارفور أرق بحث علمي كوفيد-19 مرض دراسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. تغطية مستمرة| عشرات القتلى وسط وجنوب قطاع غزة وبلينكن يصل السعودية أولى محطات جولته في المنطقة يعرض الآن Next "وفاة طفل كل ساعتين بسبب سوء التغذية".. منظمة أطباء بلا حدود تكشف الأوضاع المأساوية في دارفور يعرض الآن Next شاهد: بلينكن يصل إلى الرياض وسط تعاظم المخاوف من توسع الحرب إقليميا يعرض الآن Next زيارة مرتقبة لبوتين إلى أنقرة.. ما أبرز الملفات على طاولة البحث؟ يعرض الآن Next قصر باكنغهام يعلن إصابة ملك بريطانيا تشارلز الثالث بالسرطان اعلانالاكثر قراءة قصف أميركي على اليمن.. الحوثي: واشنطن ولندن استهدفتا شبكات اتصالات في تعز بـ 11 غارة تغطية مستمرةI قصف إسرائيلي لليوم الـ121 على غزة والتوتر يتصاعد على الحدود مع لبنان وزير الخارجية التركي يدعو إلى تجنيب المنطقة مخاطر اتساع صدام بين طهران وواشنطن شرطة ورواتب بالدولار.. حماس تعيد بسط سلطتها في غزة بعد أسابيع من الحرب الإسرائيلية على القطاع تغطية مستمرة| غارات إسرائيلية متواصلة على غزة ومظاهرات تجوب العالم للمطالبة بوقف هجمات إسرائيل

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا أوكرانيا المساعدات الانسانية بنيامين نتنياهو فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أرق بحث علمي كوفيد 19 مرض دراسة إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا أوكرانيا المساعدات الانسانية بنيامين نتنياهو فولوديمير زيلينسكي الشرق الأوسط إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عاجل.. ايقاف ستيني يعاني من اضطرابات عقلية اعتدى على شقيقته بالسلاح الابيض بمراكش

وحيد الكبوري – مراكش الآن

اهتز حي عين ايطي التابع لمقاطعة النخيل، قبل قليل من عشية يومه الاحد، على وقع اعتداء بشع تعرضت له سيدة بواسطة السلاح الأبيض على يد شقيقها الذي يعاني من اضطرابات عقلية.

وحسب مصادر “مراكش الآن” من عين المكان، فقد قام شخص ستيني يعاني من اضطرابات عقلية بتوجيه طعنات بالسلاح الابيض لاخته على مستوى اسفل الصدر، مما استدعى نقلها الى المستشفى على وجه السرعة لتلقي العلاجات الضرورية، في حين لازالت اسباب الاعتداء مجهولة.

هذا وقد استفر الاعتداء عناصر الشرطة بالدائرة ال15 وفرقة المتحركة لشرطة النجدة وعناصر الوقاية المدنية.

وقد تمكنت العناصر الأمنية من توقيف الستيني، بهدف إخضاعه لإجراءات البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، فضلا عن تحديد دوافعها وخلفياتها الحقيقية.

مقالات مشابهة

  • بسبب رونالدو.. سعر تذاكر حضور تدريبات منتخب البرتغال تشتعل في السوق السوداء
  • اضطراب النوم يؤثر بصورة سلبية على الحوامل.. ابتعدي عن هذه العادات
  • اكثر من 19 ألف صاروخ غير موجه أطلق على إسرائيل منذ بدء الحرب وفق الجيش الإسرائيلي
  • الأمم المتحدة: أكثر من 10 ملايين نازحا داخل السودان بسبب الحرب
  • خلاف بين وزير المالية الإسرائيلي وعائلات الرهائن الإسرائيليين
  • مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة
  • شاهد: مشاهد جوية لفيضانات في جنوب النمسا
  • يسبّب الأرق المزمن.. نوع من الأطعمة يسرق النوم من عينيك
  • شاهد: الجيش الإسرائيلي يواصل توغله في شمال القطاع
  • عاجل.. ايقاف ستيني يعاني من اضطرابات عقلية اعتدى على شقيقته بالسلاح الابيض بمراكش