البوابة نيوز:
2024-06-13@03:29:56 GMT

الحوار هو الحل (7)

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

استكمالًا لما بدأناه من حديث عن المرأة ودورها الاجتماعي والثقافي، وكذلك وضعها المتطور في ثقافتنا العربية عامة، والمصرية خاصة، فإننا سنتوقف عن التصورات الشعبية لأدوار المرأة المصرية. فهناك رأيان حول وضع المرأة في الثقافة الشعبية المصرية، أحدهما يرى أن المرأة مقهورة ومظلومة ومضطهدة في ثقافتنا الشعبية؛ نظرًا إلى وجود بعض النصوص الشعبية التي تقلل من مكانة المرأة ودورها الاجتماعي.

ويستند أصحاب هذا الرأي إلى عدد من النصوص الشعبية المتواترة على الألسنة، التي تدعم وجهة نظرهم. من ذلك بعض الأمثال الشعبية، كتلك التي تقول: "شاوروهم.. وخالفوا شورهم"، و"أبو البنات.. في الهم للممات"، و"كداب يا اللي تآمن للنسا كداب.. حبيبهم من حضر وعدوهم من غاب"، و"كيد النسا غِلب كيد الشياطين". كما يستشهد أصحاب هذا الرأي ببعض النصوص الشعرية، والتي على رأسها المربع الشهير:

كيد النسا يشبه الكي

من مكرهم نا عدت هارب

يتحزموا بالحنش حي

ويتعصبوا بالعقارب

أو ما هو متداول في أغاني هدهدة الأطفال، كتلك التي تتغنى بالولد الذكر وتحتفي به، في حين يصيبها الكدر والحزن عند إنجاب البنات، من ذلك:

لما قالوا دا غلام

اتشد ضهري واستقام

وجابوا لي البيض مقشَّر

وعليه السمن عام (عائم)

ولما قالوا دي بنيَّه

اتهدت الحيطة عليَّه

وجابوا لي البيض بقشره

وعليه بدل السمن ميَّه (مياه)

أو كما تتغني الأغنية البدوية التالية بإنجاب الطفل الذكر، فتقول:

خلِّيه ليَّه يا جبار

يزرع وييجوه التجار

يبني بيت كبير مهاود

يبني قدامه دوار

ويبلغ الاستشهاد ذروته عندما يدلل أصحاب هذا الرأي بألف ليلة وليلة، وكيف أنها- من وجهة نظرهم- تضطهد المرأة العربية؛ لأنها وضعتها في صورة المرأة الخائنة، فيختزلون ألف ليلة وليلة في هذه الصورة للمرأة. 

وعلى نحو ما هو واضح فإن أصحاب هذا الرأي، ولكي يبرهنوا على صحة رأيهم، قاموا برصد مجموعة النصوص الشعبية، التي تدعم موقفهم، وانتزعوها من سياقاتها الاجتماعية والثقافية؛ ليخلصوا إلى أن الثقافة العربية تضهد المرأة، وتتخذ موقفا سلبيا منها. وفي الحقيقة فإن هذا الرأي جانبه الصواب، على نحو ما سيتضح. في مقابل هذا الرأي السلبي، نجد موقفا آخر على النقيض يرى أن الثقافة الشعبية العربية، والمصرية خاصة أنصفت المرأة في نصوصها الشعبية المتداولة. ويقوم أصحاب هذا الرأي برصد مجموعة من النصوص الشعبية التي تدعم هذا الموقف الإيجابي. من ذلك تلك الأمثال الشعبية التي تنصف المرأة، منها: "اللي يسعدها زمانها.. تجيب بناتها قبل صبيانها"، و"البنت خير من ألف ولد"، و"الأب يطفِّش.. والأم تعشش"، و"اللي بلا أم.. حاله يُغم"، أو تلك التي تنظر للرجل نظرة أقل عما هو سائد عنه في ثقافتنا العربية، كما في الأمثال الشعبية التالية: "يا مآمنة للرجال.. يا مآمنة للميه في الغربال"، و"ضل راجل ولا ضل حيطه".  وللحديث بقية عن المنظور الشعبي للمرأة المصرية، الذي يمكن من خلاله قياس وضعية المرأة الاجتماعية؛ للتعرف على مدى ما لحقها من تغيير.

* أستاذ الأدب الشعبي بكلية الآداب، جامعة القاهرة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحوار هو الحل

إقرأ أيضاً:

هذه اهداف موقف فرنجية...برّي: الحوار وحده يأتي بـ86 نائباً لانتخاب الرئيس

كتب نقو لا ناصيف في" الاخبار": كلما طُرحت مبادرة من فريق قيست للتو بمبادرة برّي للحوار: مدى قربها منها او ابتعادها عنها. كلما ظهرت مبادرة جديدة اول ابوابها عين التينة دائماً. حيالها ليس لرئيس المجلس الا تأكيد تمسكه بمبادرته هو على انها الطريق الوحيدة الى انتخاب الرئيس.
سئل برّي في الساعات المنصرمة عن موقفه من المبادرات المتلاحقة حتى آخرها، فعقب: «الحوار الذي ادعو اليه هو الذي يأتي بالرئيس الجديد. من دون الحوار وان سمّوه تشاوراً لن يتوافر ثلثا المجلس لحضور الجلسة اياً تكن الدورات. الثلثان ملزمان لانعقاد الجلسة واقتراع الدورة الاولى كما لالتئام الدورات التالية وان فاز الرئيس بالاكثرية المطلقة. لن يُنتخب رئيس للجمهورية من دون 86 نائباً على الاقل حاضراً. اتفقت في ما مضى مع البطريرك (الراحل مار نصرالله بطرس) صفير على ان انتخاب الرئيس بثلثي الحضور بغية عدم التفريط بميثاقيته، ولئلا تستأثر طائفة دون اخرى او على حسابها بانتخابه. لم يحصل مرة في تاريخ انتخابات الرئاسة اللبنانية ان التأمت جلسة ليس فيها ثلثا النواب، سواء انتخب الرئيس في الدورة الاولى او الثانية او التي تليها».
يضيف برّي: «ضمانان اثنان اتوقع انبثاقهما من الحوار الذي ادعو اليه لسبعة ايام - وقد ينتهي في يومين -توخياً للتوافق العام، هما حضور 86 نائباً على الاقل وتبعاً لذلك مشاركة كتل المجلس وتعهدها عدم مغادرة القاعة، والاتفاق على الذهاب الى جلسة الانتخاب بمرشح واحد او لائحة بمرشحيْن او ثلاثة او اربعة ونهنىء الفائز بعدذاك. الحوار هو الغطاء السياسي للنصاب الدستوري للجلسة. سوى ذلك، من دون حوار مسبق، فان جلسة الانتخاب لن تكون الا على صورة تلك التي اجريناها 12 مرة. دورة اولى ثم يُفقد النصاب. عندما تتوافر ارادة الانتخاب بعد التوافق لن نعوز اكثر من الدورة الثالثة او الرابعة حداً اقصى لانتخاب الرئيس».
يفصل برّي بين الجلسات بدورات متتالية والجلسة الواحدة بدورات متتالية: «كل جلسة لا تنتهي بانتخاب الرئيس سأقفل محضرها وأدعو في موعد تالٍ الى جلسة اخرى اياً تكن دورات الاقتراع التي تتطلبها. لن اوافق الا على اربع دورات اقتراع حداً اقصى. ما حصل في الجلسات الماضية سيتكرر الآن وفي ما بعد الى ان نتوافق. إقفال المحضر حتمي وضروري لحفظ حق المجلس في ان يلتئم ويُشرّع ويحول دون تعطيله بسبب تعذّر انتخاب رئيس للجمهورية».
ما لا يجد رئيس البرلمان تبريراً له، الموقف السلبي للكتل المعارضة سواء من دعوته الى الحوار او انكارهم عليه وعلى حليفه حزب الله ترشيح فرنجيه للرئاسة: «لدينا مرشحنا وهو ماروني ولا حاجة الى التعريف به، ويمكن ان يكون لديهم مرشح او اكثر ونذهب اذذاك الى جلسة الانتخاب. عوض مطالبتهم بسحب ترشيح فرنجية - ما لا يملكون حق المطالبة به - حريٌ بهم الذهاب الى الجلسة بمرشح او اكثر. الوصول الى اللائحة التي تُدرَج فيها اسماء المرشحين جميعاً وبموافقة الافرقاء جميعاً، لن تبصر النور بلا حوار».
مع ذلك جرّ فرنجية الاستحقاق الرئاسي الى موقع غير محسوب. لا صلة له بالحوار الذي يدعو اليه رئيس المجلس، ولا بأي من المخارج التي تنادي بها المبادرات المتداولة. ابسط ما يقال في ما طرحه في ذكرى مجزرة اهدن انه انزال طرفيْ النزاع الى المنازلة المباشرة:
1 - للمرة الاولى على نحو غير مرتجل، يُبرز عزمه على خوض حملة ترشيحه، غير مكتفِ بما يفعله حليفاه برّي وحزب الله اللذان خاضا ولا يزالان منذ آذار 2023 معركة ايصاله الى رئاسة الجمهورية. هذه المرة يخوض حملته بعدّته بواجهة مسيحية مارونية لا بلافتة شيعية يتكل عليها. يذهب الى خصومه ومنافسيه الموارنة مباشرة من غير ان يُدخل الثنائي الشيعي في نزاع ماروني - ماروني على السلطة.
2 - ليس اطراؤه جعجع، مناوراً او جاداً، وترشيحه لمنافسته في الاستحقاق الا تعمّد استفزاز باسيل وتأكيد خصومتهما واللعب على وتر عداء باسيل - جعجع. ان يقول ان الثاني لا الاول هو خصمه الحقيقي المعتدّ به، المستحق المواجهة، الاكثر تمثيلاً للمسيحيين وإن هو عدو ماضيه وحاضره. يأخذ فرنجية في الحسبان تناقص كتلة التيار الوطني الحر بخروج ثلاثة نواب منها حتى الآن هم السنّي محمد يحيى والارمني جورج بوشكيان الذي سينضم خلال ايام الى كتلة النائب طوني فرنجية والارثوذكسي الياس بو صعب، ما يجعل كتلة جعجع تتقدم عليها في عدد اعضائها، اضف تقدّمها السابق في الاصوات التفضيلية المسيحية في انتخابات 2022.
3 - ما لم يفعله جعجع في الاستحقاق الحالي، مع انه فعله في جلسة 23 نيسان 2014 باعلان ترشحه معطوفاً على برنامج، وفّره عليه فرنجية بما هو اشقّ على جعجع من ترشيحه: تحديه له ان يترشح في مرحلة يقدّم رئيس حزب القوات اللبنانية نفسه على انه زعيم المعارضة المسيحية والعدو الاول لحزب الله والمناكف الاعلى نبرة لرئيس البرلمان، كي يستنتج فرنجية انه الأحق في منافسته. ـما التحدي المضمر، فإظهار فرنجية جعجع انه اضعف المرشحين المفترضين لافتقاره الحتمي الى مَن اعتادهم حلفاءه بين عامي 2005 و2016: سنّة الرئيس سعد الحريري يأخذون عليه طعنه اياه، ودروز وليد جنبلاط حذرون منه. اضف صعوبة ان يعثر على تقاطع يشبه الذي اعطي لترشيح الوزير السابق جهاد ازعور.
4 - لأن جعجع يصفه انه مرشح حزب الله، يرشّح فرنجيه عدو الحزب، ويقول له في ذكرى مقتل عائلته في 13 حزيران المتهم منافسه بالجريمة، انهما وحدهما قادران على ضمان التئام الثلثين في الجلسة للذهاب من ثم الى الانتخاب. اما ما لم يقله هذا الترشيح فالغاء الاسماء الاخرى المحتملة واولها قائد الجيش العماد جوزف عون.

مقالات مشابهة

  • «فلكلور الحج» في المخيال الشعبي العربي
  • الركراكي حول تغيير أسلوب اللعب وفك دفاعات الخصوم: المدربين الكبار ومازال مالقاو الحل
  • المبدأ الأساسي هو الحوار.. لقاء بين اللقاء الديموقراطي والتوافق الوطني
  • هذه اهداف موقف فرنجية...برّي: الحوار وحده يأتي بـ86 نائباً لانتخاب الرئيس
  • وزراء خارجية البريكس يرحبون بمقترحات الحل السلمي للصراع في أوكرانيا
  • د فاديا كيوان: نشيد المرأة العربية يساهم في بناء ذاكرة لها
  • فاديه كيوان: أهدي نشيد المرأة العربية إلى كل فتاة من المحيط للخليج
  • “لملح الأرض أنا”.. أول نشيد  للمرأة العربية
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • حج المخالفين بين الفتوى الشرعية وضيق اليد والمبالغة في التكاليف.. ما الحل؟