#سواليف

أظهرت لقطات من داخل #مجمع_الشفاء_الطبي -أكبر مستشفيات قطاع #غزة- #عبارات مؤّثرة دوّنها #نازحون وجرحى و #مرضى على جدرانه معبّرين عن مدى الأسى و #الألم الذي عايشوه أثناء #الحصار الإسرائيلي له الشهر الماضي.

وأوضحت الصور جانبًا من تلك العبارات التي كتبها #الفلسطينيون #المحاصرون مذيّلة بالتاريخ والإمضاء، ولا يُعرف من منهم استُشهد ومن كُتبت له النجاة، لكنها على أي حال توثيق لعدوان غير مسبوق على غزة.


وكان من أبرز رسائل المحاصَرين:

مقالات ذات صلة الأربعاء .. أحول جوية غير مستقرة 2024/02/14

أعيش أسوأ #كابوس على الإطلاق وعيناي مفتوحان.
كلنا #جنازات مؤقتة، اللهم لطفك بقلوبنا.
نحن هنا نبكي، يا رب.
لا دخان في الأجواء، كيف أفسّر احتراقي.
أقطن هنا وعشرة آخرون، انتهى زمن الرفاهية، كأن الأرض بثقلها فوق قلبي.
الفقدُ فقد والتعازي مؤلمة.
كانت إحدى الليالي الأشد سوءًا التي شعرت فيها أن قفصي الصدري لا يتسع لقلبي من شدة خفقانه.
مقيّدون وسوط العجز يجلدنا.
سنحكي لأطفالنا غدًا أننا لم نكن #أمة_واحدة إلا في #الكتب_المدرسية ومؤتمرات البلهاء.
كل ما في الأرض من فلسفة لا يعزّي فاقدا عمّن فقد.
معاذ الله قد يئسنا لكنها أيام ثقال اللهم هوّن ثم هون.
ليلة تتمنى لو كان كل شيء كابوسًا سينتهي تستيقظ ناسيًا ما رأت عيناك، ليلة تتمنى لو أنك لم تكن موجودًا.
أخي وحبيبي ومهجة قلبي وسندي ومُسندي شهيد أبو محمد إلى جنات الخلد يا حبيب.
كان يومًا باهتًا لا أستحقه.

وكانت الجزيرة مباشر قد رصدت عددًا من شهادات المحاصرين بشأن الفظائع التي اقترفها جيش الاحتلال بحق المدنيين إبان حصاره لمجمع الشفاء والمناطق المتاخمة له على مدى أسبوعين في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتسبب الحصار وقطع الوقود والكهرباء عن المجمع، في استشهاد العديد من مرضى العناية المركزة والأطفال الخدج، فضلًا عن تكدس باحاته الخارجية بجثث الشهداء. ولم يكتفِ الاحتلال بمحاصرة المستشفى بل اقتحمه أيضًا وجرت خلال ذلك اشتباكات مع مقاتلين فلسطينيين في محيطه.

وبعد عدة أيام، طالب جيش الاحتلال الموجودين في المستشفى بإخلائه سيرًا على الأقدام وأجبر النازحين على قطع مسافة تناهز 10 كيلومترات، إلا أن عددا من الجرحى والمرضى لم يستطيعوا المغادرة بسبب حالاتهم، واضطر بعض الأطباء والعاملين في المستشفى إلى البقاء معهم.

وخلال تلك الفترة، نفذ الجيش عمليات تجريف وبحث وتمشيط واسعة داخل أقسام ومباني المستشفى وحديقته وموقف السيارات فيه، مما أسفر عن مقتل عدد من النازحين والجرحى بداخله، وفق وزارة الصحة في غزة، إضافة إلى اعتقال مدير المستشفى الدكتور محمد أبو سلمية وعدد من الفرق الطبية.

“سنحكي لأطفالنا غدًا أننا لم نكن أمة واحدة إلا في الكتب المدرسية ومؤتمرات البلهاء”.. رسائل كانت لمحاصرين داخل مستشفى الشفاء لا يُعلم مَنْ منهم على قيد الحياة ومَنْ اسـ ـتشهد pic.twitter.com/o21jt9zNmp

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) February 12, 2024

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجمع الشفاء الطبي غزة عبارات نازحون مرضى الألم الحصار الفلسطينيون المحاصرون كابوس جنازات أمة واحدة الكتب المدرسية

إقرأ أيضاً:

فرض حالة الطوارئ داخل مستشفيات قنا أثناء عيد الأضحى المبارك

وضعت مديرية الصحة خطة طوارئ شاملة بكافة مستشفيات المديرية بهدف تأمين الرعاية الطبية اللازمة للمواطنين المترددين علي تلك المستشفيات.

وأوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة أن خطة الطوارئ شملت عدة محاور أهمها: رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات المحيطة بأماكن الاحتفالات والتجمعات والمتنزهات العامة، وتجهيز فرق الانتشار السريع من الأطقم الطبية المدربة وجاهزيتها خلال أيام العيد، التأكيد علي تشغيل أقسام الطوارئ بالمستشفيات علي مدار اليوم وتجهيزها بأدوية الطوارئ والأطقم الطبية اللازمة التأكد من تواجد الأطقم المعاونة كالأشعة، المعمل، بنك الدم مراجعة مصادر الكهرباء البديلة والتشغيل الكامل لشبكة الأكسجين داخل المستشفى.

فيما أشار الدكتور أيمن السيد مدير إدارة الرعاية العاجلة والحرجة بالمديرية إلي تشكيل غرفة أزمات وطوارئ علي مدار الساعة خلال أيام العيد بالمديرية وتشكيل مجموعات إشرافية من المديرية للمرور الدائم علي جميع المستشفيات والتأكد من تقديمها الرعاية الصحية اللازمة.

وأضاف " السيد" إلي التأكد من تشغيل أقسام العناية المركزة والحضانات والغسيل الكلوي مع توافر رصيد كافي من الأدوية والمستلزمات الخاصة بها طوال أيام العيد.

مقالات مشابهة

  • من وسط الظلام وقلب المعارك.. مشاهد مؤثرة لتكبيرات العيد في غزة (شاهد)
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء ” : سم النحل يساعد على التخلص من الآلام المزمنة أسفل الظهر
  • شاب يُطلق مبادرة داخل منطقته لتشجيع جيرانه علي القراءة في الإسكندرية
  • شاهد بالصورة.. نظرات رجل سوداني في الستين من عمره للراقصة آية أفرو أثناء جلوسها معه على “طاولة” واحدة تثير سخرية جمهور مواقع التواصل ومتابعون: (الله يعينك يا عمك وما تركز شديد يا حاج)
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره للطريق فى الهرم
  • جنود إسرائيليون يقيمون حفل شواء داخل مسجد معبر رفح
  • جنين - 3 شهداء برصاص الجيش الإسرائيلي في قباطية
  • تحقيق يكشف قتل الاحتلال 120 فلسطينيا أغلبهم من عائلة واحدة
  • فرض حالة الطوارئ داخل مستشفيات قنا أثناء عيد الأضحى المبارك
  • كتب من نهرا الى قادة أمنيين لإخلاء مساكن ومحال يشغلها نازحون سوريون