أثار الصراع الحكومي بين الدبيبة وحماد حول الفاجعة البيئية التي وقعت في مدينة زليتن الليبية وتحويلها إلى ورقة سياسية للمتاجرة والابتزاز، بعض الأسئلة عن تأثير الأمر على معالجة أزمة المنطقة في حالة العجز الحكومي الفعلي عن الدعم.

وتعرضت زليتن (غرب ليبيا) إلى أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية ما أغرق عشرات البيوت وتسبب في هجرة مئات العائلات إلى خارج المدينة، إضافة إلى تلوث المياه هناك وتسببها في بعض الأمراض الصحية وسط تحذير من منظمة الصحة العالمية والمركز الليبي للأمراض.



صراع حكومي
ورغم معاناة أهالي المنطقة من الأزمة إلا أن الأزمة تحولت إلى صراع نفوذ بين الحكومتين ما أدى إلى غياب الدعم الرسمي ومعالجة الأزمة، كون كل حكومة تريد إثبات سيطرتها ونفوذها على المدينة وليس معالجة أزمتها.

واستعانت حكومة الدبيبة بفريق استشاري بريطاني للوقوف على الأزمة وطرح حلول لمعالجتها وكذلك توجيه تعليماته للمجلس البلدي هناك بتوفير عدد من المساكن البديلة للمهجرين جراء الأزمة، وهو ما اعتبره البعض متاجرة إعلامية فقط تفتقد لأي دعم على أرض الواقع.

في حين، استعانت حكومة حماد المكلفة من البرلمان بفريق من خبراء بشركة "آيكون" المصرية للاستشارات الهندسية لبدء الدراسات حول ظاهرة ارتفاع منسوب المياه الجوفية في زليتن وتقديم التقارير الفنية والعلمية حول الظاهرة وكيفية إيجاد حلول عاجلة لها.

وفي المقابل، أكد رئيس لجنة الطوارئ ببلدية زليتن، مصطفى البحباح، استمرار تفاقم الأزمة وعدم صرف ميزانية طوارئ لدعم المدينة من قبل أي من الحكومتين.

فهل تحولت "فاجة زليتن" إلى ورقة سياسية وابتزاز ومتاجرة بين الحكومتين؟ وما تأثير ذلك على أزمة المدينة؟


غياب الميزانية والدعم
وقالت عضوة المجلس البلدي في زليتن، خلود بوسنينة، إن "أسباب الأزمة لم تعرف حتى الآن وإن الفرق الموجودة هي فرق استشارية فقط، لذا فقد طالب الفريق البريطاني بوقت يصل إلى أربعة أشهر حتى يتم الوقوف على الأسباب وطبيعة المشكلة ومن ثم الحلول".

وأكدت في تصريحات خاصة لـ"عربي21" أنه "حتى الآن لم يصل إلى البلدية أي دعم من حكومة الدبيبة سوى سيارات شفط المياه ووجود المركز الوطني للأمراض لرش البرك الراكدة خوفا من انتشار الأمراض، وتتحجج الحكومة بنهاية سنة مالية وأنه لا توجد أموال للدعم رغم أن ما يحدث هو كارثة كبيرة"، وفق قولها.

وأوضحت أن "حكومة حماد أرسلت سيارتي إسعاف و5 سيارات رش، واعتمدت صك ميزانية طوارئ للمدينة بـ10 ملايين دينار، لكن حتى الآن لم تسيّل الأموال. لذا فإن تنازع الحكومتين يؤثر سلبا على الدعم ويؤخره، فالكارثة وقعت منذ شهر ونصف وحتى الآن لا توجد ميزانية فعلية أو دعم حكومي، فهذا أكبر دليل على تأثير الصراع بين الحكومتين".

"منطقة منكوبة ونرفض تسييس الأزمة"
في حين أكد رئيس لجنة متابعة أزمة زليتن بالمجلس الأعلى للدولة، عبدالله جوان أن "معرفة أسباب الأزمة يحتاج إلى تقارير رسمية قائمة على دراسات ونتائج العينات سواء من الفرق الليبية أو الأجنبية والمصرية الزائرة للمدينة الآن، وهي الجهات المختصة بمعرفة طبيعة المشكلة وتداعياتها".

وأوضح في تصريحاته لـ"عربي21" أن "المجلس الأعلى للدولة أعلن زليتن مدينة منكوبة بناء على زيارة رئيس المجلس ووفد مرافق له للمدينة واللقاء مع لجنة الطوارئ هناك والوقوف على المأساة والكارثة البيئية عن قرب عبر ما رأوه من تدمير المنازل والبرك الراكدة وزيادة منسوب المياه الجوفية يوما بعد يوم".

وبخصوص صراع الحكومتين، قال جوان: "نرفض أن تتحول الأزمة في زليتن إلى ورقة سياسية أو متاجرة أو تسييس وهي لم تصل إلى هذه الدرجة بين الحكومتين حتى الآن، ونود ألا تتحول الأزمة إلى صراع سياسي وحكومي، وحقيقة الدعم موجود من الحكومتين وموضوع تسييل ميزانية يحتاج إلى معرفة الأسباب والمعالجة وتكلفتها ومن ثم تتحرك الحكومات".

وتابع: "حتى الآن يوجد دعم معلن من الحكومتين وإن لم يصل إلى الدرجة المطلوبة لكنه موجود، ونحن نركز على توفير المساعدات الإنسانية للمتضررين ومنع تحول الأزمة إلى التسييس"، وفق تصريحه.


"توظيف سياسي"
من جانبه، قال عضو مجلس النواب عن زليتن، محمد خليل، إن "أزمة المدينة أزمة اجتماعية واقتصادية وبيئية لكن من الوارد جدا أن تتحول إلى أزمة سياسية ويتم توظيفها سياسيا، ووجود حكومتين في البلاد يؤثر على إدارة أي أزمة في ليبيا".

وأكد لـ"عربي21": "نحن بصفتنا جهة تشريعية، اعتبرنا المنطقة منكوبة لأن ما حدث فيها فاجعة، ومهمتنا حث الحكومة المكلفة من البرلمان على التعاطي بشكل عام مع أي أزمة تمر بها البلاد، أما قضية تسييل الأموال التي اعتمدتها الحكومة فهي مسؤولية مصرف ليبيا المركزي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الصراع الدبيبة زليتن ليبيا المياه الجوفية كارثة ليبيا كارثة صراع المياه الجوفية زليتن المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى ورقة سیاسیة بین الحکومتین حتى الآن

إقرأ أيضاً:

قدم الآن.. تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، عن قبول دفعة جديدة من الطلاب الجدد للعام الدراسي 2024/2025 من الحاصلين على الشهادة الإعدادية الدور الأول بنين فقط، وكذلك طلاب الشهادة الأزهرية مبصرين فقط، بينما لا تقبل طلاب الإعدادية المهنية، أو الدمج.

وفي السطور الآتية، تستعرض «الوطن» في السطور الآتية كل ما تريد معرفته عن تنسيق مدرسة المياه 2024 لطلاب 3 محافظات، فضلًا عن الإجابة عن كافة أسئلة الطلاب حول مدرسة الصرف الصحي بعد الإعدادية، متضمنةً مصاريف مدرسة المياه، وشروط التقديم في مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي، وكذلك اختبارات مدرسة المياه.

مدرسة المياه بتاخد من مجموع كام؟

وكشفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، في بيان، تفاصيل الحد الأدنى للقبول في تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات وهي «الجيزة، والفيوم، والقليوبية» موضحةً أنّ الحد الأدنى للقبول من الشهادة الإعدادية 260 درجة، بينما الإعدادة الأزهرية 455 درجة بنسبة 93%.

شروط التقديم في مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي

وفيما يخص شروط التقديم في مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي فإنّها تتضمن الآتي:

- التقديم إلكترونيًا في الفترة من الأحد 23 يونيو الجاري وحتى الخميس 11 يوليو المقبل.

- أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية للعام الجاري.

- أن يكون الطالب حاصلًا على درجة الحد الأدنى للقبول فأعلى، على أن تكون هناك أولولية للمجموع الأعلى.

- الحصول على الصف الأول والثاني الإعدادي من نفس المحافظة التي بها محل إقامة الطالب.

- اجتياز اختبارات القبول، والقدرات، والمقابلات الشخصية.

- قبول طلاب القليوبية من إدارات القناطر الخيرية، وطوخ، وقها فقط.

- الحصول على درجة 60% فأعلى في كل مادة من اختبارات القبول.

- ألا يزيد سن الطالب عن 18 سنة في تاريخ 1 أكتوبر 2024.

- أن يلتزم ولي أمر الطالب بتحرير طلب التحاق بعد تدوين كافة البيانات والتوقيع عليها.

ضوابط  تنسيق مدرسة المياه 2024

ومن المقرر إعلان الأسماء المرشحة لإجراء اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية بالمدرسة عبر موقع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة يوم 14 يوليو المقبل، من خلال الضغط «هنا».

وتجرى اختبارات القدرات التحريرية للطلاب المرشحين، في تمام الساعة 8:00 صباحًا وفقًا لأعلى مجموع للطلاب المتقدمين، وتعقد الامتحانات في المواعيد المحددة ولمرة واحدة فقط.

الأوراق المطلوبة لتنسيق مدرسة المياه 2024

وفيما يخص الأوراق المطلوبة لتنسيق مدرسة المياه 2024 فإنّها تتضمن الآتي:

- أصل الشهادة الإعدادية أو بيان نجاح.

- حافظة أوراق بلاستيكية.

- أصل الشهادة الإعدادية الوجهين وبيان النجاح للصف الأول والثاني الإعدادي.

- صورة بطاقة ولي الأمر.

- صورة طلب الالتحاق بالمدرسة وعليها صور شخصية موقع عليها من ولي الأمر.

- أصل شهادة الميلاد حديثة للمتقدم.

- صورة شخصية للطالب مدون عليها اسم الطالب.

اختبارات مدرسة المياه 2024

وفيما يخص اختبارات مدرسة المياه 2024 فإنّ اختبارات القدرات التحريرية، تعقد في الثامنة صباحًا وفقًا لأعلى مجموع لمرة واحدة فقط لطلاب الجيزة يوم الثلاثاء 16 يوليو المقبل، ولطلاب الفيوم يوم الأربعاء 17 يوليو، ولطلاب القليوبية يوم الخميس 18 يوليو.

وتجرى المقابلات الشخصية والامتحان الإلكتروني للطلاب الذين جرى ترشحيهم وفقًا لأعلى مجموع من المتقدمين من الجيزة يوم السبت 27 يوليو، والفيوم والقليوبية يوم الأحد 28 يوليو.

مصاريف مدرسة المياه 2024

وتبلغ مصاريف مدرسة المياه 2024 نحو 150 جنيهًا للعام الدراسي الواحد.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الزمالك يتفاوض مع باتشيكو لإنهاء أزمة مستحقاته
  • رئيس شركة مياه مطروح يكشف موعد انتهاء أزمة المياه بالمحافظة
  • «مياه مطروح»: محطة الرميلة 4 تنهي أزمة انقطاع المياه
  • أستاذ علوم سياسية عن تطورات المشهد الفلسطيني: انفراجة جديدة بفضل توافق مجلس الأمن
  • قدم الآن.. تنسيق مدرسة مياه الشرب والصرف الصحي 2024 لطلاب 3 محافظات
  • أزمة عطش خطيرة في غزة.. السكان يشتكون ويشربون المياه المالحة- (فيديو وصور)
  • بعد الاحتجاجات التي دامت لأربع أشهر..الحكومة تقدم مقترحات وسط لحل أزمة كليات الطب والصيدلة
  • الهيئة القومية للاستشعار: اتفاق علمي جديد لمواجهة أزمة المياه في مصر
  • تحولت لسنتر دورس.. وزارة الرياضة تصدر قرارات صارمة تجاه المسؤولين عن صالة حسن مصطفى
  • سقوط قذيف هاون في زليتن