بوابة الفجر:
2024-06-11@23:17:37 GMT

باريس تُخرج سان جيرمان من مأزقه

تاريخ النشر: 10th, February 2024 GMT

أبدت منطقة إيل دو فرانس، التي تضم العاصمة باريس، استعدادها لمساعدة نادي باريس سان جيرمان في العثور على ملعب جديد خارج العاصمة بمجرد إعلانه أنه سيغادر بارك دو برانس (حديقة الأمراء) بعد خلاف مع بلدية العاصمة.

وقالت رئيسة المنطقة، فاليري بيكريس، في تصريحات نشرتها صحيفة لو باريزيان، اليوم السبت، "لن أترك باريس سان جيرمان في مأزق بلا مخرج.

يجب الانفتاح أمام كل الاحتمالات لإنشاء ملعب في إيل دو فرانس".

وأوضحت بيكريس أنه سيتم دراسة المواقع المحتملة للملعب المستقبلي في مقاطعات المنطقة الواقعة غرب العاصمة، حيث يقع بارك دو برانس: أوت دو سين وإيفلين وإيسون وفال دواز.

وأكدت المرشحة لرئاسة فرنسا في انتخابات 2022 عن حزب الجمهوريين المحافظ أنها "مؤيدة" لاستمرار النادي الباريسي في ملعبه الحالي، الذي يستأجره من بلدية باريس مقابل مبلغ يتراوح بين 2 و2.5 مليون يورو سنويًا.

ويجري المالكون القطريون لباريس سان جيرمان محادثات مع مجلس المدينة منذ بعض الوقت لشراء الملعب، بهدف توسيع سعته، التي تبلغ 48600 مقعدا، وهي أقل من قدرة الأندية الأوروبية الكبرى.

وشددت هيدالجو على هذا الرفض بشكل قاطع يوم الإثنين الماضي، في مقابلة مع صحيفة ويست فرانس، شددت فيها على استعداد المجلس "لدراسة ومواكبة تحولات" بارك دو فرانس، لكنه حسمتها بصراحة "أقولها مرة أخرى اليوم ومرة واحدة للجميع: لن يكون هناك بيع لحديقة الأمراء".

أكد الخليفي أنهم سيغادرون الملعب، كما قال في تصريحات -على هامش مؤتمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنعقد في باريس- "انتهى. سنغادر حديقة الأمراء".

وتعود الخلافات بين الطرفين إلى أكثر من عام.

وبصرف النظر عن اتهامات الخليفي، اعتبرت هيدالجو أن العرض الذي قدمه النادي للاستحواذ على الملعب مقابل 28 مليون دولار "سخيف".

ويعد العثور على بديل لملعب بارك دو برانس لن يكون بالأمر السهل، حيث سيتعين على باريس سان جيرمان والمنطقة إيجاد مساحة كافية لبناء ملعب كبير، يضم ما لا يقل عن 60 ألف مقعد، وتصل إليه وسائل النقل العام، وبه أماكن لوقوف السيارات في واحدة من أعلى الكثافات السكانية في أوروبا (12.3 مليون نسمة).

وفي كل الأحوال فإن المغادرة المحتملة لن تكون سريعة، حيث إن هناك عقد طويل الأجل بين الطرفين، كما أنه منخفض الإيجار مقابل قيام المستأجر بإجراء تحسينات على العقار المستأجر.

وفي حالة بارك دو برانس، فإن العقد مدته ثلاثون عامًا، ويمتد حتى نهاية عام 2043، وقد أجرى باريس سان جيرمان تحسينات بقيمة نحو 85 مليون يورو منذ توقيع العقد في عام 2013.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: باریس سان جیرمان

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني

وقعت الجمعية المصرية للغاز وشركة فرانس جاز الفرنسية مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الغاز وتحول الطاقة، إذ تمثل هذه الاتفاقية علامة فارقة، حيث كانت مصر هي الدولة الوحيدة المدعوة لعقد مثل هذه الاتفاقية خلال احتفالات فرانس جاز بالذكرى 150 لتأسيسها.

تركز الشراكة على تطوير ونشر تقنيات الانتقال الطاقي، وتوسيع سوق الغاز الأخضر، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ووسيتم التفاوض على مشروعات تعاون محددة في هذه المجالات بشكل منفصل، مع تبادل المعلومات والخبرات لضمان نجاح الاتفاقية.

أهمية الاتفاقية

تُظهر التزام مصر بحلول الطاقة المستدامة، وتساعد في تسريع التحول نحو مستقبل أكثر خضرة، وتعزز الابتكارات التي تعود بالنفع على مصر وفرنسا والمجتمع الدولي، وتُمكن البلدين من تبادل الرؤى والخبرات بشأن مسارات تحقيق الحياد الكربوني، وتفتح المجال أمام مشروعات تعاونية في مجال الطاقة.

وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الأهمية الاستراتيجية لمذكرة التفاهم، قائلاً: «يبرهن هذا التعاون مع فرانس جاز على التزام مصر بحلول الطاقة المستدامة. إذ نهدف إلى تسريع وتيرة التقدم نحو مستقبل أكثر خضرة، وذلك عبر الاستفادة من خبراتنا المشتركة، بما يعزز الابتكارات التي تعود بالنفع على الدولتين والمجتمع الدولي».

مقالات مشابهة

  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • العاصمة.. الإطاحة بشبكة إجرامية وحجز 800 مليون سنتيم، ومبالغ مالية معتبرة من العملة الصعبة 
  • مصور فرانس برس: ما يحدث في غزة إبادة وليس حربا
  • باريس ينافس برشلونة على نجم ليفربول
  • باريس سان جيرمان يسعى لإفساد مخطط ريال مدريد حول مبابي
  • باريس سان جيرمان يزاحم الأهلي على صفقة أوسيمين
  • عشرات الشهداء مع تواصل المحارق الصهيونية في غزة
  • بالفيديو.. احتجاجات ضد الحكومة في العاصمة الفرنسية باريس
  • أكثر من مليون م3 من المياه لتزويد قاطني العاصمة أيام العيد
  • تعاون بين «المصرية للغاز» و«فرانس جاز» في تقنيات الغاز الأخضر والحياد الكربوني