أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطبيق معايير دولية موحدة لعلاج أورام الأطفال في 80% من المستشفيات المصرية، بما يستهدف تنفيذ استراتيجية قومية موحدة للعلاج ومكافحة الأورام لدى الأطفال، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لسرطان الأطفال الموافق يوم 14 فبراير من كل عام.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن العمل على وضع خطط لإنشاء منصة عالمية تساهم بدورها في الإسراع من الوصول إلى أدوية سرطان الأطفال في جميع أنحاء العالم، والعمل على توفير أدوية آمنة وفعالة للسرطان لنحو 120 ألف طفل بين عامي 2022 و2027.



ولفت "عبدالغفار" إلى العمل على الاستمرار في تنفيذ المبادرة العالمية لسرطان الأطفال GICC  والتي تم إطلاقها عام 2018 بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية مع مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال، والتي انضمت إليها مصر في سبتمبر 2023 وتستهدف علاج سرطان الأطفال، وارتفاع معدل الشفاء بنسبة 60٪ بحلول عام 2030، موضحاً أنه يتم عقد العديد من الاجتماعات الدورية مع ممثلي منظمة الصحة العالمية على المستويات الثلاث؛ المكتب القطري والإقليمي والمكتب الرئيسي ومستشفى سان جود، والقيادات المعنية بوزارة الصحة.

وأشار "عبدالغفار" إلى العمل على  تشكيل لجنة قومية خاصة بسرطان الأطفال برئاسة وزير الصحة والسكان، وتضم الجهات المعنية بالأمر والتي تستهدف إجراء تقييم للوضع الحالي في كافة المؤسسات المعنية بتقديم الرعاية لمرضى الأورام من الأطفال للوقوف على الموقف الحالي والفجوات وتحديد الأولويات والإجراءات الواجب اتخاذها وتوحيد بروتكولات العلاج، ودراسة مدى توافقها مع بروتكولات كل من سانت جود ومنظمة الصحة العالمية.

وأكد "عبدالغفار" أن الدولة المصرية حققت تقدماً كبيراً خلال الآونة الأخيرة في تحسين جودة الخدمات والبروتوكولات العلاجية الخاصة بأورام الأطفال، من خلال تطبيق العديد من الاستراتيجيات والسياسات التي اتخذتها الدولة بهدف مكافحة أورام الأطفال في مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصحة والسكان المستشفيات المصرية تشكيل لجنة حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الأطفال فی

إقرأ أيضاً:

عبدالغفار: فريق كامل من الطب الوقائي يفحص الوضع الصحي في أسوان

ناشد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، المواطنين بعدم الاستهانة بالأمر عند الشعور بنزلات معوية وأعراضها مثل الإسهال وفقد السوائل والغثيان، مشيرا إلى أنّه عند ظهور هذه الأعراض يجب تعويض السوائل المفقودة عن طريق محاليل معالجة الجفاف وبعض المضادات الحيوية البسيطة، ويستغرق الأمر نحو 4 أيام.

وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي يعقده الآن، أنّ الوزارة منذ رصدها لحالات الإصابة بالنزلات المعوية وكلفت فريقًا كاملا من قطاع الطب الوقائي بالوزارة بقيادة نائب الوزير الموجود مع فرق عمل بالكامل في أسوان، مؤكدا الانتهاء من التقرير الخاص بالوضع خلال 48 ساعة.

مقالات مشابهة

  • تطبيق افكار ناجحة لتوفير استخدام الوقود وخفض الانبعاثات في حقول علم الشاويش
  • للتخفيف عن مرضى السرطان.. تقديم 3.350 مليون خدمة فى المعامل المركزية في أورام الأقصر
  • الصحة الإسرائيلية تأمر المستشفيات في شمال إسرائيل بالعمل من منشآتها المحمية والآمنة فقط
  • عبدالغفار: فريق كامل من الطب الوقائي يفحص الوضع الصحي في أسوان
  • موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر
  • الصحة النيابية:فساد حكومي في بناء المستشفيات حسب الإتفاقية الصينية
  • الصحة البرلمانية تتحدث عن فساد: أحلام المستشفيات تتبعثر في دهاليز الصفقات
  • افتتاح المؤتمر الثاني لمستشفى شفاء الأورمان لسرطان الأطفال بالأقصر
  • صحة الدبيبة ترد على ما تناقلته وسائل الإعلام حول توريد أدوية أورام غير ذات جودة
  • روشتة «الصحة» لتجنب الإصابة بالنزلات المعوية.. 5 خطوات تحمي بها أسرتك